كيف تسير النشاطات التعليمية في الحصة باستخدام قبعات التفكير الست؟
مثال/
المادة /قرآن سورة الحشرآية9 الصف الثالث بمدارس تق
تبدأ المعلمة درسها بالنشاطات التعليمية المطلوبة ( تسميع للآيات السابقة تمهيد للسورة ، (قصة الصحابي الذي ضحك الله من فعله ) قراءة الآيات واستماع ، قراءات فردية وعند البدء في تفسير المعاني تستخدم القبعة البيضاء ثم تعود للقراءات ثم تبدأ في إعطاء فكرة الآيات بطرح أسئلة المناقشة مثال ماذا فعل الصحابي مع ضيفه و بماذا أمر زوجته ؟( قبعة بيضاء) الجواب قدم طعامه وأطفأ السراج حتى لا يشعر ضيفه بأنه لا يأكل لقلة الطعام 0 تسأل المعلمة ما لصفة التي اتصف بها الصحابي وتعجب منه الله ؟(بيضاء) الجواب صفة الإيثار ما معنى الإيثار من الآيات ؟ (بيضاء ) و (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ) تفضيل الغير على النفس مع الحاجة ما عكس الإيثار ؟(بيضاء) 0 تعود المعلمة للقراءات لعدة تلميذات تطرح المعلمة سؤالا: ما مشاعر الأنصار عندما حل عليهم المهاجرين ضيوفا (قبعة حمراء) الجواب : الحب والمودة قوله تعالى (يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ (الحشر:9) ما مشاعرك تجاه صديقتك لو أعارتك قلمها الوحيد ؟ ثم تعود مرة أخرى للقراءات تسأل المعلمة ما فوائد الإيثار على الأفراد ؟(قبعة صفراء) الجواب تستمع المعلمة لمداخلات الصغيرات ؟ تعود مرة أخرى للقراءات تسأل المعلمة ما عواقب الأنانية وحب الذات ؟ (قبعة سوداء ) تستمع لمداخلات الصغيرات 0 تعود مرة أخرى للقراءات تسأل المعلمة ما حال المجتمع لو اتصف أفراده بالإيثار؟(خضراء)
تستمع لمداخلات الصغيرات 0 تعود مرة أخرى للقراءات ثم تبدأ بأنشطة التحفيظ من محو تدريجي وتكرار القراءات وتسميع للمتطوعات 000الخ
في مرحلة التطبيق تستخدم المعلمة القبعة الزرقاء لخصي 3 من فوائد الإيثار مستشهدة بالآيات 0 على واحدة منها ( فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) تستمع لمداخلات الصغيرات0
استدلي مما حفظت على مشاعر الأنصار تجاه المهاجرين (وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ )(الحشر: الآية9)
ماذا استفادت المعلمةوالتلميذة من الحصة ؟
• ابتعدت المعلمة عن أسلوب الإلقاء والشرح التفصيلي للآيات 0وهذا ما يحدث عادة
• شاركت التلميذات في جميع المناقشات المطروحة بفاعلية0
• اختفت السلبية من الطالبة وقل الجهد على المعلمة 0
• تحقق مبدأ تدارس القرآن وتدبره وحفظت التلميذات الآيات بوعي وفهم عاليين 0
• لم تغفل المعلمة ما يتوجب عليها من نشاطات تنفيذ التدريس 0
• لم تؤثر القبعات على ما يجب تنفيذه بل نظمت المعلومات والحوار0
• تحقق مبدأ التفكير المتوازي الجميع يفكر في ذات الفكرة و في نفس الوقت 0
همسات قبل البدء :
أختي المعلمة أهنيك على روحك الخلاقة وشخصيتك المبدعة وإيمانك بضرورة تعليم الأجيال القادمة ما يعينهم على مواكبة تغيرات عصرهم وقبل أن تبدئي مستعينة بالله
تذكري هذه المبادئ العامة لضمان نجاح التدريس بقبعات التفكير الست :
• القبعة البيضاء هي أول القبعات طرحا وهي مفتاح لجميع القبعات حيث تحوي المعلومات 0
• القبعة الزرقاء آخر القبعات طرحا فهي الملخصة والمتحكمة في عمليات التفكير
• ليس هناك تسلسل لباقي القبعات 0
• يستحسن جعل القبعة الخضراء تعقب القبعة الصفراء فالإبداع يحتاج إلى روح إيجابية والقبعة الصفراء تحتوي على الإيجابيات 0
• ليس شرطا استخدام جميع القبعات في درس واحد يمكن اختيار عدد من القبعات لدرس معين فما لا يدرك كله لا يترك جله 0
• دعي التلميذات تخيلن كما لو أنهن يلعبن لعبة تسمى لعبة قبعات التفكير 0
• قبل أن تبدئي باستخدامها في التدريس وضحي للتلميذات مبادئ هذه اللعبة
قولي لهن مثلا ( سنتخيل أن لدينا ست قبعات ملونات ونرغب بارتدائها فسنقوم بارتداء كل قبعة لبعض الوقت ثم نتخيل أننا نخلعها ونرتدي الأخرى وإذا ارتدينا القبعة الصفراء مثلا فهذا يعني أن نلتزم جميعا بالتفكير في الفوائد والإيجابيات 000الخ)
• تدريب التلميذات على احترام الوقت فلكل قبعة وقت ويتم إعلامهن بوقت البدء ووقت الانتهاء0
• لابد أن تعرف التلميذات مدلول كل قبعة وهذا لا يحتاج منك أكثر من أسبوع ومع الوقت ستجدين الجميع قد استوعب الفكرة 0
• لا تبدئي العمل دونهن فلن تنجحي لأن مبادئ التربية تقول لابد من إعلام المتعلم بهدف التعلم ولأن عملية التعلم عملية تفاعل بين المعلم والمتعلم ولا تقولي في قرارة نفسك ( صغيرات ولا حاجة لمعرفتهن بما أقوم به ) وتذكري أن رسول الله عندما أردف الغلام خلفه قال له (يا غلام إني أعلمك كلمات ثم بدأ بها (احفظ الله يحفظك 000الحديث)
• لا تتكلفي في حشر القبعات أثناء العرض بل استفيدي من كونها تنظم المعلومات 0
• لا تلهيك القبعات عن هدفك التعليمي الخاص بالدرس كقراءة النص أو حفظ ما يطلب حفظه فما هي إلا وسيلة منظمة وليست أداة تشتيت لك أو للتلميذات0
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي