منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةطريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» لا مَفَرّ
طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Emptyأمس في 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Emptyأمس في 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» Tender and secure you are
طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 4:33 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31663 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 87 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 87 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
القبعات لحظة النجاح المعلم المحطة حواء الزمن التفكير التعليم إدارة اقرأ أنني انني الذهنية THINKING حوار الناجح شرود المهم التعلم الطفل التغيير الست حرفي الخرائط الفعال

 

 طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ramy2011
مشرف
مشرف
ramy2011


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 26
الموقع : منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر   طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 7:59 pm

1. طريقة الاستقصاء ( Inquiry Method)

تعد طريقة الاستقصاء من اكثر طرق التدريس فاعلية في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة ، وذلك لانها تتيح فرصا للطالب للممارسة عمليات العلم التي تتضمنها الطريقة العلمية في البحث والتفكير او ما تسمى بالمنهجية العلمية في البحث والتفكير ، فيسلك سلوك العلماء للبحث عن المعرفة والتوصل الى النتائج ، فهو يحدد المشكلة ، ويصوغ الفرضيات ، ويجمع المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة ، ويختبر صحة فرضياته ، ويصل الى الحل المناسب للمشكلة . ويستخدم العديد من المختصين في التدريس الاستقصاء والاكتشاف بمعنى واحد ، اذا يبدو من الادب التربوي بوجه
عام انهما توأمان ووجهان لعملة واحدة ، الا ان الاكتشاف يحدث عندما يمارس المتعلم عمليات العلم لاكتشاف بعض المفاهيم او المبادىء ، اما الاستقصاء فيحتاج المتعلم فيه الى ممارسة العمليات العقلية اضافة الى الممارسة العملية .
ويجمع المختصون في التربية على ان طريقة الاستقصاء تتميز بمميزات عديدة منها ما يأتي :

•تنمي مهارت التفكير لدى المتعلم، وذلك لانه يستخدم خلالها عمليات العلم المتضمنه في الطريقة العلمية في البحث والتفكير .
• تعمل على زيادة دافعية المتعلم نحو التعلم ، وذلك لانه يكون فيها محورا للعملية التعليمية التعلمية ، فهو يعمل لوحده او بتوجيه من المعلم .
• تساعد المتعلم على اكتشاف الحقائق والمبادىء والتي يرغب بمعرفتها .
• تنمي عند المتعلم عمليات العلم كالملاحظة والقياس والتصنيف ووضع الفروض واختبارها.
• تسهم في زيادة مستويات النجاح والتميز لدى المتعلم ، وتتيح له مجالا كي يتمثل المعلومة ويتمكن منها، وبالتالي جعلها جزاء من نظامه المعرفي ، وذلك لانه يكتسب المعرفة العلمية ) الحقائق ، المفاهيم ، المبادئ ، القوانين ، النظريات ( بنفسه ) .
• تنمي مفهوم الذات لدى المتعلم ، وبالتالي قدرته على انجاز المهمات الموكلة اليه ، وذلك من خلال اعتماده على نفسه في انجاز ما يكلف به مهام تعليمية تعلمية .
• تحقق اهداف تعلمية يصعب تحقيقها في الطرائق الالقائية ، كأهداف المجال المهاري ( النفسحركي ) ، واهداف المجال الوجداني ( الانفعالي ) ، ووضع برونر اربعة مبررات لاستخدام طريقة الاكتشاف ، وهي : تشجيع المتعلم على التفكير ، واثارة دافعية المتعلم ، وتعلم مهارات الاكتشاف, وزيادة قدرة المتعلم على التذكر وتخزين واسترجاع المعلومات . وبرغم من تحديد هذه
التبريرات للتدريس الاكتشافي , فإن لها صلة بالاستقصاء، حيث أن الخطط للطريقتين متشابهة، إذ أن كل منهما تأكد على اهمية ممارسة الطالب لعمليات العلم .ويساعد المعلم طلبته على الاستقصاء عندما لا يملك الطلبة خبرة التعلم من خلال الاستقصاء، فيبدأ المعلم بتوجيههم الى مشكلة الدراسة، ويحددها لهم، ويشجعهم على البحث عن حل أو حلول لها، وتنحصر مساعدة المعلم للطلبة على شكل أسئلة تثير لديهم التفكير، وتعيدهم الى الاجراءات السليمة لحل المشكلة، وهذا ما يسمى بالاستقصاء الموجه .

ويقوم الاستقصاء على العمليات العقلية والعمليات العملية، بحيث تؤديان بالمتعلم الى حل لمشكلة البحث، ويمر الاستقصاء بالعمليات الاتية :
-1 - تحديد المشكلة من خلال عرض موقف مشكل أمام الطلبة، أو طرح سؤال يثير تفكيرهم .
2 ـ إجراء التجارب من قبل الطلبة لكي يبحثوا في حلول ممكنة للموقف المشكل الذي تعرضوا له.
3 ـ ممارسة بعض عمليات العلم : كالملاحظة، والقياس، والتصنيف، والتنبؤ، والاستنتاج.
4 ـ تلخيص نتائج العمليات العقلية والعمليات العملية التي قاموا بها من أجل حل المشكلة.

خطوات طريقة الاستقصاء :
يتم التدريس وفقاً لطريقة الاستقصاء بالخطوات الاتية :
1 ـ يعرض المعلم أمام الطلبة موقف تعليمياً يثير إهتمامهم ويحثهم على التفكير وطرح الاسئلة، ويقوم المعلم في هذه المرحلة بتسجيل أسئلة الطلبة.
2 ـ تحديد الاسئلة المرتبطة بالموضوع .
3 ـ التخطيط لعملية البحث من خلال تحديد الوقت، وإختيار مصادر التعلم المناسبة .
4 ـ متابعة الطلبة لعملية التعلم وتقديم المساعدة لهم وتشجيعهم على مواصلة البحث والاستقصاء .
5 ـ مساعدة الطلبة على التوصل الى النتائج، وتسجيلها، وإجراء المناقشات حول النتائج التي تم التوصل اليها .
كما يمكن استخدام طريقة الاستقصاء في التدريس بتطبيق الخطوات الاتية :
1 ـ تقديم اسئلة أو مشكلات تثير تفكير الطلبة ورغبتهم في حلها .
2 ـ تنفيذ الطلبة للأنشطة من أجل حل المشكلة .
3 ـ تفسير المشكلة والوصول الى النتائج .

نظرة عامة
- ما هو الاستقصاء ، وما اهميته في تدريس العلوم ؟
- ما الفرق بين التدريس المبني على الاستقصاء، والتدريس التقليدي ؟
- كيف ندمج النشاطات المبنية على الاستقصاء في تدريس العلوم ؟
- كيف نقّوم التدريس المبني على الاستقصاء ؟
- كيف يبدو التعلم المبني على الاستقصاء في الغرفة الصفية ؟

تعريف الاستقصاء :
يعد الاستقصاء منحى ديناميكي للتعلم يتضمن :
- استكشاف العالم الطبيعي
- طرح الاسئلة
- عمل الاكتشافات
- اختبار هذه الاكتشافات لمزيد من الفهم .
تعريف آخر الاستقصاء :
طريقة تعليم منظمة تهدف الى تهيئة وإشراك الطلبة في تعلم المعرفة والمهارات من خلال ممارسة النشاطات المخطط لها ( بشكل مسبق ) المبنية ، والموجهة، والمفتوحة. ومن خلال المهمات والأسئلة المصممة في بيئات واقعية .
في ضوء هذا التعريف يتم قيادة تعلم الطلبة، وإشراكهم في تطبيق المفاهيم والمبادئ الاساسية، واستكشاف موضوعات واقعية هامة ، في بيئات تعلم تشجع على التعاون وعمل الفريق ، والتقويم الواقعي
لماذا نشأ الاستقصاء ؟
- لم تعمل الانظمة التربوية التقليدية على تشجيع الطلبة لممارسة الاستقصاء ، وأصبح الطلبة اقل ميلاً لطرح الاسئلة خلال انتقالهم من مرحلة الى اخرى، فقد اعتادوا ان لا يطرحوا كثيراً من الاسئلة، وإنما يستمعون ويكررون الاجابات المحتملة للأسئلة .
- حدثت تطورات رئيسية في نظريات التعلم خلال الخمس والعشرين سنة الماضية .
- امتدت البحوث في علم النفس التربوي، وعلم الاعصاب الى نماذج التعلم المعرفية والسلوكية . والتعلم في جزء منه يعد نشاطاً اجتماعياً ضمن سياق ثقافي يعتمد على المعارف والخبرات السابقة
- في هذا العصر يحتاج اطفالنا الى اكثر من مجرد المعرفة، فهم يحتاجون الى المهارات لتلبية الطلب المتزايد على الايدي الماهرة، وذوي المؤهلات والخبرات العالية. كقدرتهم على التخطيط والعمل بروح الفريق، والاتصال مع الاخرين ، وتحمل المسؤولية .
أهمية الاستقصاء :
- نعيش اليوم في عالم سريع التغير والتطور، والتربية لا تعد الافراد لعالم ساكن، بل ينبغي ان تعمل على اعدادهم للتكيف مع
التغيرات التي تزداد تعقيداً خلال حياتهم والتي قد يصعب ملاحظتها في هذا العصر .
- لا يمكن للتربية ان تزود الافراد بجميع المعلومات التي تلزمهم لأداء وظائفهم مستقبلاً، لهذا يجب ان تزودهم بالأدوات اللازمة
التي تمكنهم من استمرارية التعلم مدى الحياة .
- ان التعلم بالاستقصاء والمشاركة الفاعلة للمتعلم تؤدي الى تحقيق نتاجات هامة في الغرفة الصفية .
- الطلاب الذين يشاركون بفاعلية في تسجيل الملاحظات ، وجمع البيانات، وتحليلها ، وتركيب المعلومات ، والوصول الى النتائج
يطورون في الواقع مهارات جيدة في حل المشكلات .
- يمكن تطبيق هذه المهارات مستقبلاً في مواقف جديدة داخل المدرسة وفي اماكن العمل

التخطيط لمشروع مبني على التعلم بالاستقصاء :
1 ـ ما الذي تريد من طلبتك ان يعرفوه او يتقنوه في نهاية المشروع او الوحدة الدراسية ؟
2 ـ اطرح سؤالاً اساسيا من نمط الاسئلة المفتوحة. ويجب ان يقود هذا السؤال الطلبة الى جوهر الموضوع، ويرتبط بحياتهم ، ويتفق مع معايير تدريس العلوم .
3 ـ التخطيط للتقويم. مراعاة استخدام التقويم التكويني والختامي، ومراعاة ارتباطه بما ينبغي على الطلبة اتقانه في نهاية التدريس او المشروع. ان استخدام سلالم التقدير هنا يعد من الامور المفيدة التي ترتبط باستخدام ادوات التقويم الواقعي.
4 ـ كيف ستوجه عمل الطلبة. ضع خطة توضح المصادر التي سيعود لها الطلبة. ما الخطوات التي سيتبعونها لعمل استكشافاتهم؟ ما الخطة الزمنية التي ستستخدم ؟ ما النتائج النهائية المتوقعة من المشروع ؟
5 ـ تابع تنفيذ الطلبة لمشروعهم من خلال ادوات التقويم المعدة لهذه الغاية . استخدام الادوات الخاصة بحل المشكلات ( سلالم التقدير، وقوائم الشطب ) . زود الطلبة بتغذية راجعة مستمرة اثناء تنفيذهم لمشروعاتهم .

يمكن تصنيف الاستقصاء الى :
- عروض توضيحية .
- الاستقصاء المبني
- الاستقصاء الموجّه
- الاستقصاء المفتوح
تقويم الاستقصاء :
يتضمن تقويم الاستقصاء الامور الاتية :
تحديد معايير التعلم ونوعية العمل الذي ينبغي ان يؤديه الطالب .
وضبط تقدم الطالب اثناء انشغاله بعملية الاستقصاء .
وقيادة وتحسين عملية التدريس بشكل عام .
الاختبارات الموضوعية التقليدية :
- تتألف من اختيار من متعدد ، الصح والخطأ ، المقابلة ، ملء الفراغ .
- تقويم للمعرفة .
- سهلة الادارة والتصحيح .
- تصلح لتقويم عدد كبير من الطلبة في وقت قصير .
- بشكل عام لا تعد هذه الاختبارات مناسبة لتقويم التعلم بالاستقصاء ، ومهارات عمليات العلم .
• يهدف التقويم اثناء التعلم بالاستقصاء الى تقويم تعلم الطلبة في مواقع التعلم الحقيقية، والتأكد من تطبيق الطلبة للمهارات المستهدفة من الاستقصاء .
•التقويم الذي يلائم الاستقصاء يستند الى تقويم مهارات عمليات العلم، ومهارات الاستدلال العلمي الاستقراء، والاستنباط ، ومهارات التفكير فوق المعرفي .
• من الصعب تقويم النشاطات الاستقصائية من خلال اختبار واحد فقط ويسمح دور المعلم اثناء تنفيذ الطلبة للنشاطات بملاحظة وتقويم عمل الطلبة والتعرف على قدراتهم مباشرة اثناء التعلم والتي يصعب تقويمها بأدوات التقويم التقليدية .
أنواع التقويم في التعلم المبني على الاستقصاء :
• التقويم الواقعي. وهو الذي يستند الى تقويم تعلم الطلبة في مواقع التعلم .
- يتم تقويم نشاطات الطلبة العملية داخل غرفة الصف او خارجها وهي نشاطات عملية تشبه النشاطات التي يمارسها العلماء
- مصمم لقياس ما يعرفه الطالب او يمارسه .
- يتيح للطلبة فرص ممارسة حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي، واتخاذ القرارات .
• قبل الاستقصاء
- الخرائط المفاهيمية
- اختبارات قبلية
• أثناء الاستقصاء
- قوائم الشطب
- سلالم التقدير
• بعد الاستقصاء
- التقويم الذاتي
- الخرائط المفاهيمية
- المقابلات المبنية
- ملفات الانجاز ، والسجلات القصصية
- أسئلة تطبيقية . الاستقصاء من واقع الحياة
- يكون الاستقصاء واقعياً عندما يرتبط بحياة الطلبة .
- استكشاف الطلبة لمشكلات من البيئة المحلية يسهل عليهم ربط المحتوى بمواقف علمية حقيقية .
- يجمع الطلبة بيانات عن درجات حرارة التربة على اعماق مختلفة لتقديم مقترحات حول صلاحيتها للزراعة
- يتعلم الطلبة عن البيئة بدراسة المواقع الطبيعية خارج الغرفة الصفية .
- تعد الرحلة الميدانية لحديقة الحيوان مصدراً غنياً للمعلومات عن بيئة الحيوان .
توفر حدائق الحيوانات مصدراً تعليميا حول :
- المواطن
- تكيف الحيوانات
- التصنيف
- شبكات الغذاء ) نقل الطاقة (
- الاهتمامات البيئية
- المهن العلمية
• يجب ان يقرأ الطلبة المعلومات الموجودة في الحديقة، وإجراء مقابلات مع حراس الحديقة حول تغذية الحيوانات، ومواطنها
الطبيعية .
• تستخدم المعلومات التي تجمع من الحديقة في عمل شبكات الغذاء عند العودة الى غرفة الصف
• يستخدم الطلبة المعلومات والبيانات التي تم جمعها في بناء شبكات الغذاء .

( منقول من نشرة موجودة في موقع المناهج الجديدة بتصرف يسير ؛ وهذه الطريقة في التدريس تعتمد عليها المناهج الجديدة وهي طريقة جميلة جداً)
اتمنى الإستفادة لي ولكم جميعاً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
rayane bougaffa
مشرفة مميزة
مشرفة مميزة
rayane bougaffa


عدد المساهمات : 337
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : https://sixhatsdz.forumalgerie.net/profile?mode=editprofile

طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر   طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 4:23 pm

طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر 200901103233

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر 1408000v95o4ixfr2طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر 9e124fde39129bc24885655bee121119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة الاستقصاء موضوع خطيـــــــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح استراتيجية الاستقصاء
» الحلم الامريكي
» موضوع يخصك
» موضوع مهم جدا للإطلاع
» نصائح مفيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى تعليم التفكير Forum Teaching Thinking :: منتدى التفكير خارج الصندوق-
انتقل الى: