يجب أن تعلم أن لديك بالفعل طاقات عقلية وذهنية معطلة .. من شأنها أن تخدمك .
الفص الأيسر : هو فص مسؤول عن التعامل مع الرموز المجردة التي لها مدلول ، مثل اللغة والرموز والأرقام والثبات مثل " اللون الواحد " ، لذلك هو منطقي التفكير يسير بالتسلسل والتتابع .
الفص الأيمن : هو فص مسؤول عن التعامل مع الأشياء المختصة بكنهها ذاتها ، وليس لها رموز فى الواقع مثل الأصوات وهو مسؤول عن الابتكار والإبداع والألوان وما إلى ذلك ، وهو يفكر بطريقة غير تتابعية ، لذلك له القدرة على ربط الأشياء .
ولو تأملنا .. فإن كل الطلاب عندما يذاكروا ، فإنهم يذاكرون بالفص الأيسر ، وذلك لانهم يستخدمون مفاتيحه وهي " التكرار – اللون الواحد " .. لكن لو حاول أحدهم المذاكرة بفص المخ الأيمن لاستراح ... لماذا ؟ لان كل التركيز يكون على الفص الأيسر ، والمثير أن العلماء يقولون :" إن قدرة الفص الأيمن على الحفظ أسرع من الأيسر 17 ضعف " . يعني أن : معلومة كررناها باستخدام الفص الأيسر 17 مرة ، فإن الفص الأيمن تكفيه مرة واحدة .. إذا ما هي طرق المذاكرة بالفص الأيمن للمخ ؟ .. ربما يسأل سأئل : ما الدليل على هذا الكلام ؟ كيف تحققت من صحة هذا الكلام ؟
أرد عليه بقولي : العلماء أجمعوا على ذلك ، حيث أني كباحث صغير جئت فوجدت أن هذا الكلام متفق من علماء النفس وعلماء الميتافيزيقيا ... لذلك لن أضيع وقتي بالتحقق من هذا الكلام ... طالما أنهم أجمعوا عليه ، وسأكمل من حيث وقفوا
أستطيع أن أرجع تفوق " المدرسين – الخطباء – المذيعين " إلى قدرتهم على تنشيط الفص الأيمن لمستمعيهم .. فالمدرس يسرد المعلومات تباعا ويفصل لها ويشرحها ، فهو يركز كلامه للفص الأيسر ، ومعلوم أن تركيز الطالب لا يزيد عن 7 دقائق فقط ، لذلك لو عرض المدرس قصة مثيرة تخدم موضوعه ، فإنه يوزع شرحه على فصي المخ الأيمن والأيسر لدى الطلاب !! صديقي .. تعال الآن نوضع .. ميكانيزم تنشط الفص الأيمن من المخ !!
عندما تبدأ فى مذاكرة مادة ما .. فما أول ما تفعله فى البدء فى المذاكرة ؟
إن كل الطرق التقليدية التي يطبقها الكل هي ميكانيزم للفص الأيسر ، ولكن هناك طرق يمكنك البدء بها لتنشيط ميكانيزم الفص الأيمن .
وهناك قاعدة بعلم الديناتولوجي تقول :
المعلومة المرسومة أقوى من المعلومة المكتوبة
الصورة ذاتية المعنى أقوى من الصورة مكتسبة المعنى
الصورة الصوتية أقوى من الصورة التعبيرية
* ثلاث قواعد ديناتولوجية تقضي على صعوبة أي معلومة مكتوبة ، ومن هنا يظهر السؤال : كيف نحول المعلومة المكتوبة إلى معلومة مرسومة ؟ تظهر إجابة هذا السؤال وأكثر فى العلم الجديد الذي أنهيت تأسيسه الديناتولوجي
أيهما أسهل فى الحفظ ؟ ذلك لان الرسم يخاطب الفص الأيمن .. كل ذلك بالرسم يخاطب الفص الأيمن .. كل ذلك بالرسم تستطيع أن توفر عدد كبير من الكلمات فى رسمة صغيرة معبرة ، وأنت ينبغي عليك أن تحث عقلك على إنتاج رسمة توضيحية حتى تسهل حفظ ما تود حفظه ، المهم أنه عليك أن ترسم رسومات ذات مدلول تستطيع أن تخرج منها كلمات وشرح .
كما أن للألوان تأثيرات توحي بالحزن والمرح يدخل فى التأثير السيكولوجي للألوان خداع النظر ، فالألوان الباردة كالأزرق الفاتح يعطي إحساسا باتساع الحيز ، بينما الألوان الساخنة تعطي إحساسا بضيق الحيز . ومن الناحية الفسيولوجية
اللون الأحمر : لون ساخن مثير يوحي بالغضب والتوتر
اللون البرتقالي : لون محث يزيد طفيفا من نبض القلب ويوحي بالمرح والسعادة
اللون الأصفر : لون منشط لخلايا الفكر ، ويستخدم فى طلاء حوائط العمل
اللون الأزرق : لون مسكن عام ، ويستخدم فى علاج عدة أمراض
اللون الأخضر : لون مسكن هادىء يخفض ضغط الدم ويزيل التعب ، ويوحي بالاسترخاء ويريح عضلة العين
ويقول البعض أن العربي القديم " العصر الجاهلي " كان يتمتع بسليقة الحفظ أكثر ، فهو يحفظ المعلقات .. وبمجرد ما يستمع إلى قصيدة 100 بيت يحفظها عن ظهر قلب .. وسر الإجابة يكمن فى لون الصحراء المحيطة التي يعيش بها العربي ، ولون الإبل التي كان يركبها ، ولون الصخور والأحجار والرمال التي يسكن حولها ، ولون الورق القديم الذي كانوا يكتبون فيه ، ولون ضوء المصباح المضاء بالنار ليلا .. " اللون الأصفر " .
يمكن أن يكون للون الأصفر علاقة بالحفظ والمذاكرة ، وقد سألت مدرس علم نفس فى هذا الأمر وأجابني أنه لا توجد علاقة ، ولكنني ظللت أبحث عن دليل علمي يؤكد المعلومة التي افترضتها من التاريخ ، فأنا لدى دليل تاريخي .. انها الآية الكريمة " إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ " معنى ذلك أن لون البقرة الأصفر أدى إلى السرور ، فهو لون الذهب والفراعنة كانوا يستخدمون الذهب فى التماثيل والأقنعة الذهبية ، وهناك معلومة تقول أن اللون الأصفر لون منشط لخلايا الفكر والذاكرة والحفظ ، لذلك يستخدم فى طلاء أماكن العمل . " إنه لون العقلانية والتقييم معتمدا على المعلومات التي يزودك بها العقل ... ربما يكون محب اللون الأصفر عالما أو باحثا " .
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي