منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةعلم الآثار I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
علم الآثار Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
علم الآثار Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
علم الآثار Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
علم الآثار Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
علم الآثار Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
علم الآثار Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
علم الآثار Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
علم الآثار Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
علم الآثار Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
علم الآثار Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 220 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 220 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الست الناجح الذهنية لحظة التغيير الزمن انني THINKING إدارة حرفي حوار القبعات النجاح أنني اقرأ المعلم حواء الطفل التفكير الفعال شرود المهم التعلم المحطة التعليم الخرائط

 

 علم الآثار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



علم الآثار Empty
مُساهمةموضوع: علم الآثار   علم الآثار Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 10:42 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


علم الآثار


علم الآثار (Archaeology) يطلق عليه علم السجلات الصامتة وهي مصطلح لاتيني مكون من مقطعين archeos و logos ونعني علم القديم. وهو دراسة مسيرة الإنسان الحضارية من خلال تحليل وتفسير البقايا المادية المستخرجة من المواقع الأثرية، حيث يقوم علماء الآ ثار من خلال المسوحات والتنقيبات الميدانية بالكشف عن هذه البقايا وتحليلها وبالتالي اعادة تركيب حياة وانجازات الشعوب في الماضي . ويتطلب العمل الميداني دقة متناهية من خلال استخدام اساليب العلم الحديث مثل التصوير الجوي أو المسح الجيوفيزيائي والحفر في التربة ، والاجهزة المخبرية من اجل القيام بتحاليل علمية لاحقة لمعرفة التأريخ والاصول الجغرافية من خلال قواعد وطرق تحليلية علمية كالكربون المشع والاشعة السينية.


علم الآثار هو دراسةُ الحضارة الإنسانية من خلال الكشف عن وتوثيقِ وتحليلِ البقايا الماديةِ والبياناتِ البيئيةِ، بما فيها المنشآت المعمارية، و المصنوعات اليدوية و حقائق حيوية ، البقايا البشرية. يدرس علماء آثار المصنوعات اليدوية التي تظهرُ أيّ شئَ من علامات الإستعمال أَو التعديلَ البشري. كما يبدون اهتماما بكُلّ أعضاء و أنواع الجنس البشري، (انظر نشوء إنسان). إنّ أهدافَ عِلْمِ الآثار أَنْ تُوثّقَ وتُوضّحَ الاصولَ وتطويرَ ثقافة الإنسانِية،و فْهمُ تاريخ الثقافةِ، و تسجيل التطورات الثقافية، و دراسةِ سلوك الإنساني والبيئة الإنسانية.
طرق علم الآثار

و الأ ثريون يفتشون عن آثار أو علا مات ،قد يكون إندثر معظمها بسبب القدم أو الأحوال الجوية أو التخريب. وغالبا مايبحث الأ ثري عن معلوماته في أقل الأ شياء القديمة كشقفة خزف أو فخار أو زجاج .أومن خلال المخلفات والتلال والكيمان الأ ثرية التي يصنع منها الأ ثريون الأزمان والتاريخ والحضارات الإ نسانية. وعلم الآثار هو دراسة المواد والآثار التي خلفها السابقون . ويهتم بإكتشاف ودراسة المواقع الأثرية في كل أنحاء العالم . ويجمع الأثريون المعلومات للتعرف علي حياة البشر منذ وجود الخليقة .
تاريخ علم الآثار

وفي العصور القديمة أعجب الرومان بالتحف الاغريقية ،واحتفظوا بها لقيمتها الجميلة .واعتبرت نموذجا لذوق العصر وقوالب لصياغة التماثيل. وفي عصر النهضة الأوروبية أصبحت المخلفات المادية رموزا لحياة مثالية يهدف المجتمع إلى إحيائها والعيش فيها. وأصبح ذات دلالة تاريخية.
وكان قد بدأ علم الآثار كهواية لدى المولعين بتجميع التحف وخزنها. فأقاموا لها المتاحف الخاصة . وأخيرا أصبح من شؤون الدول والمؤسسات والدراسات الأثرية العناية بالكشف عن معلومات تتعلق بالماضي وتساعد في فهم نشاط الانسان وتفاعله مع بيئته ومعرفة الاتجاهات الفكرية والاجتماعية السائدة في فترة معينة من الزمن...........فمثلا...... استخدم القدماء صور معينه للدلاله على اشياء اخرى مثل المقابر او الكنوز التي قاموا بدفنهاومن هذه الرموز او الاشارات قامو برسم صورة العقرب على الصخر وهي دلاله على وجود مال في المنطقه وله قياسات خاصه فيه موجوده في الموسوعه العالميه للغات القديمه ورسومها وايضا نلاحظ هناك صور للافاعي على الصخور وهي ذات معنيين لا ثالث لهما ..الاول..اذا كانت صورة الافعى قصيره فهي تدل على كنز ..اما الثاني..اي اذا كانت طويلة فهي تدل على مجرى ماء او وادي او نهر ..كما نلاحظ صور لحيوانات اخرى مثل السلحفاة او العنكبوت او البط او حيوانات اخرى غيرها فكل صورة لها معنى خاص بها وتدل على شي خاص بها ايضا ..وهناك صور هندسيه رسمت على الصخور مثل المثلث او المربع او المستطيل او الدائره او دوائر صغيره مثل المنقله...وهكذا .
فروع علم الآثارالنشأة والتعريف

في الولايات المتّحدة،يعتبر علم الآثار حقل ثانوي من حقول علم الإنسان. أما بقية فروع علم الإنسان فهي التي تُكملُ نتائجَ علم الآثار بطريقةٍ شمولية. هذه الحقول الفرعية تَتضمّنُ علم الإنسان الثقافي، الذي يَدْرسُ الأبعادَ الماديةَ والرمزيةَ والسلوكيةَ مِنْ الثقافةِ؛ علم لغة، الذي يَدْرسُ اللغةَ، بضمن ذلك اصولِ مجموعاتِ اللغةَ واللغةَ؛

وعلم الإنسان الطبيعي، الذي يَتضمّنُ دراسةَ نشوء الإنسان الطبيعيِ والوراثي . تُكملُ المجالاتُ الأخرى عِلْمَ الآثار أيضاً، مثل علم الدراسات القديمة، paleozoology، paleoethnobotany، paleobotany، جغرافية، علم طبقات أرض، التاريخ، تاريخ الفن، .
يوصف علم الآثار كحرفة مدونة لتاريخ الثقافة لإنارة العلوم الانسانية.
كما يشكل عِلْم الآثار نظرةُ لفَهْم الثقافة الإنسانية من خلال مادّتِها التي تَبْقى بغض النظر عن تأريخِ الأحداث. في إنجلترا، كَشفَ علماءَ آثار المخططاتَ المفقودة منذ زمن طويلَ للقُرى تعود للقرون الوسطى و هجرت بعد أزماتِ القرن الرابع عشر .

في قلب مدينة نيويورك نَبشَ علماءَ آثار القرن الثامن عشر بقايا المقبرةِ السوداء. ينظر إلى عِلْم الآثار التقليدي ُ كدراسة الثقافاتِ الإنسانيةِ الما قبل التّاريخِ؛ تلك الثقافات التي وَجدتْ قبل تطويرِ كتابة لتلك الثقافة.
ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rayane bougaffa
مشرفة مميزة
مشرفة مميزة
rayane bougaffa


عدد المساهمات : 337
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : https://sixhatsdz.forumalgerie.net/profile?mode=editprofile

علم الآثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الآثار   علم الآثار Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 1:21 pm

علم الآثار 398841

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
علم الآثار 1408000v95o4ixfr2علم الآثار 9e124fde39129bc24885655bee121119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Parrain
قبعة بيضـــاء
le Parrain


عدد المساهمات : 551
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 28
الموقع : https://www.facebook.com/home.php#!/profile.php?id=100001244613226

علم الآثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الآثار   علم الآثار Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 11:06 am

علم الآثار 1f440972
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الآثار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الآثار
» الآثار الرومانية في الجزائر
» الآثار الإيجابية للعلاقة الطيبة بين المعلم والطالب
» الآثار السلبية لتخويف الأطفال لـ ( علم النفس لطفلك ) @R_Psychologist
» الآثار السلبية لتخويف الأطفال لـ ( علم النفس لطفلك ) @R_Psychologist

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى ساحة القلم العامة Square Pen General Forums-
انتقل الى: