تأليف شهرزاد بدندي (تأليف) خير سليمان شواهين (تأليف)
التفكير ليس مصطلحات تُحفظ أو لوائح ُيلتزم بها، بل هي مهارات تحتاج إلى كثير من الجهد والتدريب والمران لإتقانها، تماما كما يتعلم الإنسان قيادة السيارة، أو استخدام الحاسوب أو حتى إجراء العمليات الجراحية.
وهذه المهارات تحتاج إلى كثير من المران والتعلم، وتكرار المحاولة مرات عديدة.
وللتوضيح نقدم هذه الأمثلة:
لا أظن أن حفظ كتاب قوانين المرور يكفي لأن تصبح سائقا ماهرا يحصل على رخصة قيادة السيارة.
أو حفظ بعض الكتب يجعلك مبرمجا للحاسوب .
أو قراءة كتب الجراحة يجعلك جراحا ماهرا.
كل ما سبق يحتاج إلى كثير من المران والتدريب، وهذا الشيء ينطبق على تعلم التفكير.
مشكلة أخرى تواجه من يرغب بتعلم التفكير، وهي توفر عدة برامج تفكير مثل: CoRT TRIZ، RISK، وكل برنامج يغطى جانبا مهما من جوانب التفكير، ولكن غالب الناس يستخدمون كل برنامج على حدة، وليس بشكل متكامل، علما كل برنامج يكمل نقص البرنامج الآخر.
ملاحظة أخرى على كتب تعلم التفكير، أنها تقدم لك مهارة تفكير ثم تطرح لك مثالا عليها، ومباشرة تعطيك الخلاصة، أي ما هي نتيجة استخدام هذه المهارة، دون المرور بمراحلها المختلفة وكيف توصلت إلى هذه النتيجة.
في كتابنا هذا نحاول تغطية جوانب عديدة من النقص أو الضعف في كتب التفكير في هذا المجال، ولهذا يتصف كتابنا هذا بما يلي:
1. يستخدم برامج التفكير المعروفة CoRT، TRIZ، RISK بشكل متكامل ومتناغم، علما أننا بدأنا في العمل بهذا الكتاب بعد الانتهاء من مشروع سلسلة كتب تقدم مرجعا شاملا لكل من برامج التفكير السابقة وتطبيقاتها في مختلف العلوم، وطبعا وظّفنا خبراتنا في هذا الكتاب.
2. يقدم أمثلة على مراحل استخدام مهارة التفكير من البداية وحتى التوصل للنتيجة المطلوبة من المهارة.
3. يقدم ولأول مرة في المكتبة العربية مفهوم (التفكير في التفكير Thinking of Thinking)، أي عندما تفكر في موضوع نبحث في الخطوات التي اتبعتها أثناء التفكير، ولماذا فكرت بالطريقة هذه ولماذا لم تفكر بالطريقة تلك، وماذا كانت النتيجة لو فكرت بطريقة مختلفة، وهكذا...
4. يقدم تعريف بالمنظمات البيانية(Graphic Organizers)، وكيفية رسمها وكيفية استخدامها، وأمثلة عليها.
5. يقدم تعريف بالخرائط الذهنية (Mind maps)، وكيفية رسمها، وكيفية استخدامها، وبعض برامج الحاسوب الخاصة بها، وميزات هذه البرامج.
6. يستفيد من البرنامج العلمي المتكامل لحل المشكلات(ISPPS)، وهو برنامج في مراحله النهائية، وهو من تطوير (خير شواهين).
7. كما ذكرنا سابقا، فالتفكير مهارات يجب المران والتدرب عليها جيدا، ولهذا قدمنا العديد...العديد من الأمثلة التي تكسب القارئ خبرات متنوعة وبشكل متكرر حتى يحقق هذا الكتاب الهدف الذي وضع من أجله.
8. حتى لا ندخل القارئ في مواضيع متخصصة لا تهم من يرغب بتعلم التفكير، وتشغله عن الهدف الذي اقتنى هذا الكتاب من أجله قدمنا قصصا سهلة وبسيطة وممتعة، حتى يبقى ُكلّ أو ُجلّ وقت القارئ واهتمامه في تعلم التفكير وليس في استيعاب الموضوع مجال التفكير
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي