تحضير دروس مختلفة باستعمال القبعات الست
تحضير دروس مختلفة باستعمال القبعات
سمعنا الكثير عن القبعات الست
واحتار الكثير منا في طريقة لتحضير الدروس
وها انا اضع لكم تحضير لدروس مختلفة
للصفوف الاولية
يمكنكم اتباع نفس الطريقة لتحضير بقية الدروس
شرح مبسط للقبعات الست اللي يهمنا في شرح الدروس
القبعات الست للتفكير :تحضير دروس مختلفة باستعمال القبعات
1- القبعة البيضاء تحضير دروس مختلفة باستعمال القبعات : وهي التي تعتني بالمعلومات المتوفرة والناقصة التي يحتاج إليها الشخص فهي قبعة جمع المعلومات ودائما ما تأتي في المقدمة
فهي أم القبعات ومصدر المعلومات وعادة ما يستخدم فيها أدوات الاستفهام (من ، ماذا، متى ، لماذا ، كيف ، كم ، 000الخ)
فإجابات الأسئلة تكون معلوماتومعارف نحتاجها دائما في بدء الحديث عن أي موضوع
2- القبعة الحمراء تحضير دروس مختلفة باستعمال القبعات : قبعة تعنى بالمشاعر وترصدها دون أن تحتاج إلى تفسير هذه المشاعر أو الانطباعات كأن تسأل المعلمة التلميذات ما شعورك
عند حصولك على هدية من والديك؟ وهي قبعة مهمة حيث أن كثير من مواقفنا من الأشياء تحركها مشاعرنا الخفية فعند حبنا
لشيء لا نرى عيوبه وعند كرهنا لشيء لا نرى محاسنه .
3- القبعة السوداء تحضير دروس مختلفة باستعمال القبعات: قبعة تبحث عن المخاطر والمشاكل والعيوب الظاهرة والباطنة فعند الحديث عن شيء ومناقشة المشاكل
التي قد تواجهنا فإنها تساعدنا على تفاديها فعند استخدامها تسأل المعلمة ماعواقب000ماالمخاطر 00مالمشاكل التي يواجهها 000
4- القبعة الصفراء تحضير دروس مختلفة باستعمال القبعات: قبعة المحاسن والايجابيات فتسأل المعلمة عن فوائد شيء ما والآثار الإيجابية والمحاسن 0
5- القبعة الخضراءتحضير دروس مختلفة باستعمال القبعات : قبعة الإبداع ففيها حل للمشاكل ووضع البدائل والاقتراحات لشيء ما وتفتح
مجالات للخيال فتسأل المعلمة ماذا لو حدث 000،ما لاقتراحات الممكنة ،ما لبدائل؟
6- القبعة الزرقاء تحضير دروس مختلفة باستعمال القبعات: تعتني هذه القبعة بالبرامج والخطط وتلخيص الأفكار والتحكم في عمليات التفكير فهي تقوم بتلخيص الأفكار فقد تسأل :
المعلمة ما أهم فوائد كذا ؟ اكتبي ما لا يزيد عن سطرين حول 000 صممي شعارا يتحدث عن النظافة ، ضعي جدولا لمواعيد زيارة الجدة ؟
كيف تسير النشاطات التعليمية في الحصة باستخدام قبعات التفكير الست؟
مــــــــــــثـــــــــــــــــــــــــــــال:
المادة /قرآن سورة الحشرآية9 الصف الثالث
تبدأ المعلمة درسها بالنشاطات التعليمية المطلوبة ( تسميع للآيات السابقة تمهيد للسورة ، (قصة الصحابي الذي ضحك الله من فعله ) قراءة الآيات واستماع ، قراءات فردية وعند البدء في تفسير المعاني تستخدم القبعة البيضاء
ثم تعود للقراءات ثم تبدأ في إعطاء فكرة الآيات بطرح أسئلة المناقشة مثال ماذا فعل الصحابي مع ضيفه و بماذا أمر زوجته ؟( قبعة بيضاء) الجواب قدم طعامه وأطفأ السراج حتى لا يشعر ضيفه بأنه لا يأكل لقلة الطعام 0
تسأل المعلمة ما لصفة التي اتصف بها الصحابي وتعجب منه الله ؟(بيضاء) الجواب صفة الإيثار ما معنى الإيثار من الآيات ؟ (بيضاء ) و (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ)
تفضيل الغير على النفس مع الحاجة ما عكس الإيثار ؟(بيضاء) 0
تعود المعلمة للقراءات لعدة تلميذات تطرح المعلمة سؤالا: ما مشاعر الأنصار عندما حل عليهم المهاجرين ضيوفا (قبعة حمراء) الجواب : الحب والمودة قوله تعالى (يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ (الحشر:9)
ما مشاعرك تجاه صديقتك لو أعارتك قلمها الوحيد ؟ (قبعة حمراء )
ثم تعود مرة أخرى للقراءات تسأل المعلمة ما فوائد الإيثار على الأفراد ؟[(قبعة صفراء ) الجواب تستمع المعلمة لمداخلات الصغيرات ؟
تعود مرة أخرى للقراءات تسأل المعلمة ما عواقب الأنانية وحب الذات ؟ (قبعة سوداء ) تستمع لمداخلات الصغيرات 0
تعود مرة أخرى للقراءات تسأل المعلمة ما حال المجتمع لو اتصف أفراده بالإيثار؟(خضراء)
تستمع لمداخلات الصغيرات 0 تعود مرة أخرى للقراءات ثم تبدأ بأنشطة التحفيظ من محو تدريجي وتكرار القراءات وتسميع للمتطوعات 000الخ
في مرحلة التطبيق: تستخدم المعلمة (القبعة الزرقاء ) لخصي 3 من فوائد الإيثار مستشهدة بالآيات 0 على واحدة منها ( فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) تستمع لمداخلات الصغيرات0
استدلي مما حفظت على مشاعر الأنصار تجاه المهاجرين (وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ )(الحشر: الآية9)
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي