منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالتعليم في تركيا I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
التعليم في تركيا Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
التعليم في تركيا Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
التعليم في تركيا Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
التعليم في تركيا Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
التعليم في تركيا Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
التعليم في تركيا Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
التعليم في تركيا Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
التعليم في تركيا Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
التعليم في تركيا Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
التعليم في تركيا Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 209 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 209 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
أنني لحظة الزمن الست حواء التعليم الطفل شرود المعلم اقرأ القبعات المهم THINKING التغيير الناجح الذهنية التفكير انني إدارة النجاح التعلم الفعال حرفي المحطة حوار الخرائط

 

 التعليم في تركيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
criativity girl forever
تركية وأفتخر
تركية وأفتخر
criativity girl forever


عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
العمر : 27
الموقع : جزر الاميرات

التعليم في تركيا Empty
مُساهمةموضوع: التعليم في تركيا   التعليم في تركيا Emptyالأحد فبراير 13, 2011 3:49 pm

أهداف سياسة التعليم
أكّد القانون التركي على أنّ التعليم حقٌّ لكل مواطن بغض النظر عن لغته أو جنسه أو دينه ، و أنّ الخدمات التعليمية تنظّم وفقاً لاهتمامات المواطنين و قدراتهم ، و حاجات المجتمع التركي ، على أن يوجّه الأفراد إلى البرامج و المدارس المختلفة وفقاً لميولهم و قدراتهم ، و التي يُتعرّف عليها باستخدام المقاييس و الاختبارات الموضوعية في إطار خدمات التوجيه التربوي .
و ينص القانون على ضمان الفرص التعليمية المتساوية لجميع المواطنين ذكوراً و إناثاً عن طريق تقديم تعليم أساسي لمدة 8 سنوات ، بالإضافة للتعليم المستمر في المجال العام و المهني من خلال برامج تعليم الكبار ، كما تقدم الدولة التعليم المناسب للطلاب المعاقين و الموهوبين .
هناك عدد من المبادئ التي تقوم عليها سياسة التعليم التركي وهي : الاهتمام بحاجات الفرد و اهتماماته ، التعاون بين الآباء و المعلمين ، تنفيذ الإصلاحات المخططة ، و الصبغة العلمانية للتعليم ، و دعم التعليم المختلط ، و تكافؤ الفرص التعليمية .
الأهداف العامة للتعليم التركي
- تربية كل فرد في الأمة التركية ليكون مواطناً صالحاً مؤمناً بــ " إصلاحات " أتاتورك ، و مبادئه الوطنية التي عبّر عنها الدستور .
- تنمية الفرد المحب لأسرته و أمته و وطنه و الذي يعمل على تقدمها ، و يعي واجباته و مسؤولياته تجاه الجمهورية التركية كدولة اشتراكية ديمقراطية علمانية يحكمها القانون وفقاً لمبادئ حقوق الإنسان و نصوص الدستور التركي .
- تربية المواطنين الأتراك تربية متكاملة متزنة جسمياً و عقلياً و خلقياً و روحياً و عاطفياً ؛ حتى يكونوا شخصيات حرة مستقلة لها عقلية علمية و اتجاه متحرّر .
- إعداد المواطنين الأتراك لحياة العمل ، من خلال تنمية اهتماماتهم و قدراتهم و مواهبهم ، و تمكينهم من اكتساب المعرفة الضرورية و المهارات الأساسية و الاتجاهات المهنية ليكونوا أفراداً منتجين .
أهداف مرحلة رياض الأطفال
تحسين قدرات الأطفال الجسمية و الانفعالية و العقلية ، إكساب الأطفال العادات الطيبة ، مساعدة الأطفال على التحدث باللغة التركية بشكل سليم ، إعداد الأطفال للتعليم الابتدائي .
أهداف المرحلة الابتدائية
تنمية التلاميذ جسمياً و عقلياً و خلقياً و اجتماعياً و تزويدهم بالقدر الأساسي من الثقافة العامة ، ومساعدة التلاميذ على اكتساب المعلومات و المهارات الضرورية للمواطن الصالح ، وتمكين التلاميذ من تكوين العادات و الاتجاهات في إطار من الأخلاق و القيم الوطنية ، وإعداد التلاميذ للحياة أو مواصلة تعليمهم وفق اهتماماتهم و ميولهم و قدراتهم
أهداف المرحلة الثانوية :
تزويد الطلاب بالثقافة العامة و تنمية إحساسهم بالمشكلات الفردية و الاجتماعية و محاولة إيجاد حلول لها ، إعداد الشباب للمساهمة في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية للمجتمع ، إعداد الشباب لمواصلة تعليمهم العالي ، إعداد الشباب للحياة المهنية
إدارة النظام التعليمي :
 يُدار التعليم التركي وفقاً للنمط المركزي ، حيث تتولى وزارة التربية الوطنية و الشباب و الرياضة مسؤولية توجيه و رقابة الخدمات التعليمية وفقاً لقانون التعليم الوطني في جميع المستويات ، و تفوّض الوزارة جانباً من اختصاصاتها للمديريات العامة للتعليم بكلّ محافظة ، و التي يرأسها مدير التعليم .
أما التعليم العالي فيشرف عليه مجلس التعليم العالي ، و هو مجلس مستقل عن وزارة التعليم الوطني ، و يتمّ تعيين أعضائه من قِبل رئيس الجمهورية.
تمويل النظام التعليمي :
هناك عدة مصادر لتمويل التعليم التركي هي : الأموال المخصّصة للتعليم في الميزانية العامة للدولة و من الأموال المخصصة للتعليم في كلّ محافظة، و من الرسوم المفروضة على الطلاب بعد المرحلة التأسيسية ، و أخيراً من المعونات المالية التي يُقدمها الأفراد و الهيئات ،
فقد ساهمت على سبيل منظمة اليونسكو و صندوق التنمية الدولي في برامج تمويل تعليم الكبار و في مساعدة الجامعات ، و قد تلقت تركيا كثيراً من المنح الدراسية و الأجهزة و الأدوات التعليمية ، كذلك ساهمت ألمانيا في تمويل مشروع التلفزيون التعليمي ، و ساهمت فرنسا في تمويل تعليم الفرنسية ..
و بلغت نسبة ميزانية التعليم من ميزانية الدولة لعام 1984م ما يقارب 14,3% منها 10,62% للتعليم العام ، و 3,67% للتعليم العالي .
و في ميزانية 1988م استحوذت رواتب المعلمين على ما يقارب 85% من ميزانية التعليم ، و قد بلغت نسب قطاعات التعليم في 1988م ما يلي :
- 45,6% للتعليم الابتدائي .
-التعليم الثانوي العام 15,3% .
- التعليم الثانوي الفني 13,8% .
-التعليم العالي 25,3℅
بنية نظام التعليم في تركيا
1-التعليم النظامي .
و يتضمن ثلاث مراحل رئيسة : التعليم الابتدائي ، الثانوي ، العالي . و تسبق تلك المراحل مرحلة ما قبل الابتدائي و التي تستمر من الثالثة إلى السادسة من العمر ، و إن كانت لا تعدّ جزءاً رئيساً في النظام التعليمي . و تختلف مدة العام الدراسي بين المدارس الابتدائية في الريف و المدن ففي الريف لا يقلّ العام الدراسي عن 170يوماً ،و في مدارس المدن لا يقل عن 200 يوم .
1 ـ مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي :
و تتولى تعليم الأطفال بين 6-14 عام ، و تنقسم لقسمين (الابتدائي 5 سنوات ، و المتوسط 3سنوات) و يمكن أن يكونا في مبنى واحد أو في مبنيين منفصلين حسب الإمكانات و حجم المدرسة ، و عملت السياسة التعليمية على تطبيق التعليم الإلزامي تدريجياً للوصول إلى النسبة الكاملة للأطفال في سنّ الإلزام ، و في عام 2001 بلغت نسبة صافي الالتحاق بالتعليم الابتدائي 88% .
2ـ المرحلة الثانوية :
و تغطي 3- 4 سنوات هي سنوات البلوغ (14-17أو 18عاما) ، و هناك نوعان من التعليم : الثانوي العام (3سنوات)، و الثانوي الفني و المهني(4سنوات) ، و الثانوية ليست مرحلة إلزامية و ليست مجانية .
و الثانوي العام ينقسم لعلمي و أدبي ، و يتمّ توزيع الطلاب فيهما وفقاً لقدراتهم و اهتماماتهم ، و هناك ثانويات دينية لتخريج الأئمة و الخطباء(4سنوات) .
3 ـ التعليم العالي :
و تشمل مؤسسات التعليم العالي جميع المؤسسات التي تقدم للطلاب تعليماً لا يقلّ عن عامين بعد الثانوية ، و بالتالي شملت تلك المؤسسات : الجامعات ، الأكاديميات ، و المعاهد العليا الفنية و المهنية .
و في عام 1981 صدر تنظيم التعليم العالي و الذي تمّ بموجبه ضمّ جميع أنماط التعليم العالي في الجامعات ، و ازداد عدد الجامعات التركية ، و بلغ عدد الجامعات التركية 69 جامعة عام 1997 منها 16 جامعة أهلية ،و حتى الجامعات الحكومية غير مجانية ، إلا أن الدولة تقدم منحاً مجانية بشرط تعهّد الطالب بتقديم خدمات عامة و خاصة في ميدان الطب و الحقوق .
2- التعليم غير النظامي
و يغطي جميع الأنشطة التعليمية المقدمة للكبار في إطار التعليم النظامي أو خارجه ، و يشمل جميع برامج تعليم الكبار و التعليم المستمر ، و يتطرق لمجالين : التعليم العام و التعليم الفني .
و تحظى برامج محو الأمية بعناية كبيرة من قبل الدولة ، فقد كانت نسبة الأميين عام 1923 تصل إلى 90% ، و انخفضت حسب تقرير التنمية البشري 2002إلى 13,5% بين البالغين من 15 عاما فأكثر .
أما برامج تعليم الكبار و التعليم المستمر في مجال التعليم الفني و التدريب المهني فإنها تقدّم في المصانع ، و يلتحق بها من أتمّ الدراسة الابتدائية ، كما تنظم وزارات الزراعة و الصحة و العمل دراسات عملية و تدريبية للراغبين في اكتساب خبرات مهنية .
المناهج :
1- مناهج المرحلة الابتدائية :
و تركّز في هذه المرحلة على اللغة التركية ، إذ تشغل ما يقرب من ثلث خطة المرحلة الابتدائية ، تليها الرياضيات ، و لا تبدأ التربية الدينية و الخلقية إلا في الصف الرابع ، كما يلاحظ قلة حصص التربية الرياضية ، و هذا مما يؤخذ على تلك المناهج . و تمتاز الخطة بوضع مواعيد و حصص ثابتة للأنشطة غير الصفية . و تبلغ عدد حصص الخطة الأسبوعية للصف الواحد 25 حصة
2- مناهج المرحلة المتوسطة :
و يستمر الاهتمام باللغة التركية ، تليها الرياضيات و العلوم و الدراسات الاجتماعية باعتبارها المواد الأساسية التي تكسب التلاميذ الخبرات اللازمة لمواصلة التعليم الثانوي و فهم الحياة ، كما تقدّم في هذه المرحلة إحدى اللغات الأجنبية الحية (الإنجليزية ، الفرنسية ، الألمانية) ، و تبلغ عدد حصص الخطة الأسبوعية للصف الواحد 30 حصة .
3-مناهج المرحلة الثانوية :
الصف الأول ثانوي عام ، و يبدأ التشعيب من الصف الثاني لأدبي و علمي ، حرصت خطة المقررات للمرحلة الثانوية على عدم الفصل الحاد بين القسمين العلمي و الأدبي .
أما الثانويات العامة العلمية فتركّز على الرياضيات و العلوم الطبيعية ، و الصف الأول يكون عاماً ، و في الصف الثاني يتخصّص الطلاب في القسم العلمي ، أما في الثالث فيختار الطالب بين تخصصين ( علوم ، رياضيات) ، و تبلغ عدد الحصص في الصف الواحد 35 حصة أسبوعياً .
و هناك عدد من الثانويات بالنظام التعليمي التركي تطبق نظام الساعات المقررة ، و التي تشمل بعض المتطلبات الإجبارية ، و هناك أربع تخصصات في هذا النوع من التعليم الثانوي : اللغة التركية و آدابها ، و الاقتصاد و العلوم الاجتماعية ، و الرياضيات و الطبيعة ، و العلوم الطبيعية .
اعداد المعلم
يحدّد قانون التعليم الوطني مدة التأهيل اللازم لإعداد المعلم بأربع سنوات من الدراسة في الكليات أو المعاهد بعد الثانوية العامة و بعد اجتياز اختبار القبول بالجامعات و الكليات ، و يشمل برنامج إعداد المعلم ثلاثة محاور : إعداد ثقافي ، و أكاديمي ، و مهني
و تعتمد الدراسة في كليات التربية و معاهد إعداد المعلمين على تطبيق نظام الفصل الدراسي و الساعات المعتمدة ، كما يهتم برنامج الإعداد بالتدريب الميداني ، و يتمّ برنامج الإعداد حسب المرحلة التي سيوجه لها الطالب بعد تخرّجه .
و تهتم وزارة التربية بتدريب المعلمين على رأس العمل ؛ لذلك تنظم دورات تدريبية داخل مؤسسات التعليم العالي في برامج مسائية أو صيفية أو بتفريغهم الكامل للدراسة .
و اتخذت الحكومة عدداً من الإجراءات للرقي بمكانة المعلمين الاجتماعية ؛ لذلك أنشأت مستشفى للمعلمين ، و افتتحت النوادي و المراكز الترفيهية للمعلمين ، و قامت بوضع برنامج لتوفير الوحدات السكنية لهم ، كما عملت على زيادة مرتباتهم في السنوات الأخيرة .
و في مجال التعليم الديني دُمج المقرر الاختياري للتربية الدينية مع مقرر الأخلاق و أصبح مقرراً إجبارياً ابتداءً من الصف الرابع و حتى نهاية الثانوية .
كما زادت العناية بتدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية ، و استحدث تخصص اللغة الأجنبية الثانية إلى جانب التخصص العلمي و الأدبي و طبق ذلك على سبيل التجربة في 20 ثانوية .
وفي التعليم العالي بدأت تجربة الجامعات المفتوحة عام 1982 لإتاحة الفرصة للأشخاص الذين فاتهم التعليم الجامعي من استدراكه Very Happy

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
التعليم في تركيا Uu383870
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم في تركيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تركيا و فلسطين
» اجمل مدن تركيا
» صور من تركيا
» صور من تركيا
» صور من تركيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القسم السياسي :: القضايا العربية المعاصرة Contemporary Arab issues-
انتقل الى: