منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمشروع المدرسة المبدعة I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» إحتواء قصه قصيرة بقلم الروائي محي الدين حافظ
مشروع المدرسة المبدعة Emptyاليوم في 11:41 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
مشروع المدرسة المبدعة Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 12:48 am من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
مشروع المدرسة المبدعة Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:59 pm من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
مشروع المدرسة المبدعة Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:04 pm من طرف freeman

» لغة الزهور
مشروع المدرسة المبدعة Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 4:47 pm من طرف freeman

» كن ايجابيا
مشروع المدرسة المبدعة Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 1:39 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
مشروع المدرسة المبدعة Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:23 pm من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
مشروع المدرسة المبدعة Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:22 pm من طرف freeman

» أشعارك
مشروع المدرسة المبدعة Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 1:59 am من طرف freeman

» قصة فارس وجيلان بث مباشر !!! " للكاتب المبدع محي الدين محمود حافظ
مشروع المدرسة المبدعة Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 3:15 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31595 مساهمة في هذا المنتدى في 21694 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الفعال النجاح المعلم التفكير القبعات الخاصة الخرائط حرفي المحطة الذهنية الزمن THINKING الست الطفل الناجح حواء انني المهم شرود لحظة التعليم حوار اقرأ إدارة التغيير التعلم

 

 مشروع المدرسة المبدعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19241
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

مشروع المدرسة المبدعة Empty
مُساهمةموضوع: مشروع المدرسة المبدعة   مشروع المدرسة المبدعة Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 6:12 pm

مشروع المدرسة المبدعة

مقدمة :

التعليم هو أساس نهضة الأمم وسر تقدمها لذا وجب علينا مواكبة مستجدات العصر والعمل على تطوير التعليم بما يلبي احتياجات المرحلة التي نمر بها .

لذا فإننا نسعى لجعل مدارسنا تصل لقمة هرم الإدراك المعرفي ( بلوم ) أي نجعلها مدارسا متطورة مبدعة توفر بيئة تعليمية تشجع على الابتكار وتنقل الطالب من مستويات الإدراك الدنيا إلى القمة، مرورا بمهارات الفهم والتطبيق و تحليل المشكلات والحكم على الأشياء وصولا إلى الإبداع والابتكار .

مشروع المدرسة المبدعة %D9%87%D8%B1%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%8A


1- وصف مختصر للمشروع ( Abstract )

مشروع تربوي علمي مستمر ومتواصل يسعى إلى تطوير المدارس بما يتلاءم مع مستجدات العصر وذلك بإعادة هندسة العملية التعليمية Reengineering وإدماج التكنولوجيا في التعليم والتركيز على نشر ثقافة التعلم النشط التفاعلي التبادلي، وتوفير بيئة مدرسية تساعد على الإبداع و الابتكار.

و يتم التركيز على جميع أطراف العملية التعليمية والسعي إلى تطويرها باستخدام برامج تدريبية حديثة ومتطورة يسبقها تحديد وتحليل الاحتياجات كما سيتم دمج أولياء الأمور في هذه المنظومة ، وتطبيق المعايير العالمية ونقل تجارب الدول المتقدمة في التعليم مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية وفنلندا واليابان.

2- مبررات المشروع (Project justification)

التطور العلمي والحضاري والتكنولوجي الذي يشهده العالم في العصر الحديث.
عدم قدرة أنظمة التعليم الحالية على تحقيق الأهداف وتلبية متطلبات سوق العمل.
3- أهداف المشروع (Project Goals)

إدخال ودمج التكنولوجيا في العملية التعليمية على كافة المستويات وبمشاركة جميع الأطراف.
السعي للوصول إلى قمة الإدراك المعرفي ( الإبداع والابتكار ) .
توفير بيئة مدرسية مشجعة ومتطورة.
الربط والتكامل بين جميع أطراف العملية التعليمية .
نشر ثقافة التعلم النشط التعاوني التشاركي .
إزالة الأسوار (الحواجز الفكرية ) بين المدرسة والمجتمع.
الربط بين المدرسة والبيئة المحيطة والمجتمع المحلي والوطن ككل.
تحويل التعليم إلى تدريب وتعلم.
4- الفئات المستهدفة (Stockholder )

الطالب
المعلم
الإدارة المدرسية
أولياء الأمور
البيئة والمجتمع
5- تفاصيل المشروع (Project Details)

المحور الأول : الإدارة المدرسية المبدعة ( المصنع : حيث تنمي الأمم شبابها )

الجانب الإداري :

– إعداد وتأهيل مدراء ومسؤولي ومشرفي المدارس لتطبيق الإدارة الإبداعية للعملية التعليمية .

– تطوير قدرات القيادات المدرسية من خلال برامج تدريبية وإشراف ومتابعة وزيارات ميدانية.

– وضع خطط استراتيجية للمدرسة تشمل الرؤية والرسالة والقيم والأهداف .

– وضع خطط تنفيذية تشغيلية تحقق رؤية المدرسة والهدف من المشروع .

– توفير بيئة مناسبة لتطبيق أساليب التعلم النشط .

– تطبيق الجودة والتميز التربوي ونشر ثقافة الجودة وأدواتها داخل المدرسة.

– توفير بيئة آمنة من خلال تحقيق معايير الأمن والسلامة المهنية في المدرسة.

– الربط بين العملية التعليمية والمجتمع المحلي والبيئة المحيطة .

– التواصل الفعال والتعاون مع أولياء الأمور.

الجانب التكنولوجي :

– إدخال التكنولوجيا في إطار الشؤون الإدارية والتنظيمية والمالية داخل المدرسة (برنامج إلكتروني للإدارة المدرسية Smart school يشمل قواعد بيانات للطلاب والمدرسين وكافة العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور، و يشمل أيضا قاعدة بيانات لمتابعة درجات الطالب ومدى تقدم مستواه الدراسي، تقييم المعلمين ، الجوانب المالية للمدرسة، أنشطة المدرسة .

– برنامج إلكتروني software للتواصل المدرسي بين الإدارة المدرسية والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.

– موقع إلكتروني شامل للمدرسة ( يعرض كل ما يخص المدرسة من أنشطة وفاعليات ……إلخ )

– موقع الكتروني أو رابط أو بوابة رئيسية للتعلم الإلكتروني عن بعد يتيح لكل معلم موقعا خاصا به يمكنه من إضافة مواد تعليمية، فيديوهات، صور، كتابة، اختبارات، والتفاعل مع الطلاب.

المحور الثاني : المعلم المبدع ( الركيزة الأساسية في العملية التعليمية : صانع القيمة )

الجانب التربوي :

– تحديد وتحليل المشكلات التي تواجه المعلم والعمل على حلها.

– رفع قدرات المعلم التربوية من خلال برامج تدريبية عامة ومتخصصة في المواد التي يدرسها.

– تدريب المعلمين على أساليب التعلم النشط التفاعلي.

– تدريب المعلمين على مهارات وأدوات التفكير والإبداع وكيفية نقل الخبرات والمعلومات للطلاب بطريقة عصرية.

– تدريب المعلمين على تطبيق ونشر ثقافة الجودة ( مثل الكايزن ) والتميز والسلامة بين الطلاب .

– وضع مؤشرات أداء وأهداف لتقييم المعلمين بصفة دورية لتقويمهم فيما بعد .

– تحويل وظيفة المعلم من ملقن ومحفظ إلى ميسر ومرشد وموجه

الجانب التكنولوجي :

– تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية.

– تحويل المناهج الدراسية إلى مناهج إلكترونية تفاعلية.

– تدريب المعلمين على التواصل الإلكتروني مع الإدارة المدرسية والطلاب وأولياء الأمور.

– كل معلم سوف يكون له موقع إلكتروني على بوابة المدرسة المبدعة ( الموقع الإلكتروني الشامل للمدرسة ) يمكن المعلم من إضافة الدروس والاختبارات والتفاعل مع الطلاب من خلال تقنيات التعلم عن بعد في إطار ضوابط يتم الالتزام بها .

المحور الثالث : الطالب المبدع ( المنتج النهائي : القيمة التي نريدها من العملية التعليمية )

الجانب التربوي :

– توعية الطلاب بمستويات الإدراك المعرفي وأهداف العملية التعليمية .

– الاهتمام بالطالب من كافة الجوانب التربوية والتعليمية والصحية والنفسية .

– نشر ثقافة الإبداع والابتكار بين الطلاب وعمل معارض لمنتجاتهم وابتكاراتهم .

– الدمج بين المعرفة والمهارات ( التطبيق العملي للمعرفة ) .

– العمل على جعل العملية التعليمية ذات طابع مشوق وجذاب للطالب من خلال أسلوب التعلم النشط .

الجانب التكنولوجي :

– استغلال حب التكنولوجيا لدى الطلاب بتشجعيهم على استخدامها في التعليم.

– حث الطلاب على الإبداع باستخدام أدوات تقنية المعلومات والاتصالات.

– عمل مسابقات علمية وثقافية وتكنولوجية بين الطلاب.

– مشروعات لخدمة البيئة والمجتمع يشارك فيها الطلاب.

– التفاعل مع أنشطة المدرسة من خلال موقع المدرسة الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

– التفاعل مع المعلم من خلال أنظمة التعلم عن بعد و الموقع الإلكتروني الخاص بالمعلم.

– عمل منتديات وصفحات تواصل اجتماعي بين الطلاب أنفسهم في إطار متابعة وإشراف من المدرسة وأولياء الأمور.

المحور الرابع : ولي الأمر الواعي الذكي ( الشريك الاستراتيجي في العملية التعليمية )

الجانب التربوي والأسري :

– توعية أولياء الأمور بالمتغيرات والمتطلبات التي تؤثر في العملية التعليمية .

– إنشاء قنوات اتصال متنوعة ودائمة مع المدرسة لمتابعة أبنائهم ( علميا وأخلاقيا )

– عمل دورات تدريبية يحضرها أولياء الأمور عن كيفية توفير بيئة مناسبة للطالب داخل بيوتهم.

– دمج أولياء الأمور في العملية التعليمية باعتبارهم شريكا استراتيجيا وأخذ مقترحاتهم في الاعتبار .

– تطوير فكرة مجلس الآباء بما يحقق الأهداف المرجوة منه .

الجانب التكنولوجي :

– توعية أولياء الأمور بأهمية التكنولوجيا في حياة أبنائهم وأنها أصبحت ضرورة وليست رفاهية.

– تدريبهم وإرشادهم إلى كيفية التواصل مع المدرسة عبر الموقع الإلكتروني وبرامج التواصل المدرسي.

– كيفية متابعة مدى تقدم التحصيل الدراسي لأولادهم من خلال التواصل مع المعلمين .

– برامج تدريبية عن كيفية الإشراف والمتابعة لاستخدام أبنائهم للتكنولوجيا والتأكد من الاستخدام الصحيح لها.

المحور الخامس : المجتمع ( الراعي Sponsor المستفيد النهائي من العملية التعليمية )

– نحن نعيش عصر الاقتصاد المعرفي ( الإبداعي ) لذا فإن التعلم الإبداعي هو الوسيلة الوحيدة لتقدم الشعوب والأمم.

– توفير الإمكانيات والموارد لتطبيق المشروع.

– سوف يستفيد المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة المبدعة والبيئة استفادة مباشرة من هذا المشروع، تتمثل في الخدمات والمشروعات التي سوف تقدمها المدرسة للمجتمع مثل برامج محو الأمية بما فيها الأمية التكنولوجية.

– المساهمة في الحفاظ على البيئة من خلال مبادرات يقوم بها الطلاب تحت إشراف المدرسة.

– نشر أدوات الإبداع وحلول المشكلات من المدرسة إلى المجتمع للمساهمة في تحقيق رفاهيته.

– ترسيخ ثقافة الولاء والانتماء من خلال مبادرة مستقلة داخل مشروع المدارس المبدعة يتم فيها نشر ثقافة الانتماء وحب الوطن والمحافظة على الهوية .

مبادرات لحلول المشكلات الموجودة في البيئة المحيطة بالمدرسة يقترحها الطلاب ويعملون على تنفيذها مثل ( مبادرات لنظافة وتجميل البيئة – محو أمية – دورات تدريبية – إرشاد أسري – توجيه الشباب أخلاقيا وفكريا ).

6- مراحل وخطوات المشروع

الموافقة المبدئية على المشروع وتبنيه من قبل وزارة التربية والتعليم .
اختيار مدير للمشروع ليقوم المدير فيما بعد باختيار فريق عمل مصغر .
تحديد وتحليل ودراسة المشروع من جميع الجوانب .
الاطلاع على التجارب العالمية في تطوير التعليم وعمل مقارنات تطويرية benchmarking
تحديد خطة عمل المشروع التفصيلية ( تحديد نوع وأهداف ونطاق المشروع والوقت والتكلفة والموارد البشرية واتصالات المشروع ) .
التطبيق الأولي ( المرحلة الأولى : اختيار مجموعة من المدارس لتطبيق المشروع عليها في المرحلة الأولى )
تنفيذ البرنامج التدريبي الشامل ( إعداد مستشاري التطوير التعليمي : مستشار المدارس المبدعة ) برنامج يشمل اختيار عدد 2 أو 3 معلمين من كل مدرسة سوف يتم تطبيق المشروع بها وتدريبهم على المشروع وفكرته وآلياته وفي نهاية البرنامج يصبح قادرا على تنفيذ المشروع والإشراف عليه داخل المدرسة التي يعمل بها .
عمل ورش عمل ودورات داخل المدارس التي سوف تشارك في المشروع.
إشراك الأسرة والمجتمع المحلي في هذا المشروع.
الإعداد الجيد من النواحي التقنية والفنية لهذا المشروع.


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
مشروع المدرسة المبدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج مشروع تربوي : المدارس المبدعة Creative schools
» مشروع التلميذ
» مشروع قسم في التعليم الإبتدائي
» مشروع عصفور التعليمي
» خرائط ذهنية إنجاز الطالبة المبدعة حمادي مرزاقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط و الثانوي-
انتقل الى: