تمر التربية بأزمات خطيرة وتحديات صعبة لا تخفى أثّـرت سلباً على التربية والتعليم، فساهم في ظهور سلوكيات ممقوتة عند بعض الطلاب خاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية , والقضية التي تشغل بال المعنيين بالتربية إنها: ( فن التعامل مع الطلاب ).. سينصب حديثنا على ثلاث قواعد رئيسة يجب ادراكها.
القاعدة الأولى : مفاهيم خاطئة للشخصية
يعتقد بعض المعلمين:
أن التعامل مع الطلاب برفقٍ وشفقةٍ ورحمة ٍ وإحسانٍ ، وأن النزول إلى مستواهم ضعفٌ في الشخصية.
ويرى البعض أن قوة الشخصية ترتبط بالشدة المفرطة والعبوس والتعسف والجور وذلك بجعل الفصل ثكنة عسكرية .
ويزداد الأمر سوءاً عندما يضع بعض المعلمين حواجز مصطنعة بينهم وبين الطلاب من خلال نظرتهم التشاؤمية.
كما أفرط بعض المعلمين في تعاملهم مع الطلاب بترك الحبل على غاربه متنكبين وفارين من المسئولية الملقاة على عاتقهم متحججين بذرائع هشة وأوهام خاطئة .
ولو تساءلنا لماذا يملك هذا المعلم حب الطلاب واحترامهم داخل وخارج المدرسة ؟ بينما نجد المعلم الآخر لا يملك إلا بغضهم وكراهيتهم !! إذاً لابد من وجود خلل !!
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فهو المعلم والمربي والقائد ، فقد كان يحسن إلى البر والفاجر والمسلم والكافر. قال تعالى مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم : {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر } آل عمران /159.
القاعدة الثانية : مؤهلات مطلوبة لكسب الطلاب
لكي ينجح المعلم في كسب الطلاب لابد أن يكون مؤهلاً تأهيلاً نفسياً وعلمياً وتربوياً . وأهم هذه المؤهلات "القدوة الحسنة " فعلى المعلم أن يتحلى بالصبر والحلم والأناة والحكمة والشفقة والرحمة والتواضع ،
وأن يكون على دراية بأحوال الطلاب وخصائص المرحلة التي هم فيها وأن يبتعد عن المثالية فطالب اليوم ليس كطالب الأمس
كما أن حسن المظهر وقدرة المعلم العلمية وفنه في إيصال المعلومة من المؤهلات الضرورية التي تساهم بشكل كبير في جذب الطلاب واحترامهم وحبهم للمعلم وتفاعلهم معه .
القاعدة الثالثة : كيف تكسب الطلاب ؟
لكسب الطلاب عليك أخي المعلم بهذه الخطوات
كن سمحا ً هاشاً باشاً ليناً سهلاً.
وأكثر من السلام عليهم تمتلك قلوبهم
ابتعد عن العبوس
واترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير، ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد.
لا تسخر منهم أو تحتقرهم،
وجرّب النصيحة الفردية معهم
أكثر من الثواب والثناء عليهم.
اعدل بين طلابك ، ولا تحابي أحدهم على الآخرين
اعف عن المسيء وأعطه الفرصة لإصلاح خطئه ،.
10. لا تضع نفسك في مواضع التهم ،ولا تستخدم طلابك في أمورك الشخصية وقضاء حاجاتك وساهم في حل مشكلاتهم ،
11. وأشعرهم بأنك كالأب لهم أو الأخ الأكبر تغار على مصلحتهم ويهمك أمرهم .
12. ابذل كل جهدك في إفهامهم المادة واصبر على ضعفيهم وراع الفروق الفردية بينهم ،
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي