تعريف صعوبات التعلم
مصطلح يصف مجموعة من التلاميذ في الفصل الدراسي العادي يظهرون انخفاضا في التحصيل الدراسي عن زملائهم العاديين مع
أنهم يتمتعون بذكاء عادي أو فوق المتوسط إلا أنهم يظهرون صعوبة في العمليات المتصلة بالتعليم كالانتباه أو الإدراك أو الفهم أو
التذكر أو القراءة أو الكتابة أو إجراء عمليات حسابية ويستبعد من ذلك حالات الإعاقات العقلية إعاقات السمع البصر وذلك لان
إعاقتهم سبب مباشر في ذلك
مشاهير المصابين بصعوبات التعلم
ألبرت أينشتين عالم الرياضيات الشهير
لم يبدأ الكلام إلا بعد الثالثة ولم يكون جمل صحيحة وسليمة إلا بعد سن السابعة .
ويلسون الرئيس الأمريكي الشهير
كان لديه صعوبة في تعلم الحروف حتى التاسعة وتعلم القراءة حتى الحادية عشرة .
أسباب صعوبات التعلم
1-الوراثة
2- الإصابة المخية (تلف بسيط لبعض خلايا المخ )المسؤولة عن الفهم
الانتباه الإدراك التذكر .
3 العوامل الكيميائية الحيوية (الغدد والهرمونات ..)
4-الحرمان البيئي .
5 سوء التغذية .
6-عوامل ليس لها تأثير مباشر ولكن تؤثر فيها (ضعف السمع وضعف البصر اضطرابات النطق النشاط الزائد ...) .
7-العوامل البيئية الجغرافية أو الطبيعية .
8- العوامل الاجتماعية .
9-الأسرة
1- حجم الأسرة .
2- تركيب الأسرة .
3- المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة .
4- جنس الطفل وترتيبه بين أخوانه .
5- اتجاهات الوالدين في التربية ( القسوة التدليل الإهمال الحماية الزائدة
6- الصراع الأسري الطلاق الانفصال الموت .
7- المدرسة أو المدرس أو التلاميذ أو المناهج أو طرق التدريس .
8- جماعة الأقران .
صعوبات الانتباه
هو أحد العمليات العقلية التي تساعد على الاتصال بالبيئة المحيطة به .
وهي التي تكسب الطالب المهارات والعادات السلوكية التي تحقق له التوافق مع المحيط الذي يعيش فيه .
معدل انتشاره بين الذكور يصل إلى ( 6 ) أضعاف انتشاره عن الإناث .
أعراض الانتباه
1- عدم الانتباه .
2- القابلية للتشتت (الانتباه الانتقائي ).
3- تثبيت الانتباه .
4- الحركة الزائدة أو النشاط الزائد .
5- الاندفاعية .
سمات ضعف القدرة على الانتباه .
1- يجد صعوبة في الإنصات .
2- يتشتت انتباهه بسهولة للمنبهات الدخيلة حتى ولو كانت ضعيفة .
3- لا يلتزم بالتعليمات (الواجبات ).
4- ينسى دائما الأشياء الضرورية التي يحتاجها .
5- ينسى الأعمال اليومية المتكررة .
6- يبدو عليه عدم الاهتمام عندما يوجه إليه الكلام .
النشاط الزائد
1- يتحرك في مقعده كثيراُ ويتلوى في جلسته بلا سبب أو هدف .
2- يترك مقعده في الفصل .
3- يجعل المكان الذي يتواجد فيه مبعثر وغير منظم .
4- يتحدث كثيرا ويحدث ضوضاء أينما وجد .
5- يجد صعوبة في اللعب أو الانضمام لأنشطة أوقات الفراغ .
6- عند القراءة تظهر عليه تعبيرات عير مريحة مثل إغماض العينين تقريب الكتاب .
الاندفاعية
1- متعجل في الإجابة قبل أن يستكمل سماع السؤال.
2- لا ينتظر دوره في اغلب الأحيان .
3- غالبا ما يقاطع حديث الآخرين ويقحم نفسه في أعمالهم .
4- يتعصب بسهولة ولا يستطيع ضبط نفسه .
5- تصعب تكوين علاقات طيبة مع زملائه بسبب سلوكة الاندفاعي .
التدريب على تركيز الانتباه
1-المدرس يلفت نظر التلميذ إلى المثيرات المهمة بتلوينها
أو وضع خط تحتها حتى يركز الطالب عليها ويعزف عن غيرها
2- التقليل من المثيرات وتبسيطها .
3-توظيف أكثر من حاسة ( البصر ، السمع ،اللمس )
زيادة مدة الانتباه
1- يحدد المعلم العمل المطلوب لإنجاز المهمة .
2- تحديد وقت لانجاز المهمة .
3- العمل على زيادة مدة الانتباه بشكل تدريجي عن طريق التعزيز والتشجيع .
4- توفير فترات من الراحة بين الانتقال من مثير وآخر .
زيادة المرونة في نقل الانتباه
إعطاء وقت كاف لانتقال انتباه الطالب من مثير لأخر
والتقليل التدريجي لوقت الانتقال .
بعض أساليب علاج النشاط الزائد
1- تعديل السلوك غير المرغوب فيه عن طريق التعزيز والعقاب .
2- تقديم نموذج سلوكي متزن يقلده التلميذ معى دم ذلك بالمكافأة .
3- تشجيعه على الهدوء .
4- العلاج الطبي بالعقاقير بعد استشارة الطبيب .
بعض أساليب علاج الاندفاعية
استخدام فنية التعليمات الذاتية
1- يفكر المعلم بصوت عال أمام التلاميذ .
2- يقوم الطالب بانجاز المهمة بتوجيه من المعلم
(توجيه خارجي ) .
3- يقوم الطالب بانجاز المهمة بينما يعلم نفسه بصوت عال
(توجيه ذاتي علني ) .
4- يقوم الطالب بانجاز المهمة وهو يلقي على نفسه التعليمات (توجيه ذاتي غير معلن )
5- استخدام فنية حل المشكلات .
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي