المفاهيم الأساسية في نظرية تريز وأدواتها
أولاً: المبادئ الابتكارية :
هناك أربعين مبدأ ابداعي ، استخدمت مرارًا وتكرارًا في الوصول إلى حلول إبداعية للمشكلات ، وتتمثل المهارة في استخدام هذه المبادئ في القدرة على تعميم المشكلة لتحديد المبدأ المناسب للاستخدام .
مزاياها :
١- هذه المبادئ يمكن استخدامها في المجالات غير التقنية .
٢- هذه المبادئ أساسية وذات طبيعة عالمية .
٣- أدوات قوية للاستخدام في مختلف جوانب النشاط الإنساني .
٤- أهمية هذه المبادئ في حل المشكلات الإبداعية .
عيوبها :
١- ذات درجة عالية من التجريد .
٢- تفتقر إلى الترتيب المنطقي .
٣- الصعوبات التي تواجه الكثيرين في تذكر هذه المبادئ .
٤- تداخل المبادئ مع بعضها البعض .
٥- بعض هذه المبادئ يعطي نتائج أكثر قوة من مبادئ أخرى ، وبعض هذه المبادئ يعمل بشكل أفضل من مبادئ أخرى .
ثانيًا : التناقضات.
ثالثًا : النتاج المثالي النهائي.
رابعًا : مصفوفة التناقضات.
خامسًا : تحليل مجال التصميم.
سادسًا : المصادر.
المبادئ الابتكارية :
مبدأ التغذية الراجعة :
تقديم التغذية الراجعة لتحسين العمليات أو الاجراءات ، وإذا كانت التغذية الراجعة متوافرة أصلا فيمكن تغيير مقدارها أو أثرها.
مثل : تستخدم الاشارات الواردة من البوصلة الجيروسكوبية الدوارة في مراقبة الطيار الآلي في الطائرات البسيطة.
مبدأ استخدام البدائل الرخيصة:
استخدام الأشياء رخيصة الثمن التي تستخدم لفترات زمنية قصيرة نسبيًا بدلاً من استخدام تلك الأشياء الغالية التي يمكن أن تستخدم لفترات طويلة نسبيًا.
مثل : استخدام الأكواب والصحون البلاستيكية في حفلات الأطفال .
مبدأ استخدام النظم الميكانيكية :
استبدال الوسائل الميكانيكية بأخرى حسية .
مثل : لايجاد مساحة الدائرة باستخدام هذا المبدأ ، يتم تقسيم الدائراة إلى قطاعات دائرية وقصها ووضع كل منها بجانب بعضها بعضًا لتشكل مستطيل ، ومن خلال ايجاد مساحة المستطيل يمكن استنتاج مساحة الدائرة.
مبدأ تغير اللون :
تغيير لون الشيء أو تغيير لون بيئته الخارجية ، وتغيير درجة الشفافية ، أو شفافية بيئته الخارجية.
مثل : تغيير لون الملفات في إدارة المدرسة.
مبدأ التجانس :
جعل الأشياء تتفاعل مع شيء آخر من نفس المادة ، أو مادة لها نفس الخصائص.
مثل : توزيع الطلبة في الصفوف بطريقة متجانسة.
خرائط ذهنية
المفاهيم الأساسية في نظرية تريز
المبادئ الابتكارية