بسم الله الرحمن الرحيم
تعتبر الأسئلة والنشاطات التي تقدم للطالب محوراً رئيسياً لتنمية مهاراته العقلية والعلمية . ومن خلالها يتم الكشف عن مدى تحقق الأهداف التعليمية في المنهج الدراسي. ومتى ما أحسن صياغة وبناء هذه النشاطات وفق معايير تساعد على التفكير والابتكار فإن من المتوقع أن تكون نواتج تعليمنا تحمل في طياتها عقولاً مبدعة ومكتشفة.
الواجب المنزلي
يهدف الواجب المنزلي إلى تحقيق أهداف قد لا يتمكن المعلم من تحقيقها في حجرة الدراسة، والتي غالباً ما يركز فيها على تحقيق أهداف محددة تخضع لأساليب واستراتيجيات التدريس التي يتبعها.
ويعاني كثير من المعلمين وغيرهم من أن الواجب المنزلي لا يؤتي ثماره في ظل الأسلوب التقليدي المتبع في إ عطاء الأسئلة وطرق حلها ، والتي غالباً لا تقيس مستوى الطالب الفعلي في ظل غياب مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
بالإضافة إلى ذلك ما يعتقده الكثير من المعلمين من أن اللائحة الجديدة لا تعطي الواجبات المنزلية حقها الكافي من التمييز ، ويقاس على ذلك جميع الأنشطة التقويمية الأخرى مثل أسئلة التطبيقات المعملية، أسئلة الاختبارات ، المناقشة .......الخ
ولتحقيق الهدف من السؤال سواء كان للتقييم أو للواجب أو لتنمية التفكير والإبداع لدى الطالب فإن من المناسب إلقاء النظر إلى مستويات المجال المعرفي في تصنيف بلوم المطور والتي قسمت إلى ستة مستويات :
1 ) مستوى التذكر 2) مستوى الفهم
3) مستوى التطبيق 4) مستوى التحليل
5) مستوى التقويم 6) مستوى الإبداع
وفيما يلي إيضاح لمعنى كل مستوى والأفعال التي يمكن أن تستخدم لصياغة الأهداف لتحقيقها.
1) التذكر :
يقصد به أنواع السلوك ومواقف الاختبارات التي تؤكد التذكر عن طريق التعرض إلى الأفكار والموارد والظاهرات المختزنة أو استدعائها مثل:
يعدّد – يسمّي – يذكر – يتعرّف –يعرّف – يحدّد - يكمل - يختار
2) الفهم و( الاستيعاب ) :
وهو القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها المتعلم ، ويمكن أن يظهر ذلك عن طريق ترجمة المادة في صورة أخرى ، وتفسير المادة المتعلمة وشرحها وتلخيصها ، واستخلاص للنتائج من بيانات أو معلومات معطاة .
ويمكن أن يظهر ذلك من الأفعال التالية :
يشرح– يلخّص – يصنّف – يستنتج – يفسّر – يحوّل – يترجم - يأت بمثال – يختصر – يعلّل – يميز – يعمّم – يعبّر بأسلوبه – يتوقّع – يعيد صياغة
3 ) التطبيق :
ويقصد به قدرة المتعلم على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة ، ويمكن أن يشمل ذلك استخدام القواعد والقوانين والطرق والمفاهيم والنظريات .
مثل :
يستخدم - يطبق - يستعمل - يحلّ - يُعدّ - يوضّح
4) التحليل :
هو قدرة المتعلم على تحليل مادة التعلم إلى مكوناتها الجزئية بما يساعد على فهم تنظيمها البنائي مثل :
يقارن من حيث التشابه والاختلاف - يرتّب – ينظّم – يحلّل - يعرّف الأخطاء المنطقية في الاستدلال - يميز بين الحقائق والاستنتاجات - يعرف مدى ارتباط بيانات معينة بموضوع معين - يجزىً - يفرّق - يستنتج - يربط - يفصّل - يقسّم – يصنّف.
5) التقويم :
ويقصد به قدرة المتعلم على الحكم على قيمة المادة أو الشيء وإعداد تقرير عن بحث وتقويم أحكامه بناء على معايير محددة.
مثل :
يفاضل - يتأكد من صحة - يعطي رأيه في - يقوّم – يقارن من حيث - ينقد – يصنّف حسب - يدعّم - يربط بين
6 ) الإبداع (التركيب)
ويقصد به التأليف والابتكار ، وهو قدرة المتعلم على وضع الأجزاء معاً لتكوين كل جديد منها .
ينتج – يصمّم – يبتكر – ينشئ - يخترع - يؤلف - يركّب - يولّد - يعدّل - ينظم - يعيد الترتيب والتنظيم - يعيد بناء - يعيد كتابة - يكتب - يدمج بين .
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي