الذكاءات المتعددة
تطبيقاتها على الواقع التربوي، والوظائف المستقبلية لها
تأطير:
• مفهوم الذكاء:
يعرف "المعجم الوسيط" الذكاء بأنه "قدرة على التحليل والتركيب والتمييز والاختيار، وعلى التكيف إزاء المواقف المختلفة".
والذكاء في قاموس التربية (intelligence) هو "القدرة على التكيف السريع مع وضع مستجد".
كما أنَّ الذكاء مُؤلَّف من مجموعة من القدرات.
• نظرية الذَّكاءات المتعددة: فمن أوائل النَّظريَّات التي بحثت في الذكاء نظرية (سبيرمان)، التي تنظر إلى الذكاء بصورة بسيطة؛ حيث اعتقد هذا الباحث أنَّ الناس يَختلفون في مدى ما يَمتلكون من طاقة عقليَّة، ثم أتى آخرون بعد (سبيرمان) أمثال (ثيرستون) و(جلفورد) و(كاتل)، وهم الذين حدَّدوا أبنيةَ القدرات العقلية بتفصيل أكثر.
"في عام (1983م) توصل جاردنر oward Gardner لنظرية جديدة أطلق عليها نظريةَ الذَّكاءات المتعددة (Teory Multiple Intelligences)؛ حيث تختلف هذه النظريةُ عن النظريَّات التقليدية في نظرتها إلى أنَّ الذكاء الإنساني هو نشاطٌ عقلي حقيقي، وليس مجرد قدرة للمعرفة الإنسانية؛ ولذلك سعى في نظريته هذه إلى توسيع مجال الإمكانات الإنسانِيَّة؛ بحيث تتعدى تقدير نسبة الذكاء".
• التعريف بصاحب النظرية: Howard Gardner
محاضر بجامعة هارفارد الأمريكية.
مؤلف العديد من الكتب التربوية.
وضع نظرية (الذكاء المتعدد) في كتابه (أطر العقل) سنة 1983م.
• حدَّد (هاورد) في نظريته ثَمانيةَ أنواعٍ للذَّكاء، يُمكن من خلالها التعرُّف على أنماطِ التعلُّم المختلفة لدى الطلبة.
• أنواع الذكاءات المتعددة:
فيما يلي عرضٌ لبعضِ أنواع الذكاء التي قدمها (جاردنر).
الذكاء
التعريف
الذكاء اللغوي
هو القدرة على:
1- استخدام اللغة الأم - أو غيرها من اللغات - شفويًّا أو تحريريًّا بكفاءة.
2- للتعبير عن الأفكار والمشاعر.
3- والتواصل مع الآخرين والإقناع.
4- وطرح المعلومات وبيانها.
الذكاء المنطقي الرياضي
هو القدرة على:
1- التفكير الاستدلالي والاستنباطي والعلمي.
2- كما يتضمن القدرة على استخدام الأعداد بفاعلية.
3- والعلاقات المنطقية والتصنيف والتلخيص والاستنتاج والتعميم والحساب.
4- واختيار الفروض وإجراء العمليات الرياضية بسهولة ودقة.
5- والتعامل مع الأفكار بشكل علمي.
الذكاء الجسمي الحركي
هو القدرة على:
1- استخدام الجسم ككل أو أجزاء منه في إنجاز مهام محددة.
2- وحل مشكلات معينة، وإنتاج أشياء، والتعبير عن أفكار ومشاعر.
3- الأمر الذي يستلزم قيام الجسم بحركات تتسم بالدقة والمهارة والانسجام والفاعلية.
الذكاء الاجتماعي
هو قدرة الفرد على:
1- تكييف نفسه وفقًا لبيئته الاجتماعية، وما يستجد فيها من أوضاع اجتماعية بطريقة إيجابية وفعَّالة.
2- كما يعني قدرته على حُسن التصرف في علاقته بالآخرين من خلال التواصُل والفهم والتفاعل والتعاون.
3- مما يؤدي إلى نجاحه في تحقيق رغباته، وتكيُّفه الاجتماعي، وإسعاد الآخرين بدرجة فائقة.
الذكاء الوجداني
هو قدرة الإنسان على:
1- إدراك مشاعره أو عواطفه ومشاعر الآخرين وعلاقته بهم، والتعبير عنها.
2- وتنظيم الانفعالات التي تساعد على النمو العقلي والوجداني.
3- وتحقيق السعادة لنفسه ولمن حوله وكسب محبتهم، وحل مشكلاتهم.
4- والتعاطف معهم وذلك بروحٍ تتسم بالمثابرة.
الذكاء الموسيقي
هو القدرة على:
1- إدراك الصور الموسيقية.
2- وتحويلها كما هو الحال عند المؤلف.
3- إنتاج وتذوق الإيقاع، وطبقة الصوت واللحن.
الذكاء الفني
هو القدرة على:
1- تذوق واستحسان وإنتاج الأشياء الجميلة.
2- والقدرة على الرسم، وذلك من خلال عمل تصميمات وتكوينات من الخطوط والألوان تتسم بالتميُّز والدقة.
• نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها في مجال التربية والتعليم والآفاق المستقبلية:
أنواع الذكاء
مظاهره
طرق التدريس
الوظائف المستقبلية
الذكاء اللفظي / اللغوي
قراءة التلميذ الكلمة، وتحليلها، والتعرف على حروفها، والنطق بها، أو قراءة الجمل، وتحليلها إلى كلماتها.
تحليل الاستخدام اللغوي.
حلقات نقاشية
لعب الأدوار
العصف الذهني
مدرس لغات / الصحافة / الترجمة / التأليف.
الذكاء المنطقي الرياضي
القدرة على التفكير بالاستنتاج والاستنباط / التسلسل المنطقي والرقمي لإيجاد علاقات بين المعلومات.
طريقة حل المشكلات / أداء التجارب / إثارة التساؤلات.
مدرس للرياضيات / مبرمج للكمبيوتر / الهندسة / المحاسبة / وظائف العلوم الرياضية.
الذكاء الحركي / الجسدي
التحكم بحركة الجسد والتعامل بمهارة في الأشياء المحيطة / التعبير عن النفس عن طريق الحركة / امتلاك القدرة على التوازن والتوافق بين العين واليد.
لعب الأدوار / التعلم بالعمل والممارسة /
الرحلات الميدانية والخرجات الدراسية.
الألعاب التنافُسِيَّة والتعاونية.
مدرس للتربية الرياضية / أبطال ألعاب القوى / رجال الإطفاءالذكاء الشخصي / الجماعي (التفاعلي)
العمل بفعالية مع الآخرين، وفهمهم، وتحديد أهدافهم وحوافزهم، وتداول الأفكار مع الآخرين.
العمل في مجموعات صغيرة أو كبيرة (التعليم التعاوني). التدريس بالفريق.
المناقشات بأنواعها.
المستشارون / رجال السياسة / رجال الأعمال / موظفو المبيعات / قادة المجموعات.
الذكاء الشخصي / الذاتي
تعرف المتعلم على مكامن القوة والضعف لديه / اتخاذ القرار المعتمد على حاجات المتعلم ومشاعره وأهدافه الذاتية.
التعليم والتثقيف الذاتي، التعود على البحث عن المعلومات وتطويرها خارج الفصل الدراسي.
واضعو النظريات / مجالات البحث والاستشارة.
الذكاء الإيقاعي
الإحساس بالمقامات.
تجويد القرآن الكريم.
شيخ للقراءة / مدرس ومحفظ للقرآن الكريم وتجويده.
الذكاء الطبيعي
الرغبة في زيارة المحيط الخارجي (حدائق - غابات - أنهار - جبال) / ملاحظة الحيوانات وتربيتها / جمع وتصنيف أنواع النباتات / الاهتمام بالظواهر الطبيعية ورصدها (خسوف - كسوف - زلازل - براكين) / مطالعة المصادر (كتب - برامج - أفلام) التي تهتم بالطبيعة والعلوم والكائنات الحية.
- الرحلات الميدانية
- زيارة المتاحف
- القيام بمشروعات ترتبط بالنبات والحيوان والكتابة عنها.
ملاحظ أو باحث في حديقة حيوان أو متحف طبيعي / عضو في منظمة بيئية أو رعاية الحيوان / باحث في مجال الجيولوجيا أو الفضاء / مقدم نشرة جوية.
الذكاء البصري/ الفضائي
القدرة على تصور الأشكال وصور الأشياء في الفراغ (الفضاء)، والقدرة على الرؤية والتمثيل الخطي.
استخدام الوسائل التعليمية، خاصة الصور، والرسوم، والخرائط، والأشكال البيانية.
التخيل والتأمُّل.
الفن المعماري / التصميم الداخلي / الهندسة / الفن المرئي / وظائف الإبحار / اختراع الأشياء / أعمال الميكانيكا.
وخلاصة القول أنَّ هذه النظرية تتجلى أهميتها في استحضار الفروق الفردية بين المتعلمين؛ إذ يُمكن التمييز بين مُتعلمين لهم قُدرة فائقة على الاستنباط والاستنتاج، في حين فئة أخرى بارعة في التحليل اللغوي، بينما الفئة الثالثة تظهر مهارتها في تفاعلها مع الآخرين، وهكذا دواليك.
رابط الموضوع:
http://www.alukah.net/social/0/80937/#ixzz3zzPgadMi