منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» قلب رخيص قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ قع
الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  Emptyأمس في 8:21 am من طرف freeman

» ومضة بقلم محي الدين محمود حافظ
الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 8:24 am من طرف freeman

» شهد كلماتك
الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 1:44 am من طرف freeman

» Scraps of Memory
الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  Emptyالثلاثاء أكتوبر 15, 2024 11:57 pm من طرف freeman

» معا
الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:57 pm من طرف freeman

» ذاهبة الى المطار مترجمة
الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 8:06 pm من طرف freeman

» ومضة بقلم محي الدين محمود حافظ هو
الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 10:30 pm من طرف freeman

» ومضة بقلم محي الدين محمود حافظ هو
الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 10:30 pm من طرف freeman

» ومضة بقلم محي الدين محمود حافظ هو
الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 10:21 pm من طرف freeman

» رواية مظلوم للروائي محي الدين محمود حافظ
الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  Emptyالخميس أكتوبر 10, 2024 8:59 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31648 مساهمة في هذا المنتدى في 21743 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 111 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 111 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الست THINKING المحطة التفكير النجاح حوار الزمن الذهنية التعليم لحظة أنني الناجح انني المعلم الطفل إدارة حرفي شرود اقرأ التغيير الخرائط التعلم القبعات الفعال المهم حواء

 

 الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19294
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  Empty
مُساهمةموضوع: الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences    الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences  Emptyالسبت فبراير 13, 2016 12:09 am

الذكاءات المتعددة
Multiple Intelligences

هل استغربت لماذا أن تيجر وود Tiger Wood كان بارعًا في لعبة "الغولف"، بينما الآخرون لم يكونوا كذلك؟

تقول: إن تيجر Tiger يملِك موهبة، ويعتقد الدكتور هوارد جاردنرHoward Gardner صاحب نظرية الذكاءات المتعددة أن هذه موهبة "ذكاء" تجعل هذا يتفوق بلعبة ما، الدكتور هوارد بروفيسور في التربية بجامعة هارفرد Harvard، يعرف مفهوم "الذكاء": عمله لا يتحدى الذكاءَ العادي، مثل: الكفاءة والمقدرة المركزة، وتقاس بمقياس اختبار الذَّكاء، ومفهوم آخر للذكاء: هو الطريقةُ الجديدة لأساليبِ التعلُّم والتعليم، ومن مفهوم الذكاء للدكتور هوارد أنه يشتمل على القدراتِ اللُّغوية والمنطقية والفكرية، والتي في الغالب تقاس بالاختبار المدرسي، وقال: هناك ثمان قدرات في مجال الذكاء.

مقياس الذكاءات المتعددة:
القدرة اللغوية:
مهارة استخدام الكلمات للتعبير، مهارة القراءة، الكتابة، القدرة والاهتمام بالكتابة، لا سيما الشعر، القصة، تأليف كتاب أو رسائل، التحدث، مهارةُ التواصل اللُّغوي من أجلِ إقناع الآخرين، وفن الاستذكار، ومهارة الوصف والسَّرد.

الذكاء المنطقي الرياضي:
حل المشكلات: مهارة تنظيم وحلِّ المشكلات، وتحليل الأسباب المنطقية، وحب الاستطلاع والبحث والتحقيق.

إجراء العمليات الحسابية: التعامُلُ مع الأرقام بالجمع والطَّرح.

القدرة على الملاحظة والإدراك: الأدلة المنطقية، والعلاقة بينها، والعبارات والمقترحات والعمليات المعقدة، والتجريد.

الحيز المكاني والزماني (الذكاء البَصَري):
الخيال: استخدامُ الخيال العقليِّ في الملاحظة والفنِّ والإبداع، وبقيَّة الأنشطة البصرية.

التصميم الفني: مِن خلال الرَّسْم والتلوين والنَّحتِ.

التركيب والبناء: القدرةُ على تركيب الأشياء.

الحركة الجسمية (الذكاء الجسمي):
القدرة الجسمية: القدرة على حركة أعضاء الجسم: التوازن والتناسق.

حركات اليدين: استعمالُ اليدينِ بمهارة وبراعةٍ في مختلف الأنشطةِ.

القدرة التواصلية (الذَّكاء التواصلي):
فَهْمُ ما يدورُ في فِكْرِ الناس، وفي أمزجَتِهم ومشاعرهم ووجهة نظرِهم.

إيجاد علاقةٍ مع الآخرين (الأصدقاء والأقرباء).

القيادة: حل مشكلات الناس والتأثير عليهم.

القدرة الذاتية:
معرفة النَّفس، وإدراك الأفكار، والقدرات الشخصية، واتخاذ القرار.

إدراك الهدف: مراقبةُ ونقد الذَّاتِ من خلال الوصولِ إلى الهدف.

السيطرة على المشاعر: تنظيمُ وترتيب الأفكار مِن خلال الأنشطة العقلية والسُّلوك.

الطبيعيات:
رعاية الحيوان: فَهْمُ الحيوان وسلوكه وحاجاته وخصائصه.

رعاية النَّبات: التعامل مع النبات مِن خلال زراعتِهِ وسَقْيِه.

العلم: معرفة مقومات الحياة (الطاقة) والمُناخ، والطبيعة.

يقول جاردنر Gardner: صحيح أن هذه الأنواعَ لا يعتمد نوعٌ مِن الذَّكاء على النوع الآخر، فإن كلَّ نوعٍ يحدُث بالصدفة وبمعزلٍ عن الآخر، كل إنسان عادي يملِك نوعًا أو أكثر من أنواع الذكاء، وطرقُ جمعِها وتنوُّعها مشكلةٌ تواجه المعنيِّين لرصد هذه الطُّرق، من خلال تطبيق نظرية جاردنر Gardner على الأشخاص، فإن كلَّ واحدٍ منهم يتعلمُ بطريقته، وحسب نوع الذَّكاء الذي يمتلكُه، على سبيل المثال إذا كان الفردُ يمتلك ذكاء الحيز المكاني والزماني، يجب تشجيعُه لتنمية هذا النوع من الذَّكاء، وأشار جاردنر Gardner إلى أنَّ أنواعَ الذكاء لا تمثل فقط اختلافًا في حقول المعارف، وإنما اختلافًا في أسلوبِ تعليم الذكي، وهذه النظرية تقول: إن قياسَ كلِّ نوعٍ من أنواع الذكاء على حدة يطبق مقياس تعدد الذكاء على الأطفال خلال مراحلِ نموهم في سنوات الطفولة المبكرة والمتأخرة... إلخ.

نشر جاردنر Gardner نظريتَه في كتابه: "إطار العقل Frames of Mind" عام 1993، كثيرٌ من التربويين طبقوا نظريتَه في المدارس، وقد نجح البعض في تصنيف طلبتِهِ؛ مَن يمتلك نوعًا واحدًا مِن أنواع الذكاء أو أكثر، وأخفق البعض الآخر؛ نتيجةَ عدمِ فَهْمِ أبعاد نظرية جاردنر.

تؤكد نظرية الذكاء المتعدد على تشجيعِ الأفراد على استخدام الذكاء في التعلم، ويظهر تنفيذ طرق التدريس أشكالاً مختلفة من الذكاءِ والتميُّز بين معلِّمٍ مبدِعٍ وغيرِه، مع قياسِ أيِّ شكلٍ من هذه الأشكال أثناء التعلُّم، التي لا تعتمدُ على التحصيل الدراسي لدى الطلبة في المدرسة فقط؛ بل لعل هناك أنواعًا من الذَّكاء على المعلم أن يكتشفَها في الطلبةِ.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/53415/#ixzz3zzSXiA3M

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذكاءات المتعددة
» الذكاءات المتعددة
» نظرية الذكاءات المتعددة .. بور بوينت
» الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها على الواقع التربوي
» الذكاءات المتعددة..دعوة الى مراجعة نظمنا التربوية والتعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى أنواع الذكاء Forum types of intelligence-
انتقل الى: