الذكاءات المتعددة
Multiple Intelligences
هل استغربت لماذا أن تيجر وود Tiger Wood كان بارعًا في لعبة "الغولف"، بينما الآخرون لم يكونوا كذلك؟
تقول: إن تيجر Tiger يملِك موهبة، ويعتقد الدكتور هوارد جاردنرHoward Gardner صاحب نظرية الذكاءات المتعددة أن هذه موهبة "ذكاء" تجعل هذا يتفوق بلعبة ما، الدكتور هوارد بروفيسور في التربية بجامعة هارفرد Harvard، يعرف مفهوم "الذكاء": عمله لا يتحدى الذكاءَ العادي، مثل: الكفاءة والمقدرة المركزة، وتقاس بمقياس اختبار الذَّكاء، ومفهوم آخر للذكاء: هو الطريقةُ الجديدة لأساليبِ التعلُّم والتعليم، ومن مفهوم الذكاء للدكتور هوارد أنه يشتمل على القدراتِ اللُّغوية والمنطقية والفكرية، والتي في الغالب تقاس بالاختبار المدرسي، وقال: هناك ثمان قدرات في مجال الذكاء.
مقياس الذكاءات المتعددة:
القدرة اللغوية:
مهارة استخدام الكلمات للتعبير، مهارة القراءة، الكتابة، القدرة والاهتمام بالكتابة، لا سيما الشعر، القصة، تأليف كتاب أو رسائل، التحدث، مهارةُ التواصل اللُّغوي من أجلِ إقناع الآخرين، وفن الاستذكار، ومهارة الوصف والسَّرد.
الذكاء المنطقي الرياضي:
حل المشكلات: مهارة تنظيم وحلِّ المشكلات، وتحليل الأسباب المنطقية، وحب الاستطلاع والبحث والتحقيق.
إجراء العمليات الحسابية: التعامُلُ مع الأرقام بالجمع والطَّرح.
القدرة على الملاحظة والإدراك: الأدلة المنطقية، والعلاقة بينها، والعبارات والمقترحات والعمليات المعقدة، والتجريد.
الحيز المكاني والزماني (الذكاء البَصَري):
الخيال: استخدامُ الخيال العقليِّ في الملاحظة والفنِّ والإبداع، وبقيَّة الأنشطة البصرية.
التصميم الفني: مِن خلال الرَّسْم والتلوين والنَّحتِ.
التركيب والبناء: القدرةُ على تركيب الأشياء.
الحركة الجسمية (الذكاء الجسمي):
القدرة الجسمية: القدرة على حركة أعضاء الجسم: التوازن والتناسق.
حركات اليدين: استعمالُ اليدينِ بمهارة وبراعةٍ في مختلف الأنشطةِ.
القدرة التواصلية (الذَّكاء التواصلي):
فَهْمُ ما يدورُ في فِكْرِ الناس، وفي أمزجَتِهم ومشاعرهم ووجهة نظرِهم.
إيجاد علاقةٍ مع الآخرين (الأصدقاء والأقرباء).
القيادة: حل مشكلات الناس والتأثير عليهم.
القدرة الذاتية:
معرفة النَّفس، وإدراك الأفكار، والقدرات الشخصية، واتخاذ القرار.
إدراك الهدف: مراقبةُ ونقد الذَّاتِ من خلال الوصولِ إلى الهدف.
السيطرة على المشاعر: تنظيمُ وترتيب الأفكار مِن خلال الأنشطة العقلية والسُّلوك.
الطبيعيات:
رعاية الحيوان: فَهْمُ الحيوان وسلوكه وحاجاته وخصائصه.
رعاية النَّبات: التعامل مع النبات مِن خلال زراعتِهِ وسَقْيِه.
العلم: معرفة مقومات الحياة (الطاقة) والمُناخ، والطبيعة.
يقول جاردنر Gardner: صحيح أن هذه الأنواعَ لا يعتمد نوعٌ مِن الذَّكاء على النوع الآخر، فإن كلَّ نوعٍ يحدُث بالصدفة وبمعزلٍ عن الآخر، كل إنسان عادي يملِك نوعًا أو أكثر من أنواع الذكاء، وطرقُ جمعِها وتنوُّعها مشكلةٌ تواجه المعنيِّين لرصد هذه الطُّرق، من خلال تطبيق نظرية جاردنر Gardner على الأشخاص، فإن كلَّ واحدٍ منهم يتعلمُ بطريقته، وحسب نوع الذَّكاء الذي يمتلكُه، على سبيل المثال إذا كان الفردُ يمتلك ذكاء الحيز المكاني والزماني، يجب تشجيعُه لتنمية هذا النوع من الذَّكاء، وأشار جاردنر Gardner إلى أنَّ أنواعَ الذكاء لا تمثل فقط اختلافًا في حقول المعارف، وإنما اختلافًا في أسلوبِ تعليم الذكي، وهذه النظرية تقول: إن قياسَ كلِّ نوعٍ من أنواع الذكاء على حدة يطبق مقياس تعدد الذكاء على الأطفال خلال مراحلِ نموهم في سنوات الطفولة المبكرة والمتأخرة... إلخ.
نشر جاردنر Gardner نظريتَه في كتابه: "إطار العقل Frames of Mind" عام 1993، كثيرٌ من التربويين طبقوا نظريتَه في المدارس، وقد نجح البعض في تصنيف طلبتِهِ؛ مَن يمتلك نوعًا واحدًا مِن أنواع الذكاء أو أكثر، وأخفق البعض الآخر؛ نتيجةَ عدمِ فَهْمِ أبعاد نظرية جاردنر.
تؤكد نظرية الذكاء المتعدد على تشجيعِ الأفراد على استخدام الذكاء في التعلم، ويظهر تنفيذ طرق التدريس أشكالاً مختلفة من الذكاءِ والتميُّز بين معلِّمٍ مبدِعٍ وغيرِه، مع قياسِ أيِّ شكلٍ من هذه الأشكال أثناء التعلُّم، التي لا تعتمدُ على التحصيل الدراسي لدى الطلبة في المدرسة فقط؛ بل لعل هناك أنواعًا من الذَّكاء على المعلم أن يكتشفَها في الطلبةِ.
رابط الموضوع:
http://www.alukah.net/culture/0/53415/#ixzz3zzSXiA3M