استراتيجية لعب الأدوار
* ـ تعتبر استراتيجية ( لعب الأدوار ) وما تتضمنه من ألعاب ومحاكاة من الأمور المألوفة عند الأطفال .... فمن منا لم يلاحظ أطفاله وهم يتقمصون الشخصيات الحقيقية أو الكرتونية ويقومون بأدوار مشابهة لأدوارهم .. وهذا يؤكد لنا استعداد الأطفال على القيام بهذه الاستراتيجية بشكل رائع .. لذا فعلى معلم الصفوف الأولية الاستفادة من هذه الميزة لدى الأطفال ليعلمهم بطريقة لعب الأدوار حيث لها عدة فوائد منها :
فوائد هذه الطريقه
1 ـ سرعة تعلم الطلاب بهذه الطريقة واستمرار أثرها عندهم .
2 ـ تساعد هذه الطريقة على تنمية علميات التفكير والتحليل عند الطلاب .
3 ـ توجد روحاً من الحيوية والمرح على الموقف التعليمي .
4 ـ تساعد هذه الاستراتيجية على التواصل الإيجابي بين الطلاب وتنمية الروح الاجتماعية والألفة والمحبة بينهم .
5 ـ تساعد على اكتشاف ذوي القدرات المتميزة والعالية من الطلاب .
6 ـ تعالج السلوكات السلبية عند الطلاب مثل الإنطواء .
* ـ لذا فإن الواجب على المعلم الاستفادة من هذه الاستراتيجية ومعرفة آلية تنفيذها وفق خطوات سليمة ومنطقية بعد حصر الدروس التي تصلح أن تنفذ بطريقة لعب الأدوار، ثم تفعيلها في الصف الدراسي .
شرح استراتيجية لعب الأدوار
هي خطة من خططالمحاكاة في موقف يشابه الموقف التعليمي ، حيث يتقمص التلميذ أحد الأدوار التي توجدفي الموقف الواقعي ، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وتعتبر هذهالطريقة ذات أثر فعال في مساعدة التلاميذ على فهم أنفسهم وفهم الآخرين ، وهي تتميزكذلك بأنها تخلق في الفصل تفاعلاً أكثر إيجابية وحيوية
مميزات استراتيجية لعب الأدوار
-توفر فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات لدى التلاميذ .
-تزيد من اهتمام التلاميذ بموضوع الدرس المطروح ؛حيث يمكن للمعلم أن يضمنها المادة العلمية الجديدة ، أو يقوم بتعزيز المادة العلميةالمدروسة .
-تدرب التلاميذ على المناقشة وتعرفقواعدها وتشجعهم على الاتصال مع بعضهم البعض لتبادل المعلومات أو الاستفسار عنها .
-توفر فرصة للمقارنة بين مشاعر وأفكار التلميذومشاعر وأفكار زملائه الآخرين .
-تساعد في تعرفأساليب التفكير لدي التلاميذ .
-تكسب التلاميذقيمًا واتجاهات وتعدل في سلوكياتهم ، وتساعدهم على حسن التصرف في مواقف معينة إذاوضعوا فيها .
-تشجع روح التلقائية لدي التلاميذ ،حيث يكون الحوار خلالها تلقائيًا وطبيعيًا بين التلاميذ ، وبخاصة في مواقف الأدوارالحرة وغير المقيدة بنص أو حوار .
-تنمي لديالتلاميذ القدرة على تقبل الآراء ، والبعد عن التعصب للرأي الواحد .
-تقوي احساس التلاميذ بالآخرين ، ومراعاة مشاعرهم، واحترام أفكارهم .
كيف يمكنك تفعيل استراتيجية لعب الأدوار؟
-حدد مسبقًاالمدة الزمنية التي سيستغرقها لعب الأدوار .
-حددمسبقًا المواد والخامات والوسائل المطلوبة لتنفيذ لعب الأدوار .
-إعط التلاميذ الوقت الكاف لممارسة لعب الأدوار حسب طبيعة كل موقف .
-لا تقاطع تلاميذك وهم يلعبون أدوارهم .
-قف في الخلفية أو اجلس مكان أحد التلاميذ فيالمقاعد الخلفية في أثناء قيام التلاميذ بلعب أدوارهم علانية أمام الفصل .
-اتح لتلاميذك الفرصة لتقويم بعضهم البعض علىأساس عمل الفريق وليس علي أساس فردي
شرح الخرائط الذهنية
فى البداية دعونا نوضح ماالمقصود بالخريطة الذهنية
هي طريقة لترتيب المعلومات وتمثيلها على شكل أقرب للذهن، وتعمد إلى رسم خريطة أو شكل يماثل كيفية قراءة الذهن للمعلومة، حيثيكون المركز هو الفكرة الأساس
ويتفرع من هذه الفكرة فروع على حسب الاختصاص أوالتصنيف أو التوالي. وقد يتفرع فروع من الفروع على حسب تشعب الموضوع.
ولكن ما الفائدة من استخدامها ؟
تساعد الخرائط الذهنية على تجميع المعلومات، وربط الأفكار بسلاسة، وتسهل من استرجاع المعلومةويمكن استخدامها فى الكثير من التطبيقات:
- التعليم: تدوين المحاضرات وتلخيصالكتب
- التخطيط وإدارة المشروعات فى المؤسسات والشركات
- الإبداع فى التفكيروحل المشكلات
الآن دعونا نبدأ برسم خريطة ذهنية، كيف نقوم بذلك؟
1- احضر ورقة فارغة،
2- ابدأ من المنتصف واكتب الفكرة الأساسية
3- حاولاستخدام التفريعات بقدر ما تستطيع، أكثر من شرح موضوع في فرع واحد
4- اخترالكلمات المناسبة التي تدل على الفكرة
5- استخدم الألوان والتشكيل (3 ألوان علىالأقل)
6- إذا كنت تلخص كتابا أو مقالا، حاول أولا الانتهاء منه ثم ضع لهالخريطة الذهنية.
هذا سيساعدك على التركيز أكثر في وقت القراءة والخريطةالنهائية ستكون أشمل وأفضل.
7- راجع وحسن الخريطة بربط عناصرها واستخدام الصوروالرسوم التوضيحية.
8- تستطيع إضافة ملاحظات على أي فرع بما لا يزيد عن جملة أوجملتين.
9- إذا كان الموضوع متشعب أو كبير، حاول توزيعه على أكثر من خريطةذهنية.
مثلا، ارسم خريطة ذهنية لكل فصل من فصول الكتاب.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي