استراتيجية KWHL:
تستند هذه الاستراتيجية إلى الفلسفة البنائية حيث ترّكز على الاهتمام بكيفية وصول الطالب للمعرفة، وما هي الآليات والطرق التي يقوم بها الطالب في سعيه للتعلم. إضافة إلى إعطاء الطلبة الفرصة ليتذكروا ويعرضوا ما يمتلكون من معرفة عن موضوع ما، كذلك منحهم فرصة التفكير فيما يأملون أن يتعلموه بعد الموقف الصفي، إضافة إلى عرضهم وتقديمهم للمعلم تغذية راجعة عن ما تعلموه في نهاية الدرس.
ويستطيع المعلم أن يمهد للدرس او يربط التعلم الجديد بالقبلي من خلال هذه الاستراتيجية. وذلك بتقديمها في بداية الحصة الدراسية، والطلب من الطلبة تعبئة العمودين (K) و (W (، ثم يناقش الطلبة فيما كتبوه؛ ليصبح على دراية ومعرفة بالتعلم القبلي لدى طلبته، ثم يوجه الطلبة نحو اختيار طريقة التعلم المناسبة للموضوع، أو يمكن للمعلم ان يوجه الطلبة نحو طريقة محددة يفرضها الموضوع، وبذلك يكون دور المعلم هنا مرتبط بالموضوع، والفئة العمرية أو المرحلة الدراسية للطلبة.
ويوجه الطلبة المعلم إلى ترك العمود الثالث (L) لتعبئته في نهاية الحصة، والذي يمثل التغذية الراجعة للمعلم عما قام به، وملخصاً للطالب يضع فيه أهم ما أكتسبه في هذا الموقف الصفي.
L
Learned
ماذا تعلمت
H
How to Learn
كيف ستتعلم
W
Want to know
ماذا تريد أن تعرف
K
Know
ماذا تعرف
تطبيق استراتيجية KWHL
في الغرفة الصفية
يستطيع المعلم تطبيق استراتيجية KWHL بشكل فاعل في الموقف الصفي من خلال الخطوات الآتية:
أولاً: ننصح المعلم أن يطلب من طلبته أن يُسّطروا الورقة الأولى من كل درس في دفاترهم (KWHL Sheet) كالآتي:
عنوان الدرس: ................... اليوم:...............التاريخ:.............................
L
Learned
ماذا تعلمت
H
How to Learn
كيف ستتعلم
W
Want to know
ماذا تريد أن تعرف
K
Know
ماذا تعرف
ثانياً: كتابة المعلم في بداية الحصة أو عرض عنوان الدرس أو الموضوع أو المفهوم الذي تدور حوله فكرة الدرس بشكل واضح على السبورة. مثلاً موضوع الدرس اليوم هو: البركان
ثالثاً: توجيه الطلبة في بداية كل حصة نحو تعبئة العمودين (K) و (W ( حول الموضوع الذي تم كتابته على السبورة وهو البركان. ثم توجيه الطلبة نحو (H) اختيار طريقة التعلم المناسبة للموضوع، أو يمكن للمعلم ان يوجه الطلبة نحو طريقة محددة يفرضها الموضوع مثل الانترنت ليشاهدوا البركان من خلال فيديو وصور مرتبطة بموضوع البركان، وبذلك يكون دور المعلم هنا ميسر بحيث يقدم للطلبة مواقع الكترونية محددة للبحث والتقصي عن موضوع البركان. مع التأكيد على الطلبة بعدم الكتابة وترك العمود الثالث (L) لتعبئته في نهاية الحصة.
رابعاً: مناقشة المعلم الطلبة حول ما كتبوه في ورقة (KWHL Sheet) عن ما يعرفونه أو ما يريدون أن يعرفوه عن الموضوع.
خامساً: قيام المعلم بتقديم الموضوع حسب الطريقة التي يراها مناسبة للطلبة.
سادساً: في نهاية الدرس وبعد تقديمه كاملاً ، يوجه المعلم الطلبة لتعبئة العمود الثالث (L) في ورقة (KWHL Sheet).
سابعاً: مناقشة الطلبة فيما تعلموه، وما كتبوه على ورقة (KWHL Sheet)، وهي بمثابة تغذية راجعة للمعلم عن الموقف الصفي كاملاً.
ثامناً: إعطاء الطلبة فرصة للتأمل فيما كتبوه وتعلموه وطرق التعلم التي نفذوها، ولتسهيل ذلك يمكن توزيع على الطلبة في نهاية الحصة نموذج (PM) كالآتي:
ملاحظات
تأملاتي عن حصة البركان
الرقم
Plus
+
Minus
-
1
2
3
4
نموذج KWHL
بسم الله الرحمن الرحيم
عنوان الدرس: ............................................ الصف:.............................
اليوم:............................. التاريخ:.............................
L
Learned
ماذا تعلمت
H
How to Learn
كيف ستتعلم
W
Want to know
ماذا تريد أن تعرف
K
Know
ماذا تعرف
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي