منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةاساليب التربية الحديثة I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
اساليب التربية الحديثة Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
اساليب التربية الحديثة Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
اساليب التربية الحديثة Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
اساليب التربية الحديثة Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
اساليب التربية الحديثة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
اساليب التربية الحديثة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
اساليب التربية الحديثة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
اساليب التربية الحديثة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
اساليب التربية الحديثة Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
اساليب التربية الحديثة Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 146 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 146 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
النجاح المحطة التغيير اقرأ الفعال المعلم القبعات الناجح أنني حرفي شرود التفكير الست الخرائط حواء إدارة التعلم حوار لحظة الذهنية المهم انني THINKING الطفل التعليم الزمن

 

 اساليب التربية الحديثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mimi
مشرفة مميزة
مشرفة مميزة
mimi


عدد المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
العمر : 28

اساليب التربية الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: اساليب التربية الحديثة   اساليب التربية الحديثة Emptyالخميس يناير 13, 2011 12:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم


مازالت العملية التربوية في عالمنا العربي إلى اليوم تخطو خطواتها المتواضعة لتواكب التقدم العلمي والتكنولوجي، وتصاحب متغيرات الحياة، ومتطلبات المجتمع، ومازالت الكلاسيكية القديمة -التي أكل عليها الدهر وشرب- تتسلّل إلى حداثتنا المصطنعة؛ لتؤكد لنا أنها رابضة وقابعة في جحورنا لم يزحزحها تزاحمنا في ركب العولمة، ولم يثنها صبغ زجاجنا من الخارج بألوانٍ زاهية ليخبئ خلفه رجعية علمية وفكرية تقف عاجزة تبحث عن التجديد، وطرْق أبواب التغيير الإيجابي..

حول أساليب التربية الحديثة، ومدى مقدرة المجتمعات العربية على تخطي عائق الرتابة التربوية في عالمنا العربي كان لنا هذا اللقاء مع سعادة الأستاذ/ إبراهيم بن ناصر الصقير، مدير مدرسة سعد بن أبي وقاص بالرياض، والحائز على درع التميُّز الإداري لأربع سنوات متتالية من وزارة التربية والتعليم كأفضل إدارة مدرسية..



*كيف تقيّمون الواقع التربوي في مجتمعاتنا العربية اليوم؟ وهل ترون بأننا حققنا تقدُّماً في هذا المجال؟ وما هي معوّقات تطوير الأداء التربوي؟

إن الواقع التربوي في مجتمعاتنا العربية اليوم يحتاج لبحوث ودراسات متعمقة لتقويم هذا الواقع الذي يختلف من منطقة لأخرى، وإن كنت أعتقد بأننا نسير في دائرة واحدة مغلقة.

والواقع يقول بأننا لم نحقّق أي تقدم في هذا المجال، بل قابعون في أماكننا، والركب قد ابتعد كثيراً عنا.

والمعوقات كثيرة جداً، لا يمكن حصرها في هذا اللقاء؛ فالشخص العادي يدرك ذلك ويعايشه، ويتمنى إزالته. فما بالك بالتربويين ومعاناتهم وهم أصحاب الشأن؟!



*بين (التربية والتعليم) نقف دائماً أمام طرفي معادلة يفترض أن كلا منهما يكمّل الآخر، ولكن ألا ترون بأن العملية التربوية تشكو قدراً كبيراً من التهميش من قبل الإدارات المدرسية؟ على عاتق من يقع خطأ هذا الخلل؟ على الإدارة المدرسية أم الثقافة الاجتماعية؟

سؤال هامّ جداً... وإن كنت أختلف معك بأن العملية التربوية تشكو قدراً كبيراً من التهميش، بل قل: إنّ العملية التربوية والتعليمية كلتيهما تشكوان من التهميش.

والأطراف كلها مسؤولة عن ذلك، وليست الإدارة المدرسية وحدها.

بل إني أدعو للتميّز والتطور والتجديد والتحديث بتبني منهج الإبداع في المدارس، والمبنية على إنتاج يتصف بالحداثة والأصالة مع الالتزام بمنهج تربوي قوي أساسه الدين الإسلامي، مشفوعاً بدعوة للانفتاح على معارف العالم مع الحفاظ على التراث والقيم المجتمعية النبيلة0

ولكن يبقى الدعاء، والتمني شيء والواقع شيء آخر.

وبحكم عملي كمدير لمدرسة ابتدائية منذ (22) عاماً، فإنني أسأل نفسي وزملائي بنفس المهنة: ما الذي قدمه لنا قسم الإدارة المدرسية لتطوير وتقويم أداء المديرين القائمين على رأس الهرم المدرسي؟

لا شيء، لقاءات تفتقد للجديّة، ورش عمل عقيمة، ورقيّات ونماذج كثيرة جداً تحوّلك لآلة كاتبة، وهذا هو حالنا.

إن القيام بمهام ومسؤوليات وواجبات إدارات المدارس تكليف ومشقة وعناء وتعب ومواجهة وقلق يتوجب على القائمين والمشرفين عليها تشجيع كل الكفاءات المتميزة وشكرهم؛ فهم لا يريدون مجداً يتحدثون عنه إنما يريدون دفعة معنوية، ولمسة حانية وإشعارهم بأنّهم إخوة لهم وشركاء معهم، يعملون بروح الفريق الواحد المتجانس المتحاب.

والسؤال الأهم: كيف يتم إعداد مدير المدرسة واختياره؟

أقول لك - وللأسف الشديد -: لا يوجد هذا الإجراء في أجندة قسم الإدارة المدرسية بل إن اختيار مدير المدرسة يعتمد على مقابلة شخصية، وورقة تحتوي على تزكيات من فلان وعلان. ومن خلال ذلك يمكنك تقويم حال مدارسنا.



*كيف يمكن لنا كمجتمعات عربية أن نستفيد من تجارب الآخرين في المضمار التربوي؟ وإلى أي مدى يمكن الاستفادة من وسائل الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة في تحقيق تقدم تربوي ملموس؟

إن العالم أصبح قرية صغيرة في ظل هذا التفجر المعرفي والتقني، والاستفادة من تجارب الآخرين أصبح أمراً مهماً للغاية، بل إن تقدمنا مرتبط بنقل تجارب الآخرين وتطبيقها وتوفير كل السبل لنجاحها؛ وذلك بمسايرة الأوضاع العصرية والتطورات التقنية، محاولين فهم العالم الذي نعيش فيه، مستفيدين من كل ما يمكن أن يضعه العصر بين أيدينا من معارف ووسائل لتطوير العمل، وتحسين الإمكانات وتنمية كفايات العاملين فيها؛ لأداء رسالتها وتحقيق أهدافها على أفضل وجه ممكن. وتبقى النواحي المالية عاملاً هاماً لنجاح ذلك.

أما الاستفادة من وسائل الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة فهو مطلب ملح لكل مدارسنا، والجميع ينادي به، ويتمنى أن يشاهد ذلك في القريب العاجل.



*من خلال تجربتكم في المجال التربوي ما عناصر النجاح لأي إدارة مدرسيّة في تقديم خدمات نموذجيّة لطلابها؟

بداية نقول: أن هناك عزوفاً من إدارات المدارس، وأصبحت ظاهرة نعايشها.

ونجاح أي إدارة مدرسية يعتمد على عدة عوامل، ومنها:

1- تجديد الدماء في قسم الإدارة المدرسية، وتدوير المناصب والمسؤوليات، وتعدّد الخبرات، لا أن يكون الموقع الإشرافي ملكاً خاصاً، وحقاً مكتسباً لا يمكن انتزاعه.

2- بناء قسم الإدارة المدرسية وفق مفهوم حديث و أفكار تطويرية متقدمة تدعم الجيل الجديد من مديري المدارس؛ ليمارسوا مسؤولية الإشراف وفق أسس علمية.

3- ترغيب العاملين في المجال التربوي والتعليمي بإدارات المدارس وذلك من خلال منح الثقة كاملة، وعدم تجزئتها ومنحهم صلاحيات كاملة، والأهم منحهم ميزة دون غيرهم بزيادة رواتبهم وفق نسبة مئوية معينة، أو إعطائهم مكافأة مالية فصلية.

4- اختيار مديري المدارس وفق أسس علمية وعملية تعتمد بالأساس على إعدادهم من خلال دورات تدريبية مكثفة، وملازمتهم لمديرين متميّزين لا تقل عن فصل دراسي كامل.

5- اعتماد ميزانيات مالية تسلم لمديري المدارس في بداية كل عام دراسي كي يستطيعوا قيادة مدارسهم بشكل ناجح ومثمر.

6- تأمين الاحتياجات المدرسية لكل مديري المدارس قبل بدء أي عام دراسي (مدرسين مناهج وسائل تعليمية آلات تصوير مقاعد الطلاب تجهيزات مكتبية... الخ).

7- أهمية المبنى المدرسي المناسب وإعداد المعلم الكفء الجاد، والنظر في كثافة الطلاب في الفصول الدراسيّة أمور مهمة في نجاح إدارات المدارس.



*مع بداية موسم الاختبارات الفصلية للطلاب والطالبات، ما هي أبرز ملحوظاتكم على هذه الفترة؟

حقيقة يغلب على هذه المرحلة تحديداً مفاهيم خاطئة لدى الطلاب وأسرهم للأسف، فإن حالة شدّ الأعصاب، والاستنفار السلبي، يؤدي إلى نوع من الإرباك، والتشويش على عقل الطالب، وبالتالي فإن اندفاع العقل في اتجاه الاستعداد لأداء الامتحانات سينعكس أثره سلباً على العملية الأهم في هذه المرحلة، وهي عملية المراجعة والاستذكار..

ومن المفاهيم الخاطئة لدى بعض الطلاب وأولياء أمورهم أن فترة الامتحانات هي فترة المذاكرة والحفظ، وهذا خطأ فإن فترة الاختبارات يفترض أنها فترة استرجاع هادئ لِما تمّ حفظه من قبل الطالب طيلة الفترة الدراسية، وتعميقه من خلال المراجعة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساليب التربية الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشرود الذهني: اساليب للحد منه
» اساليب التفكير
» اساليب القراءة
» اساليب وانواع التعلم
» اساليب وانواع التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى ساحة القلم العامة Square Pen General Forums-
انتقل الى: