التفكير
هناك العديد من اساليب التفكير التي تساعد الطالب او الطالبة على دراسة الرياضيات عن طريق الفهم واكتساب مهارات التفكير
ولكننا سنختار لكم اكثر تلك الاساليب شيوعا واستخداما في تدريس الرياضيات مع ملاحظة ان هذه الاساليب لا نقول انه ينبغي فصلها عن بعض ولكن نقول انه من الافضل جمعها فهي تتكامل لتكون منظومة رائعة للكشف الرياضي وحل المشكلات والمسائل
التفكير الدقيق
وهو اهم ما ينبغي ان يكتسبه الطالب او الطالبة من دراسة الرياضيات ويقصد بذلك المهارة اللازمة في استخدام التفكير الدقيق في حل ما يواجههم من مشكلات والتعبير عن افكارهم
وعلينا نحن قبل ذلك ان نكون دقيقين في التفكير والتعبير سواء في المناقشة الشفوية او التحريرية وان نساعدهم على اكتساب هذا الاسلوب ومتابعة تنميته معهم
التفكير التأملي
وهذا يتطلب تحليل المسألة الى عناصر مختلفة والبحث عن علاقات داخلية بين هذه العناصر المختلفة
وعلينا في هذه الحالة مساعدتهم على كيفية تحليل المسألة مثلا
التفكير الاستقرائي
ويتلخص هذا النوع في استنتاج قاعدة معينة عامة او خاصة او تعاريف وهذا الاسلوب خاص بالتعميم من حالات خاصة كأن يتوصل الطالب او الطالبة الى قاعدة ان مجموع زوايا المثلث 180 درجة برسم مثلث ثم جمع زواياه
التفكير الحدسي
وهو ببساطة التفكير بالتخمين للحل دون ان يعرفوا سبب الحل خاصة في مسائل الالغاز
التفكير الاستدلالي
وهذا الاسلوب يعتمد على المنطق من حيث انه يعتمد على تطبيق لقواعد عامة لاثبات صحة قضايا خاصة
وفي هذا الاسلوب يجب ان تكون كل خطوة من خطواته مستندة الى قاعدة صحيحة
وهو اسلوب نستخدمه في استخلاص نتائج من حالات عامة وقد نستخدم فيه طرق البرهان الاستدلالية مثل البرهان المباشر او نفي النفي او الحذف
أساليب اجرائية
مساعدتهم على اكتساب المهارة في تحليل مسألة ما وفهم ما بها من علاقات ورموز
مساعدتهم على ادراك اهمية حل مسائل الرياضيات ليس فقط لدراستهم مادة الرياضيات الصفيه ولكن بالنسبة لتكوين مهارات حل مشكلات حياتهم اليومية
مساعدتهم على القراءة الواعية الشاملة وتشجيعهم على ذلك وفك طلاسم بعض الالفاظ والمصطلحات
مساعدتهم على اكتساب المهارة في رسم الاشكال لاهميتها في المسائل الهندسية وبعض مسائل التفاضل
ربط موقف المسألة بحياة الطالب او الطالبة العملية كلما امكن ذلك
حثهم وتشجيعهم على توجيه الاسئلة وحسن الاستماع
مراعاة مبدأ الفروق الفردية
اعطائهم ارشادات وتوجيهات نحو الاتجاه الصحيح
: