freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19309 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: الخريطة الذهنية استراتيجية للتدريس و اسلوب للتعلم الثلاثاء مارس 08, 2011 8:43 am | |
| الخريطة الذهنية هي اداة متعددة الأساليب تستخدم في تنظيم التفكير لتقوية الذاكرة وهي تقنية تزود المتعلم بمفاتيح تساعده على استخدام المهارات المعرفية و الادراكية باستخدام المنشطات العقلية مثل الكلمة أو الصورة أو رمزلعدد معين أو ألالوان, و الخريطة الذهنية تعمل على تنمية العمليات الابداعية كما انها وسيلة تساعد على التخطيط والتعلم والتفكير وبناء المعنى وتمثل رؤية المتعلم للموضوع المراد تعلمه من خلال العلاقات والروابط التي ينشئها المتعلم بين أجزاء الموضوع و كتابة الملاحظات وكلمات الربط الخاصة وقد يكون الموضوع (فكرة او احد مستويات المعرفة العلمية مثل مفهوم او مبدأ ...الخ ).
فالخريطة الذهنية ، تعتمد على رسم وكتابة كل ما يريده المتعلم على ورقة واحدة بطريقة مرتبة تساعده على التركيز والتذكر، مما يساعد على ربط المفهوم المراد تذكره برسم معين.
ان أول من ابتكر هذه الوسيلة Mind Mapping هو توني بوزان Tony Buzan في نهاية الستينيات الذي لقب بسيد العقول وحاصل على أفضل ذكاء إبداعي في العالم ، و المعروف بأستاذ الذاكرة ، ومصمم الخرائط الذهنية.
ادرك بوزان ان المناهج وطرائق التدريس تركز بشكل كبير على مهام الجانب الايسر من الدماغ الذي يتضمن اللغة والمنطق و الاعداد , و النظر الى التفاصيل و التمثيل الرمزي وخصائصة الاخرى , واهمال الجانب الايمن من الدماغ الذي يتميز بـ الخيال و الالوان و العواطف و النظر الى الشئ ككل , ونتيجة لذلك اوجد بوزان استراتيجية يتكامل فيها عمل نصفي الدماغ , لضمان ذاكرة افضل و تذكر جيد .
والخريطة الذهنية وسيلة ناجحة تربط المعلومات المقروءة في الكتب بواسطة رسومات وكلمات, فهي تعرف المتعلمين على الشبكة الترابطية للعلاقات المتداخلة بين عناصر الموضوع المراد تعلمه وبذلك تساعد في تحسين عملية التعليم والتعلم في مختلف المجالات الدراسية ،فهي توصل المعلومات للمتعلمين , فبواسطة الخريطة الذهنية يتضح البناء المعرفي والمهاري لدى المتعلم في فهم وتفسير المنظومة التركيبية لذلك الموضوع و للخريطة الذهنية أثر إيجابي في تسهيل عملية التعليم والتعلم لكل من المتعلم والمعلم من خلال نقل المعلومات للمتعلم بسهولة ويسر، وتوفير الوقت والجهد .
فشكل الخريطة يجعل المتعلم أولا يقرأ الفكرة في النص المكتوب ومن ثم تحويلها إلى كلمات محددة ممزوجة بالأشكال والألوان فبإمكانه اختصار عدد كبير من صفحات الموضوع في ورقة واحدة ، وبتكرار النظر إلى الخريطة الذهنية الخاصة بالموضوع المراد تعلمه سيجد المتعلم سهولة كبيرة في استخراج المعلومات منها أثناء الدراسة والتحضير للاختبارات والامتحانات.شكل خريطة ذهنية تمثل مفهوم الحيوانات الفقرية اعداد الدكتورة زينب حمزة باستخدام برنامج الخريطة الذهنية
خطوات رسم الخريطة الذهنية :
1- يكتب المتعلم المفهوم الشامل للموضوع مثلا (تلخيص موضوع الحيوانات الفقرية في مادة العلوم ) يضع اسم الموضوع وسط الصفحة (الحيوانات الفقرية), أويستخدم احد الأشكال أو إحدى الصور للتعبير عن الفكرة المركزية لان الصورة أفضل من الكلمة وتساعد على استخدام الخيال والصورة المركزية تساعد المتعلم على التركيز و الانطلاق الفكري ويمكن للمتعلم رسم الصورة بيده او لصق صور صغيرة تمثل الفكرة او المفهوم.
2- اطلاق حرية تدفق الافكار من خلال التفكير في كل اتجاه وكل احتمال وكل فكرة ترتبط بالمفهوم من خلال:
- كتابة كلمة مفتاحية تدل على المفهوم (تسمية المفهوم الفرعي الذي يرتبط بمفهوم الحيوانات الفقرية ).
- استعمال الوان و اشكال مثل دوائر و مربعات و اشكال لا هندسية مختلفة لكل مفهوم فرعي لتميزه عن باقي المفاهيم.
- استخدام الخطوط المنحنية والأسهم والأيقونات في توزيع العناصر المكونة للمفهوم المراد تعلمه .
- توظيف الألوان للتمييز بين العناصر الرئيسة والفرعية.
3- ابعاد الروتين و الملل عن ذهن المتعلم برسم خطوط منحنية بدلا من الخطوط المستقيمة لان الاقتصار على الخطوط المستقيمة وحدها يصيب الذهن بالملل ، أما الخطوط المنحنية والمترابطة فهي أكثر جاذبية للعين ، وأكثر إثارة للانتباه .
4- توصيل الخطوط الرئيسة بالشكل المركزي لان الذهن يعمل بطريقة الربط الذهني وإذا تم التوصيل بين الخطوط فسوف يتضح معنى المفهوم ويتذكره المتعلم بسهولة اكبر ويتمكن من التعرف على العلاقات التي تربط بين اجزاء ذلك المفهوم .
5- استخدام كلمة رئيسة واحدة في كل سطر لان الكلمة الرئيسة المفردة تمنح "الخريطة الذهنية " المزيد من التركيز على المفهوم .
6- استخدم الكلمات المفتاحية لكل من المكونات الرئيسة والفرعية للمفهوم. من خلال توضيح العلاقات المتداخلة بين المفاهيم الر ئيسة و الفرعية.
فوائد الخريطة الذهنية:
ومن أهم فوائد الخريطة الذهنية هي :
- حرية التفكير :انطلاق عمليات التفكير بلا قيود للمتعلم , فالدماغ مكون من عدد من العصبونات وكل عصبون به عدد من خلايا وكل خليه بها نواه متفرعة كالشعاع بذلك نعطى الحرية للذهن ليتحرك في اتجاهات متعددة، ويعبر المتعلم عن نفسه بمزيد من الحرية و التلقائية .
- التنشيط الادراكي : تنشيط العمليات الادراكية وتقوية الذاكرة والتركيز بشكل اكبر على تنظيم البناء المعرفي والمهاري .
- مرونة الاستخدام : استخدام المعلومات بشكل كفء وفي الوقت المطلوب .
- التعلم النشط :تنشيط الطاقة الذهنية و إتاحة التعلم من خلال اللعب و المرح .
- شمولية :تقديم نظرة شاملة للموضوع .من خلال رسم صورة كلية لاجزاء الموضوع التفصيلي.
- تشجع على حل المشاكل من خلال طرق إبداعية جديدة .
- التركيز : تساعد على التركيز بشكل كبير من خلال سهولة تذكر البيانات والمعلومات الواردة في الموضوع بتذكر الأشكال المخزنة في ذاكرة المتعلم فالخريطة الذهنية تساعد على التركيز والتذكر وضبط الفهم و تضمن للمتعلم حسن استرجاع المعلومات وقت الامتحان وبعد الامتحان أيضاًَ.
- مراجعة المعلومات السابقة:
تمنح الخريطة الذهنية فرصة مراجعة المعلوماته السابقة عن الموضوع , فترسخ البيانات والمعلومات الجديدة في البنى المعرفية عند المتعلم.
- المراجعة المتكررة للموضوع:
تزيد الفهم و توسعه بإضافة بيانات ومعلومات جديدة لما هو موجود , فبعض المتعلمين قد يجدون صعوبة في رسم خريطة ذهنية للدرس أثناء عرضه ،ولكن يسهل عليهم ذلك عند مراجعته.
- مراعاة الفروق الفردية عند المتعلمين:
أن كل متعلم يرسم خارطة خاصة للموضوع ومن خلالها يمكن تقويم قدرات المتعلم ومهاراته.
- تطوير المتعلمين لأسئلة جديدة عن بيانات ومعلومات التي حصلوا عليها من خلال الخريطة ، والتي تطور أيضاً العمق المعرفي والمهاري للمتعلم في موضوع معين.
- اداة للتقويم: يمكن ان تكون اختبار لقياس ناتج التعلم ،وذلك من خلال تحديد الاجزاء التفصيلية للموضوع.
- التلخيص : تلخص الموضوع عند عرضه على شكل ملخص سبوري.
- توثيق البيانات والمعلومات من المصادر البحثية المختلفة.
- المراجعة السريعة للموضوعات من قبل المتعلمين عندما لا يجدون متسعاً من الوقت لمراجعة تفصيلية.
- تنمي مهارات المتعلمين في الإبداع الفني لتوضيح البيانات والمعلومات المكونة للموضوع.
- توظيف التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم كالحاسوب ، وجهاز العرض فوق الرأس،والشرائح، والتسجيلات الأخرى وغيرها.
- تقلل من الكلمات المستخدمة في عرض الدرس , فتساعد في شدة التركيز، وتسهل فهمه بوضوح من قبل المتعلمين.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|
???? زائر
| موضوع: رد: الخريطة الذهنية استراتيجية للتدريس و اسلوب للتعلم الثلاثاء مارس 08, 2011 7:13 pm | |
| |
|