أهمية برنامج صعوبات التعلم
1- تقديم الخدمات التربوية الخاصة للأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم من خلال اكتشافهم وتشخيصهم.
2- توعية وإرشاد مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور الطلاب وكذلك الطلاب أنفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم وإبراز الجوانب الإيجابية.
3- تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدارس التي تساعدهم في تدريس بعض التلاميذ داخل الفصل العادي.
4- تقديم إرشادات لأولياء أمور التلاميذ اللذين يتلقون خدمات البرنامج كي تساعدهم في التعامل مع حالة التلميذ في المنزل .
نماذج المتعلمين( البصري ، السمعي ، اللمسي/الحركي)
المتعلم البصري: هو الشخص الذي يعتمد على حاسة البصر في تعلمه أكثر من غيرها من الحواس الأخرى فهو يحفظ ويدرك معظم يراه . وقد يكون معدل تعلمه بهذه الطريقة أضعافا مضاعفة مقارنة لو تم تعليمه بالاعتماد على الحواس الأخرى.
المتعلم السمعي: هو الشخص الذي يعتمد على حاسة السمع في تعلمه أكثر من غيرها من الحواس الأخرى فهو يحفظ ويدرك معظم يسمعه . وقد يكون معدل تعلمه بهذه الطريقة أضعافا مضاعفة مقارنة لو تم تعليمه بالاعتماد على الحواس الأخرى.
المتعلم الحركي اللمسي : هو الشخص الذي يعتمد في تعلمه على كل ما يعمله أو يلمسه أكثر من غيرها من الحواس.
مثال
(س) هو احد الطلاب الذي يمثل نموذج المتعلم البصري
(ص) هو احد الطلاب إلى يمثل نموذج المتعلم السمعي
(ع )هو احد الطلاب إلى يمثل نموذج المتعلم اللمسي الحركي
وكان هؤلاء الطلاب في فصل دراسي واحد (الفصل الدراسي يمثل بيئة غير متجانسة في نماذج المتعلمين) وقام المعلم بتدريب الطلبة على كيفية الوضوء.وقام المعلم باستخدام الشفافيات والعروض التقديمية والصور .وفي نهاية الحصة شرع المدرس بتقييم أداء الطلاب للمهارة التي تم تناولها في الحصة .
أي من النماذج تعتقد انه أتقن المهارة بنسبة تزيد عن 90% ؟
المتعلم البصري ، السمعي أم اللمس/حركي؟
إليكم عرض لنماذج المتعلمين وكيفية التعامل معهم وما هي خصائصهم
المتعلم البصري:
يجب عند التعامل مع هذا النموذج العمل على إجراء التعديلات التالية في البيئة التعليمية، كما يمكن للأهل الاستفادة من هذه الاقتراحات:
1- التخلص من المشتتات البصرية.
2- ضع إطار لكل ما تريد عرضه للطالب.
3- ضع خطا سميكا حول كل فقرة في صفحة العمل.
4- أعط الطالب قلم تلوين أو قم بتلوين الفقرات المهمة.
5- اسمح للطالب العمل في ورقة واحدة في وقت معين.
6- اجعل شروحاتك بصرية كلما أمكن .
7- استخدم المسطرة وخطوط العد لتطوير مفاهيم العدد.
8- حاول ألا تقف أمام خلفية تحتوي أشياء متراكمة ومشتتة.
المتعلم السمعي:
ويلاحظ على هذا النموذج أنه غابا ما يكون:
1- ثرثار قليل الهدوء يقول النكات ويسرد حكايات ويكثر من الأعذار إذا لم يقم بعمل شيء ما.
2- خطه اليدوي غير متناسق ،وكذلك رسوماته وذاكرته البصرية ضعيفة.
3- يتذكر الكلمات والأفكار المنطوقة بشكل جيد، ويجيب عن الأسئلة التي يسمعها على نحو أفضل مما لو قرأها لوحده.
4- يحب الإيقاعات والتسجيلات الصوتية.
5- يحفظ عن ظهر قلب بسهولة.
6- غالبا ما يكون مرتبكا في حركاته.
7- يبدو أذكى مما تشير إليه علاماته الكلية في الاختبارات.
8- إدراكه للمكان ضعيف وبالتالي قد يتيه في الأماكن غير المألوفة له.
9- إدراكه للزمان ضعيف ولا يستطيع الوعي بتسلسل الوقت.
10- يكون مختلطا في الجانبية ( أعسر اليد وأيمن القدم ).
11- يعس الحروف( ل، )( ع، )(س، )(م، ) .
كيف نساعد المتعلم السمعي؟
1- علمهم أن يتحدثوا في خطوات المهمة أو النشاط.
2- شجعهم على أن يتحدثوا بصوت عال والإصغاء لما يقولون.
3- شجعهم على التفكير بصوت عال والإصغاء لما يقولون.
4- قل ( سم ) علامات الترقيم عند تعلمهم القراءة وذلك للوعي بها.
5- استخدم التعليمات المسجلة على شريط تعليمي .
6- ادمج بينه وبين متعلم بصري .
أما بالنسبة لتعديلات البيئة فيجب الاهتمام ما يلي:
1- تخلص من الضوضاء قدر الإمكان .
2- جد مكانا هادئا ليعمل فيه الطالب .
3- إذا كررت شيئا استخدم نفس الكلمات .
المتعلم الحركي اللمسي
غالبا ما يكون:
1- متحركا بالمعنى الحرفي للكلمة ويعتبر ذا نشاط زائد.
2- يظهر رغبة في أن يتحسس ويلمس أي شيء، ويمرر يديه فوق الأشياء.
3- يكون متناسقا جدا .
4- يستمتع بعمل أشياء بيديه، ويحب تفكيك وتركيب الأشياء.
5- يستمتع في كتابة الأشياء.
6- لديه صعوبة في الأعداد والحروف العد،التسلسل،تركيب الحروف الهجائية.
اعتبارات يجب مراعاتها عند تعليم هذا النموذج
1- استخدم مسطرة أو أي أداة أخرى لتعليمه العد والجمع والطرح ( الاستعانة بالمواد).
2- استخدم معينات التعلم كورق الزجاج لتحسس الكلمات أو الأرقام.
3- استخدم لعب الدور .
4- استخدم طرق بصرية – سمعية ولمسية ،حركية لتعليمه الكتابة .