freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: خصائص الموهوبين والمتفوقين الخميس مارس 31, 2011 12:03 pm | |
| أ-الخصائص الجسمية:
وجد "يترمان" أن الموهوبين يتمتعون بمستوى مرتفع من اللياقة البدنية بوجه عام،ويتعلمون المشي قبل العاديين بحوالي شهر، وكذلك البدء في الكلام، وفترة نومهم أطول، ووجد إن حالات سوء التغذية، وأمراض الأسنان، والاضطرابات الحسية لديهم،مع زيادة الطول، قلة في عيوب النطق، ولا ننسى الفروق الفردية.
ب-الخصائص العقلية التعليمية:ـ
تمتاز هذه الفئة بالتفوق العقلي، مستوى أكبر في الالتحاق بالجامعات ومشاركة في أنواع النشاط، ولهم ميول للموضوعات العلمية، ولهم سمات من النضج والاتزان الانفعالي.
ج-الخصائص الانفعالية والاجتماعية:ـ
يقال أن هذه الفئة أكثر انطواءً، وأقل مشاركة في الحياة الاجتماعية، ولكن بعضالدراسات تشير إلى خصائص مغايرة، قد تثبت أن غالبية الموهوبين هم أكثر انفتاحاً،وأكثر نقداً لما يجري حولهم، وأكثر استقراراً من النواحي الانفعالية والاجتماعية، وأكثر التزاماً بالمهمات التي توكل إليهم، وأكثر واقعية في أدائها، وأكثر حساسية بمشاعرالآخرين، كما انهم أكثر استمتاعاً بالحياة ممن حولهم. (فوزية أخضر، عبدالعزيزالخويطر، 1993 - ص 170).
وقد قدمت عدة دراسات لاحقة الدعم للنتائج التي توصل إليها دراسة يترمان، وألقت دراسات أخرى الضوء على بعض الخصائص الأخرى للأطفال المتفوقين. فعلى سبيل المثال، بينت الدراسة التي قام بها وارد Ward سنة 1975، أن المتفوقين يتمتعون بالخصائص التالية:
أ- قابلية للتعلم من مستوى متميز، وتتمثل هذه القابلية بالإدراك الصحيح للمواقف والأحداث الاجتماعية والطبيعية والتعلم المستقل والسريع والفعال للحقائق والقوانينوالقراءة الهادفة ذات المعنى والقدرة المتميزة فيم يتصل بالتذكر واسترجاع المعلومات.
ب- قوة التفكير المتمثلة في القدرة على التمييز والاكتشاف السريع لأوجه الشبه وأوجهالاختلاف بين الأشياء والقدرة على التحليل والتنظيم والاكتشاف السريع للقوانين التي تحكم الأشياء وأصالة التفسيرات والاستنتاجات.
ج-حب الاستطلاع والواقعية للمعرفة والمتمثلة بالملل من الروتين وتنوع الاهتمامات والرؤية الثاقبة والدامغية الداخلية لتحليل الأشياء الصعبة والقدرة على المتابعة التفصيليةللأحداث والرغبة الجامعة في معرفة الأشياء.
وفي مراجعة شمولية للأدبيات التربوية والنفسية ذات العلاقة خلص سيجووساتو عام 1976 Seago & Sato إلى خصائص تعليمية أخرى للموهوبين وهي:
قوة الملاحظة.
الرغبة في تجريب الأشياء غير المألوفة.
الاهتمام بحل المشكلات.
حب الحقيقة.
الاهتمام بالعلاقات السببية.
الاهتمام بتطبيق القوانين.
حب النظام.
المهارة اللفظية.
الاهتمام بالقراءة.
طرح الأسئلة بكثرة.
التفكير الناقد.
التشكك.
انتقاد الذات.
قوة التركيز والانتباه.
المثابرة.
الحس المرهف.
الطاقة الزائدة.
تعدد الهوايات.
الاعتماد على النفس.
وبالنسبة للأداء الأكاديمي للتلاميذ المتفوقين فهو ليس متميزاً دائماً، بل إن منهم من يخفق في المدرسة أو يتسرب منها لأن المدرسة لا تتحدى قدراتهم ولا توفر لهم الدوافع المناسبة. واستناداً إلى ذلك، تتضح مشكلة أساسية حيث أن الطالب الموهوب كثيراً ما لا يصنف هكذا إلا إذا كان أداؤه متميزاً من الناحية الأكاديمية، والموهوبون والمتفوقون لا يكون أداؤهم متميزاً في الموضوعات الدراسية. فقد أوضحت دراسات مختلفة أن أداءهم في الاجتماعيات والعلوم العامة متميزة، أما في الرياضيات فالأمر ليس كذلك بالضرورة ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|