عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
موضوع: ستراتيجية التعليم بالقبعات الست الإثنين أبريل 04, 2011 10:58 pm
التدريس وفقالقبعات الست
إن التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات يعلم التفكير 0 حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي :
أ – القبعة البيضاء عرض الحقائق والمعلومات الرئيسية ) يقدم المعلم في بداية الدرس : 1- الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسية 0 2- المعلومات والبيانات المتوفرة 0 ويمكن استخدام المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل : المحاضرة – والمناقشة – الأسئلة والإجابات- الاستقصاء.............الخ فليس هناك طريقة محددة والمهم في استخدام القبعة البيضاء تعريف الطلبة بالحقائق الأساسية 0 وبعد استكمال هذا الحقائق ينتقل المعلم الى القبعة الحمراء، ويقول : ارتدوا الآن قبعتكم الحمراء0
ب- القبعة الحمراء تعبر عن المشاعر ) يعطي المعلم فرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات الدرس ويعبر الطلبة عن مشاعرهم ويتفهمون مشاعر شخصيات الدرس إن وجدت 0 وفي هذه المرحلة يسمح للطلبة بفترة قصيرة حرة يبدون فيها مشاعرهم مثل : · أحب هذه الشخصية0 · أكره القرار الذي اتخذ بشأن ........... · أنا مندهش من هذا الموقف............ · أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه...............
وبعد أن يعبر الطلبة عن مشاعرهم لفترة قصيرة من 2 – 4 دقائق ينتقل المعلم الى القبعة الثالثة ويقول : اخلعوا القبعة الحمراء لنلبس الآن القبعة السوداء0
ج- القبعة السوداء نقد الأفكار والقرارات والشخصيات والمواقف ) يعلن المعلم أننا نرتدي القبعة السوداء وبناء على ذلك يطلب من الطلبة تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس ، فيقدمون تعليقات وأحكام سلبية مثل : *هذه الشخصية لا يجوز أن تكون قائدة 0 *ارتكبت هذه الشخصية الأخطاء التالية............. *إن القرارات المتخذة كانت دمارا0 * سيؤدي هذا الحل إلى المصائب التالية ............ *إن العيش في الجبال محفوف بالمخاطر التالية ............
وبعد انتهاء النقد ، يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الصفراء
د- القبعة الصفراء( تعبر عن الإيجابيات والفوائد في الموقف ) يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الايجابيات والفوائد فيقدم الطلبة تعليقات إيجابية مثل : · إن الموقف الجيد هو .............. · هذا أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الوضع 0 · هذه المعركة كانت ضرورية 0 · استمع إلى آراء جميع أفراد الأسرة 0
وبعد انتهاء هذا الدور يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الخضراء 0
هـ - القبعة الخضراء( مقترحات ، تطوير ، تعديل ، تغير ، إبداع جديد) يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة مقترحات جديدة وتغيرات ضرورية أضافية حذف تعديل فيقدم الطلبة أراهم ومقترحاتهم مثل : · أقترح تشكيل مجلس لإدارة الأسرة0 · أقترح أن تكون إدارة الأسرة دورية · أقترح أن يكون حجم الأسرة.......... · يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف............. وبعد انتهاء هذا الدور يطلب المعلم ارتداء القبعة الأخيرة 0
و- القبعة الزرقاء( وضع خطط التنفيذ واتخاذ القرارات ) يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ ، ويطلب من الطلبة وضع خطط للتنفيذ على ضوء ماتم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات ومقترحات 0 فيحددون خطوات التنفيذ مثل : · تشكيل لجان للعمل....................0 · الاتصال بمؤسسات أخرى........... · جمع الأدوات وتجهيزها ...................
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي