التدريس وفق القبعات الست :
إن التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات يعلم التفكير . حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي :
1_ القبعة البيضاء :
يقدم المعلم في بداية الدرس :
الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسية .
المعلومات والبيانات المتوافرة .
ويمكن أن ستخدم المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل :
المحاضرة , والمناقشة , الأسئلة والأجوبة , الاستقصاء ..............الخ
2_ القبعة الحمراء :يعطي المعلم الفرصة للطلبه بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات الدرس , ويعبر الطلبه عن مشاعرهم ويتفهمون مشاعر شخصيات الدرس إن وجدت .
وفي هذه المرحلة يسمح للطلبه بفترة قصيرة حره يبدون فيها مشاعرهم مثل :
أحب هذه الشخصية
أكره القرار الذي اتخذ بشأن ...........
أنا مندهش من هذا الموقف ...........
أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه ............
وبعد أن عبر الطلبة عن مشاعرهم لفترة قصيرة من 2_ 4 دقائق ينتقل المعلم الى القبعة الثالثة ويقول : اخلعوا القبعة الحمراء لنلبس القبعة السوداء .
3_ القبعة السوداء :
يعلن المعلم إننا نرتدي القبعة السوداء . وبناء على ذلك يطلب من الطلبه تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس , فيقدمون تعليقات وأحكاماً سلبية مثل :
* هذه الشخصية ممكن تكون قائدة .
إن القرارات المتخذة كانت دماراَ .
سيؤدي هذا الحل الى المصائب التالية ...
إن استهلاك الماء على هذا النحو سيؤدي الى ..............
وبعد انتهاء النقد يعلن المعلم الانتقال الى القبعة الصفراء .
4_ القبعة الصفراء :
يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الإيجابيات والفوائد . فيقدم الطلبه تعليقات إيجابية مثل :
* إن الموقف الجيد هو ..........
هذه أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الوضع .....
سلوك المرأة إيجابي جداً.
هذه معركة كانت ضرورية .
تم اتخاذ القرار بالأغلبية .
استمع الأب الى أراء جميع أفراد الأسرة .
وبعد انتهاء هذا الدور يعلن المعلم الانتقال الى اللاقبعه الخضراء :
5_ القبعة الخضراء :
يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة , مقترحات جديدة . تغييرات ضرورية : إضافية , حذف تعديل , فيقدم الطلبة أراءهم ومقترحاتهم مثل :
أقترح تشكيل مجلس للإدارة الأسرة .
أقترح أن تكون إدراة الأسرة دورية .
أقترح أن يكون حجم الأسرة ..............
يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف ............
وبعد انتهاء هذا الدور يطلب المعلم ارتداء القبعة الأخيرة
6_ القبعة الزرقاء :
يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ , يطلب من الطلبه وضع خطط للتنفيذ على ضوء ما تم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وإيجابيات ومقترحات . فيحددون خطوات التنفيذ :
تشكيل لجان للعمل .............
الاتصال بمؤسسات أخرى ............
جمع الأدوات وتجهيزها .............الخ
ملاحظات على استراتيجية التدريس بالقبعات الست :
إن استخدام استراتيجيات التدريس بالقبعات الست يمكن أن يحقق أغراض التعليم الجيد من خلال :
1_ تقديم أنشطه منوعه. تبدأ بالمعلومات والحقائق وتتنوع حسب متطلبات استخدام كل قبعة فلكل قبعة دور معين , وهذه الدور يتطلب نشاطاً مختلفاً فالدرس إذا مجموعه من الأنشطة .
2_إنها إستراتيجيه تسمح للطالب بالقيام بعمليات استقصاء لجمع المعلومات وبعمليات التفكير الإيجابي (القبعة الصفراء ) والتفكير النقدي ( القبعة السوداء ) والتعبير عن المشاعر ( القبعة الحمراء ) .
3_ إنها إستراتيجيه تسمح للطالب بالمشاركة في جميع مراحل الدرس بدءاً من البحث عن المعلومات
( القبعة الصفراء ) وحتى تقديم التوجيه والتنظيم ( القبعة الزرقاء )
4_انها استراتيجية يمكن إن تستخدم في عرض الدرس وتقديمه , كما يمكن أن تستخدم في تقويم تعلم الدرس , كأن نطلب من الطالب ارتداء قبعة معينه ليقدم لنا معلومة وأخرى ليقدم نقدا وثالثه ليقدم مقترحات وهكذا .......
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي