استراتيجيات تدريس الموهوبين
قام الباحثون على مدار العقود العشرة الماضية بالمئات من الدراسات سعياً وراء ابتكار استراتيجيات تدريس تتلاءم وخصائص الموهوبين المتميزة. ومن بين أشهر هذه الطرق إستراتيجية العصف الذهني، وطريقة سكامبر، والقبعات الست، وكورت التفكير، وحل المشكلات، والذكاءات المتعددة.
أهداف استراتيجيات تدريس الموهوبين
1- بناء تفكير الجيل و إعادة هندسة تفكيره ليقوم بحمل رسالة أجداده العظام الذين صنعوا الحضارة التي استقى منها الغرب علومهم.
2- تنمية مهارات التفكير بشكلٍ عملي لتوظيفها في حياته اليومية و خبراته المعرفية.
3- تكوين النظرة الموضوعية لدى المتدربين تجاه أي موقف، و رؤيته بشكلٍ واضح و على حقيقته تماماً.
4- رفع مستوى الكفاءة التفكيرية لدى المتدرب، و بالتالي مستوى تحصيله الدراسي.
5- زيادة مستوى الذكاء و القدرات العقلية لدى المتدرب .
6- تقدير و احترام الذات و بناء الثقة في القدرة على التفكير السليم لدى المتدرب .
7- الوصول إلى إنسان مبدع فعّال ، قادر على التفكير السليم و حل المشكلات ، و الإسهام في بناء مجتمعه
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي