1- أن يفهم الآباء أن الطفل الموهوب ليس بالضرورة موهوباً في كل المجالات وفي كل الأوقات .
2- أن يدرك الآباء أن نمو الطفل الموهوب غير متناغم وأن هناك فجوة بين نموه العقلي ونموه الاجتماعي والعاطفي. بسبب تفوق قدراته العقلية 12 سنة وعمره الاجتماعي 5سنوات ومن الطبيعي أنه إذا لم يفهموا وحساسيته المفرطة.فقد يكون عمره الزمني 7 سنوات وعمره العقلي هذه التركيبة الخاصة لسيكولوجية الطفل الموهوب فإن التعامل معه سوف يكون صعباً ومتعباً.
3- تشجيع الطفل الموهوب على السعي للتميز لا للكمال فمن المهم تعويده على التعامل مع الإحباط والبعد عن الحرص الشديد على الكمال وعلى تقبل أخطائه وإدراك أن الخطأ هو جزء من الخبرة الإنسانية الواسعة في الحياة.
4- الاهتمام بتنمية الذكاء العاطفي للطفل الموهوب وذلك بتوفير المناخ العاطفي الملائم في الأسرة الذي يساعد الطفل على التعامل مع مشاعر الإحباط والفشل والقدرة على التعبير عن مشاعر الغضب وتحسس مشكلات الآخرين وبناء علاقات اجتماعية سليمة مع الآخرين
5- أن يدرك أن الطفل الموهوب هو طفل أولاً وموهوب ثانياً بمعنى عدم حرمانه من طفولته وأن يعيش مثل غيره من الأطفال وأن لا تفرض عليه سياجاً من القيود حوله.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي