أعلن الكونجرس ضرورة الاهتمام بتعليم الموهوبين ، واعتباره قضية دفاع وطني ، وخصصت لذلك الاعتمادات المالية اللازمة لتنمية المواهب والقدرات في العلوم والرياضيات واللغات الأجنبية ، وقد سارت عمليات الاكتشاف وفق الخطوات التالية:
الخطوة الأولى: (عملية الإنشاء متعددة الأبعاد).
الخطوة الثانية: (تحديد الصورة الشخصية للطلاب «بروفيل»).
الخطوة الثالثة: (عمل دراسة حالة لكل طالب).
الخطوة الرابعة: (اجتماع اللجنة المختصة باكتشاف الموهوبين للنظر في الأمر).
الخطوة الخامسة: (اختيار البرنامج التعليمي المناسب لكل موهوب).
وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية تقدم جامعة هامبورج برنامجًا لاكتشاف الطلاب الموهوبين بهدف إثراء المناهج المقدَّمة لهم بما يتناسب مع مواهبهم وقدراتهم . وتمر عملية اكتشاف الموهوبين في ألمانيا بأربع خطوات هي:
الخطوة الأولى: الاتصال بالمعلمين في مدينة هامبورج لتحديد أفضل خمسة طلاب في فصولهم وإطلاع هؤلاء الطلاب على برنامج الرعاية والمعلومات الخاصة بعمليات الاختيار.
الخطوة الثانية: تسجيل الطلاب بعد تعريفهم بالبرنامج عن طريق دليل خاص تم إعداده ليقدم مزيدًا من المعلومات عن هذا البرنامج .
الخطوة الثالثة: يؤدي الطلاب مجموعة من الاختبارات مدتها حوالي أربع ساعات تتخللها فترات راحة.
الخطوة الرابعة: تصنيف الطلاب في البرنامج وملاحظة مدى قدراتهم على الفهم والاستيعاب وتسجيل مدى مساهمة الطلاب في الأنشطة المقدمة ، فإذا لم يُظهِر الطالب تقدمًا ملحوظًا يحوَّل تدريجيًا الى برنامج آخر.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي