freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: طرق تفعيل الإذاعــة المدرسية الأحد أبريل 17, 2011 8:44 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرق تفعيل الإذاعــة المدرسيةأولاً ... مدير المدرسة•يجب على مدير المدرسة الناجح استشعار أهمية الإذاعة المدرسية ليعطيها الاهتمام اللازم فهي واجهة المدرسة التي تستقبل بها زوارها كل صباح من خلال الاصطفاف الصباحي وكثير من المشرفين التربويين يحكم على نشاط المدرسة من خلال الإذاعة المدرسية الصباحية . •ويحسن به أن يكون أول المفعلين للإذاعة بما يقدمه لزملائه المعلمين وأبنائه الطلاب من نصائح وتوجيهات أو شرح لقرارات وتعليمات من خلالها ... فللأسف أن بعض المدراء يتحاشى استخدام الإذاعة المدرسية ،والبعض الآخر لا يحسن التحدث عبرها . •ينبغي عليه ان يرشح للإشراف على نشاط الإذاعة معلمًا يتصف بحبه لهذا النشاط ويجيد الحديث والتوجيه ويكون محبوبًا من قبل طلابه وزملائه لمساعدته في تفعيل هذا النشاط ويكون ادعى لقبول ما يوجه به .
•حبذا لو قُدمت للمشرف على الإذاعة بعض المميزات.. كتخفيف النصاب إذا أمكن أو الإعفاء من الإشراف اليومي أو الريادة أو غير ذلك مما يكون محفزا ومشجعًا له .
•تامين أجهزة مناسبة وجيدة للإذاعة ... فعند تأمين هذه الأجهزة يمكن الاستفادة منها في مناسبات عديدة كالإذاعة المدرسية أو المحاضرات أوالندوات أو النشاط المسرحي مما يوفر على المدرسة استئجار هذه الأجهزة في الحفلات والمناسبات الطارئة فمهما دُفع من أجلها فإن ذلك في مصلحة المدرسة .ثانيًا ... مشرف الإذاعة •أخي مشرف الإذاعة المدرسية إن ما تقوم به عمل مبارك فيه من الإبداع والحيوية والتجديد الشيء الكثير فأول المستفيدين من الإذاعة أنت لأنها تجدد معلوماتك وتنميها وتزداد ثقافة ومعرفة فأوصيك بتقوى الله فيما تفعل وأن تبتغي في عملك وجهه سبحانه وتعالى لتنال الثواب فإنك من خلال هذا النشاط تأمر بخير .. وتحث على معروف .. وتوجه إلى حسن خلق .
وإليك أخي هذه النصائح لعلك تستفيد منها :
1-استشعر أهمية ما تقوم به من عمل وقم به بإخلاص وحماس .
2- احرص على تجهيز ما تحتاج إليه من أجهزة واطلب من إدارة المدرسة تأمين ذلك لك .
3-تدرب على حسن استخدام أجهزة الإذاعة ثم قم بتدريب بعض الطلاب من جماعة الإذاعة على ذلك ... ليكونوا
مستعدين لأي طارئ في حالة عدم وجودك مثلاً .
4- عليك باختيار وتكوين جماعة الإذاعة المدرسية من الطلاب الذين يتصفون بالآتي :
•حب الإذاعة والحماس للمشاركة فيها.
•حسن القراءة والإلقاء.
•الجرأة في مواجهة الجمهور .
•التفوق الدراسي إذا أمكن ذلك .
5.قم بعمل جدول أسبوعي للإذاعة المدرسية الصباحية موزعا على أيام الفصل الدراسي بحسب فصول المدرسة وجماعات النشاط إذا أمكن ووزعه على الفصول وروادها.
6.درب طلاب جماعتك على إعداد وتقديم البرامج الإذاعية وخصص لهم يومًا في جدول الإذاعة أسوة بباقي الفصول والجماعات .
7.اجعل طلاب جماعتك مستعدين دائمًا بتدريبهم على عدة برامج لتقديمها عند اعتذار أحد الفصول أو الجماعات عن تقديم برامجهم.
8.نسق مع إدارة المدرسة منذ بداية الدراسة بوضع حوافز وجوائز وشهادات شكر للطلاب المبدعين والفصول أو الجماعات المتميزة في الإذاعة وكذلك رواد الفصول والجماعات وأعلن عن ذلك عبر الاصطفاف الصباحي وعبر إعلانات تُعلق وتوزع على الفصول.
9-يجب عليك تنفيذ ما أعلنت عنه من جوائز وحوافز وأن تكون عادلاً ومنصفًا في ذلك وتبتعد عن المجاملة.
10.كن مبادرًا في توجيه بعض النصائح والتوجيهات بين فترة وأخرى عبر الإذاعة لتكن قدوة لغيرك من الطلاب والمعلمين .
11.شجع طلاب كل إذاعة متميزة بشكرهم مباشرة وشكر رائدهم واطلب من الطلاب تحيتهم وإليك أخي بعض النصائح الخاصة بإعداد البرامج الإذاعية:•ثق تمامًا أخي أنك ستنال احترام مديرك وتقديره وحب طلابك وهذا الأهم عند اهتمامك بالإذاعة ... فما أجمل أن تُشعر طلابك المتحمسين للمشاركة في الإذاعة باهتمامك وتقوم بتدريبهم وتوجيههم نحو ما يجعلهم مبدعين وقادرين على الوقوف أمام زملائهم بثقة وحماس. •عليك أن تنوع في إعدادك للبرامج الإذاعية فتارة من قبلك وتارة تُكلف طلابك بالإعداد واحرص على اختيار ما يناسب سن طلابك وثقافتهم.
•امنح الفرصة لأكبر عدد من طلاب فصلك في المشاركة ولاتقتصرها على عدد محدد ولا تعتذر بوجود طلاب
ضعاف المستوى ، فيمكنك أن تكلفهم بتقديم سور قصيرة من القرآن أو أحاديث نبوية بسيطة ، أو أذكارًا موجزة أو فقرات مختصرة ... فكم من هؤلاء الضعاف تحسنت مستوياتهم وعولج ضعفهم الدراسي من خلال الإذاعة المدرسية ،وعليك بتشجيعهم وشكرهم وعدم توبيخهم في حالة إخفاقهم في المرة الأولى ، ولا تسمح بذلك من زملائهم حتى لا يفقدوا الثقة في أنفسهم وامنحهم فرصًا أخرى للتصحيح.
•عند تقديم برنامج إذاعي قم بتوزيع فقرات البرنامج على الطلاب المختارين ، وكلف كل طالب بما يستطيع وبحسب قدراته ، وعليك بقراءة جميع الفقرات لطلابك وأدائها أمامهم بشكل إذاعي يتصف بالحماس وجذب الاهتمام.
•اطلب بعد ذلك من الطلاب تقديم البرنامج وكأنهم في الإذاعة وقم بتوجيههم وتصويب أخطائهم
•حدد لكل فقرة من البرنامج الإذاعي أكثر من طالب وذلك بتصوير كل فقرة عددًا من النسخ لتصنع التنافس بينهم وأخبرهم أنك ستختار الأفضل وليكن ذلك قبل اليوم المحدد لفصلك بمدة كافية ... حتى يمكن لك الاختيار والمفاضلة بين طلابك.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|
???? زائر
| موضوع: رد: طرق تفعيل الإذاعــة المدرسية الأحد أبريل 24, 2011 10:24 pm | |
| ن شاء الله يتحقق هاذا الراي المفيد |
|