قواعد وأسس فعالة للإصغاء والإرشاد
1- البداية بالتعارف و إرساء العلاقة التعاقدية.
- 2الاهتمام بالسلوك غير اللفظي و خاصة في البداية.
-3عدم الاستعجال بتلبية طلب التلميذ بتفسير الحالة وتقديم الإرشاد بل السعي إلى أخذ أكبر قدر من المعطيات ( انتظار نضج عملية التعبير).
-4 القبول اللامشروط لخطاب التلميذ وعدم تأويله، تشجيع ومساعدة على التعبير، تقديم توضيحات ومقترحات.وتجنب إسداء الوعود
- 5تتخلل المقابلة حوصلات وحوصلة نهائية.
- 6تشخيص المشكلة وتسميتها باسمها فذلك يساعد على خفض التوتر.
- 7طرح نفس السؤال بأشكال مختلفة.
-8تبويب المعطيات التي يذكرها التلميذ وتنظيمها بهدف مساعدته على تعديل تصوراته لها وتنمية قدراته الذاتية على حل مشكلاته.
- 9الحياد الإيجابي. ( Neutralité bienveillante et ampatie)
-10التمييز بين ما هو موضوعي وماهو خيالي في خطاب التلميذ.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي