منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» مدادي
5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي Icon_minitime1الإثنين مارس 25, 2024 8:17 pm من طرف freeman

» أبكي
5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي Icon_minitime1الأحد مارس 17, 2024 11:22 pm من طرف freeman

» لن أتوقف
5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

» الألم
5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي Icon_minitime1السبت مارس 02, 2024 8:49 pm من طرف freeman

» تعهد
5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 27, 2024 9:18 pm من طرف freeman

» حوار حواء
5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي Icon_minitime1الإثنين فبراير 26, 2024 5:01 pm من طرف freeman

» دعني... ...........
5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي Icon_minitime1الأحد فبراير 25, 2024 2:20 pm من طرف freeman

» أغير المسار
5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 20, 2024 5:29 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1220 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو SmiffTile فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31485 مساهمة في هذا المنتدى في 21626 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التعليم التفكير شرود قطعة الزمن الفعال الخاصة التعلم THINKING لحظة حرك إدارة مهارات mind الست المحطة التغيير الذهنية الجبن المهم النجاح المذاكرة الخرائط القبعات الناجح المعلم

 

 5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19131
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 63
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: 5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي   5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي Icon_minitime1الخميس يناير 16, 2020 11:42 pm

تؤكد الأبحاث العلمية يوما بعد يوم، العلاقة بين الحركة و التعلم، و في هذا الإطار، يرى ديفيد سوزا David Sousa الباحث في علوم الدماغ و المستشار الدولي في علم الأعصاب التربوي أن النشاط البدني يزيد من كمية الأكسجين في الدم، و هو ما يؤدي إلى تعزيز التعلم و تقوية الذاكرة. و في السياق ذاته، تربط مقالة منشورة في جريدة واشنطن بوست للكاتبة فاليري شتراوس Valerie Strauss العديد من السلوكيات الطلابية ذات الصلة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بنقص عام في الحركة البدنية، سواء داخل المدرسة أو خارجها. كما تطرقت التدوينة الواسعة الانتشار المنسوبة للباحثة ألكسيس ويغينز Alexis Wiggins إلى ظاهرة إقتران التعلم بالجلوس طيلة اليوم في الفصول الدراسية، وكيف تؤثر هذه الظاهرة على مستويات الطاقة والتعلم.

هناك إذن علاقة بين نقص الحركة في الفصول الدراسية و طريقة التعلم التي تعتمد الجلوس لساعات طوال، و بين صعوبة التركيز و التعلم، بل و التمرد و الشغب لدى المتعلمين، فالحركة و النشاط البدني في سن التمدرس ظاهرة طبيعية و صحية لدى الأطفال، و من غير الطبيعي إجبارهم على الجلوس طيلة الحصص الدراسية، و مطالبتهم بالتزام الصمت و عدم التحرك أو الالتفات. لكن في مقابل هذه الحاجة الطبيعية لدى الأطفال، المدرسون أيضا يحتاجون بعض الهدوء لخلق الجو المناسب للتعلم، و تفادي الإرهاق. فكيف إذن يمكن الموازنة بين حاجة الأطفال للحركة و حاجة المدرس للهدوء؟

في المقال التالي، سنعرفكم على 5 استراتيجيات فعالة ستمكنكم من خلق دينامية داخل الفصل الدراسي، و مراعاة الطبيعة الحركية للأطفال، دون أن يؤدي ذلك إلى الفوضى و تحويل الفصل الدراسي إلى جحيم لا يطاق بالنسبة للمدرس.
1. استراتيجية المعرض

كمدرس، قد تحتاج من حين لآخر لتحليل نصوص متعددة في إطار مجموعات، و في العادة تكون هذه المجموعات جالسة و توزع عليها النصوص و يطلب منها تحليلها، لكن في هذه الاستراتيجية المقترحة، سيتم قلب طريقة العمل، فالنصوص سيتم تعليقها على الجدران الأربعة للفصل، و سيطلب من الطلاب أن ينتقلوا إليها و يقوموا بقراءتها في إطار مجموعات.

يمكن أيضا استخدام هذه الطريقة في الرياضيات على سبيل المثال، شريطة توفر سبورات متعددة، يتم توزيعها على أركان الفصل، و يطلب من كل مجموعة حل تمرين أو مسألة رياضية على السبورة الخاصة بها، مما سيخلق دينامية داخل الفصل، و سيحفز المتعلمين على التعامل مع النصوص و الوثائق و المسائل الرياضية دون ملل.
2. استراتيجية السبورة البيضاء

هذه الاستراتيجية صالحة للاستخدام بشكل خاص من طرف مدرسي العلوم، و تستدعي توفر سبورات بيضاء متعددة. بداية، يطلب من المتعلمين إجراء بحوث حول ظاهرة معينة، أو استثمار وضعية تعليمية محددة مسبقا، تتطلب تحليل بيانات و استثمار الوثائق المتوفرة، و إنجاز تقرير مفصل على مستوى كل مجموعة، و من تم عرضه على السبورة المخصصة لها، و استخدام الرسوم البيانية و الصور و وسائل الإيضاح الأخرى المتوفرة لإقناع زملائهم بالنتائج المتحصل عليها، و يمكن للطلاب بعد ذلك تلقي الملاحظات والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالتقرير المعروض.
3. استراتيجية الأقطاب
تناسب هذه الاستراتيجية بشكل خاص كلا من عملية التقويم التكويني الذي يتم في آخر كل حصة دراسية، أو خلال الوحدات الدراسية، و التقويم التشخيصي الذي يتم في بداية السنة الدراسية. و تتمثل فكرة استراتيجية الأقطاب في تقسيم الفصل إلى قطبين، يمثل كل قطب منهما فكرة معينة أوجوابا معينا، فيما يمثل القطب الآخر نقيضهما.
على سبيل المثال، و مباشرة بعد إنجاز حصة لدرس معين، يقسم الفصل الدراسي إلى قطبين، قطب لمن فهم الدرس، و قطب لمن لازالت لديه صعوبات في فهم الدرس، و يطلب من المتعلمين الاصطفاف في أحد القطبين، مما يسهل عملية التقويم التكويني للدرس، و يمكن من التعرف على مدى تحقق الأهداف المسطرة، و يساعد كذلك في تخطيط حصص الدرعم، و كل ذلك بطريقة دينامية و محفزة على التعلم.
4. استراتيجية الكراسي
تعمل هذه الإستراتيجية بنفس مبدأ لعبة الكراسي الشهيرة، و التي يطلب خلالها من الأطفال الدوران حول الكراسي و الجلوس بمجرد ما يتم إيقاف الموسيقى.

لتطبيق هذه الاستراتيجية في الفصل الدراسي، ينبغي على المدرس تحضير سلسلة من الأسئلة القبلية التي تهدف للتعرف على تمثلات المتعلمين حول موضوع الدرس، أو الأسئلة البعدية التي تهدف لتقييم تعلمات الطلاب في آخر الحصة.

تؤكد الأبحاث العلمية يوما بعد يوم، العلاقة بين الحركة و التعلم، و في هذا الإطار، يرى ديفيد سوزا David Sousa الباحث في علوم الدماغ و المستشار الدولي في علم الأعصاب التربوي أن النشاط البدني يزيد من كمية الأكسجين في الدم، و هو ما يؤدي إلى تعزيز التعلم و تقوية الذاكرة. و في السياق ذاته، تربط مقالة منشورة في جريدة واشنطن بوست للكاتبة فاليري شتراوس Valerie Strauss العديد من السلوكيات الطلابية ذات الصلة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بنقص عام في الحركة البدنية، سواء داخل المدرسة أو خارجها. كما تطرقت التدوينة الواسعة الانتشار المنسوبة للباحثة ألكسيس ويغينز Alexis Wiggins إلى ظاهرة إقتران التعلم بالجلوس طيلة اليوم في الفصول الدراسية، وكيف تؤثر هذه الظاهرة على مستويات الطاقة والتعلم.

هناك إذن علاقة بين نقص الحركة في الفصول الدراسية و طريقة التعلم التي تعتمد الجلوس لساعات طوال، و بين صعوبة التركيز و التعلم، بل و التمرد و الشغب لدى المتعلمين، فالحركة و النشاط البدني في سن التمدرس ظاهرة طبيعية و صحية لدى الأطفال، و من غير الطبيعي إجبارهم على الجلوس طيلة الحصص الدراسية، و مطالبتهم بالتزام الصمت و عدم التحرك أو الالتفات. لكن في مقابل هذه الحاجة الطبيعية لدى الأطفال، المدرسون أيضا يحتاجون بعض الهدوء لخلق الجو المناسب للتعلم، و تفادي الإرهاق. فكيف إذن يمكن الموازنة بين حاجة الأطفال للحركة و حاجة المدرس للهدوء؟

في المقال التالي، سنعرفكم على 5 استراتيجيات فعالة ستمكنكم من خلق دينامية داخل الفصل الدراسي، و مراعاة الطبيعة الحركية للأطفال، دون أن يؤدي ذلك إلى الفوضى و تحويل الفصل الدراسي إلى جحيم لا يطاق بالنسبة للمدرس.
1. استراتيجية المعرض

كمدرس، قد تحتاج من حين لآخر لتحليل نصوص متعددة في إطار مجموعات، و في العادة تكون هذه المجموعات جالسة و توزع عليها النصوص و يطلب منها تحليلها، لكن في هذه الاستراتيجية المقترحة، سيتم قلب طريقة العمل، فالنصوص سيتم تعليقها على الجدران الأربعة للفصل، و سيطلب من الطلاب أن ينتقلوا إليها و يقوموا بقراءتها في إطار مجموعات.

يمكن أيضا استخدام هذه الطريقة في الرياضيات على سبيل المثال، شريطة توفر سبورات متعددة، يتم توزيعها على أركان الفصل، و يطلب من كل مجموعة حل تمرين أو مسألة رياضية على السبورة الخاصة بها، مما سيخلق دينامية داخل الفصل، و سيحفز المتعلمين على التعامل مع النصوص و الوثائق و المسائل الرياضية دون ملل.
2. استراتيجية السبورة البيضاء

هذه الاستراتيجية صالحة للاستخدام بشكل خاص من طرف مدرسي العلوم، و تستدعي توفر سبورات بيضاء متعددة. بداية، يطلب من المتعلمين إجراء بحوث حول ظاهرة معينة، أو استثمار وضعية تعليمية محددة مسبقا، تتطلب تحليل بيانات و استثمار الوثائق المتوفرة، و إنجاز تقرير مفصل على مستوى كل مجموعة، و من تم عرضه على السبورة المخصصة لها، و استخدام الرسوم البيانية و الصور و وسائل الإيضاح الأخرى المتوفرة لإقناع زملائهم بالنتائج المتحصل عليها، و يمكن للطلاب بعد ذلك تلقي الملاحظات والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالتقرير المعروض.
3. استراتيجية الأقطاب
تناسب هذه الاستراتيجية بشكل خاص كلا من عملية التقويم التكويني الذي يتم في آخر كل حصة دراسية، أو خلال الوحدات الدراسية، و التقويم التشخيصي الذي يتم في بداية السنة الدراسية. و تتمثل فكرة استراتيجية الأقطاب في تقسيم الفصل إلى قطبين، يمثل كل قطب منهما فكرة معينة أوجوابا معينا، فيما يمثل القطب الآخر نقيضهما.
على سبيل المثال، و مباشرة بعد إنجاز حصة لدرس معين، يقسم الفصل الدراسي إلى قطبين، قطب لمن فهم الدرس، و قطب لمن لازالت لديه صعوبات في فهم الدرس، و يطلب من المتعلمين الاصطفاف في أحد القطبين، مما يسهل عملية التقويم التكويني للدرس، و يمكن من التعرف على مدى تحقق الأهداف المسطرة، و يساعد كذلك في تخطيط حصص الدرعم، و كل ذلك بطريقة دينامية و محفزة على التعلم.
4. استراتيجية الكراسي
تعمل هذه الإستراتيجية بنفس مبدأ لعبة الكراسي الشهيرة، و التي يطلب خلالها من الأطفال الدوران حول الكراسي و الجلوس بمجرد ما يتم إيقاف الموسيقى.

لتطبيق هذه الاستراتيجية في الفصل الدراسي، ينبغي على المدرس تحضير سلسلة من الأسئلة القبلية التي تهدف للتعرف على تمثلات المتعلمين حول موضوع الدرس، أو الأسئلة البعدية التي تهدف لتقييم تعلمات الطلاب في آخر الحصة.


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للمدرسين الجدد: 10 استراتيجيات فعالة حول ضبط الفصل الدراسي
» التواصل داخل الفصل الدراسي
» تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي
» قواعد وأسس فعالة للإصغاء والإرشاد
» استراتيجيات لقراءة فعالة ومركزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: