استراتيجيات التدريس الإبداعي
الخرائط المعرفية والخرائط الذهنية
إن استخدامالخريطةالمعرفيةكأسلوب تدريس هي خطة يضعها المعلملعرض الدرس وتوضيحه لطلابه , كما أن الطلبة يمكن أن يتعلموا وضع خرائط خاصة بهم غيرخريطة المعلم تساعدهم في الفهم والتوضيح أكثر ( طبعا الطلاب المبدعون )
ويستخدم المعلم في خريطته المعرفية قدرا من المعلومات المعرفيةالمتوفرة في الدرس من عدة مصادر , أما الطالب في خريطته المعرفية يقتصر على الكتابالمدرسي. ويمكن للطالب إذا كان مبدعا أن يتعدى المعرفية إلى وضع خريطة ذهنية .
الخريطة الذهنيةهي خريطة إبداعية تمثل رؤية الطالب للمادةالدراسية والعلاقات والروابط التي يقيمها بنفسه بين أجزاء المادة فيطرح أفكارا ورؤىجديدة .
الخرائط على أرض الواقع وتطبيقها في بعضالدروس:
مما يسهل على الطلاب كثيرا استخدام الخرائط المعرفية من قبل المعلمأو الطالب نفسه عندما يذاكر يضع خرائط معرفية خاصة به ويمكن أن ينميها إلى ذهنيةولكن يجب أن يعرضها على المعلم حتى يتأكد من المادة العلمية المعروضة وإذا كانتتحتاج إلى تصويب تصوب .
إننا نستخدم دائما هذه الخرائط التي من شأنها أن ترتبأفكار الدرس , وتوصل الفكرة للطلاب وإذا قام الطالب بوضعها فهذا أفضل
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي