مع انتشار استخدام أجهزة الكمبيوتر في القرن الواحد والعشرين، يتمكن البشر من استخدام التكنولوجيا لتجاوز نوع العقلانية الذي تؤديه هذه الأجهزة لنوع التفكير الإبداعي والمثمر والأخلاقي
ويتفق معظم المعلمون في رأيهم بأن طلابهم غير ماهرين في أنواع التفكير هذه التي يودون أن يبلغوها. وتحتوي الكتب المدرسية ومواد التدريس الأخرى غالبًا على أنشطة تتطلب مهارات منخفضة المستوى مثل الاسترجاع والاستذكار. وركزت حركة المقاييس الأكاديمية في العقد الأخير الاهتمام على تنمية مهارات التفكير العليا خلال توقعات أكاديمية شديدة إلى حد كبير. ويمكن تجميع هذه الأنواع من المهارات في ثلاث فئات.
التحليل >
يحتوي التحليل، وفق تعريف روبرت مارزانو، على التطابق والتصنيف وتحليل الأخطاء والتعميم والتحديد. وبالانشغال في هذه العمليات، يمكن للمتعلمين استخدام ما يتعلمونه لتكوين وجهات نظر جديدة وابتكار طرق لاستخدام ما تعلموه في مواقف جديدة. وعندما يستخدم الناس مهارات التحليل لتحديد صحة وقيمة جزء من المعلومات، فهم بذلك ينشغلون في التفكير الناقد. وتمثل المناقشة نوعًا آخر من التحليل وهي تعني تقديم الإدعاءات والدليل الذي يقنع الآخرين بوجهة نظر ما.
السعي وراء فهم أعمق
اقترح مارزانو في كتابه New Taxonomy of Educational Objectives نموذجًا جديدًا للتفكير في العمليات التي تتضمنها عملية التعليم. وحدد ثلاثة أنظمة: النظام الذاتي والنظام وراء المعرفي والنظام المعرفي والتي يعمل جميعها بالتنسيق مع نظام المعرفة. ويقوم بتقسيم النظام المعرفي إلى أربعة مكونات: استرداد المعرفة والإدراك والتحليل وتطبيق المعرفة.
بينما يستلزم الإدراك ما أسماه بايجيت بالاستيعاب، وهو ما يعني تكامل المعرفة الجديدة في المعرفة المتوفرة لدى المتعلم والتحليل الذي يوازي مفهومه عن الملاءمة التي يستطيع من خلالها الفرد بناء فهمه القائم على ما تعلمه.
وقام مارزانو بتعريف خمس عمليات معرفية في التحليل: التطابق والتصنيف وتحليل الأخطاء والتعميم والتحديد. وبالانشغال في هذه العمليات، يمكن للمتعلمين استخدام ما يتعلمونه لتكوين وجهات نظر جديدة وابتكار طرق لاستخدام ما تعلموه في مواقف جديدة.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي