بصيص امل مشرف عام مميز
عدد المساهمات : 106 تاريخ التسجيل : 18/03/2011 العمر : 41 الموقع : sixhats.jimdo.com
| موضوع: موضوع هام للطلبة * للنقاش* الخميس مايو 12, 2011 1:09 pm | |
| السلام عليكم
اوجه هذا الموضوع الى كافة اعضاء المنتدى خاصة الطلبة منهم بما انهم في فترة الامتحانات، فااتمنى النجاح والتوفيق للجميع لانها فترة جنى محصول الكد والتعب طيلة العام حيث ان فرحة النجاح لاتضاهيها فرحة خاصة عندما يكون الطالب معتمدا على نفسه في الامتحانات اتمنى انكم إطلعتم على موضوع التحضير النفسي للامتحانات الذي وضعه الاستاذ سعدي نيابة عني لكي يساعدكم في تجاوز قلق الامتحانات و المشاكل النفسية التي يعاني منها الطلاب اثناء هذه الفترة واتمم هذا الموضوع باضافة موضوع التحليل النفسي للغش في الامتحانات واتمنى ان يكون موضوع النقاش
الدوافع النفسية للغش في الامتحانات Ø تعريف الغشالغش ظاهرة تدل على سلوك غير سوي ، سلوك منحرف وغير أخلاقي ، وهو سلوك مرضي يهدف إلى تزييفالواقع لتحقيق كسب مادي أو معنوي ،أو من أجل إشباع بعض الحاجات أو الرغبات لدىالفرد والغش من الناحية الأخلاقية مثله مثل الكذب والرياء والخداع .ويعرف علماء النفس والاجتماع الغش بأنه ظاهرة اجتماعية منحرفة وذلك لخروجها عن المعايير والقيم الاجتماعية التي يضعها المجتمع ولما تتركه من آثارسلبية تنعكس بصورة واضحة على مظاهر الحياة الاجتماعية في المجتمعØ مراحل تكوين عادة الغش 1- مرحلة الغش الغير هادف : تسمى بمرحلة الغش الطفلي ، وفي هذه المرحلة لا يكون هناك هدفاً واضحاً من عملية الغش كما أن هذه العملية لا تكون منظمة أو مخططة مسبقاً كما تكون خبرات الفرد في هذا المجال محدودة جداً ونجد ذلك لدى الأطفال الصغار دون عمر السبع سنوات حيث أن الطفل دون هذه العمر لا يكون قد تكون لديه مفهوماً واضحاً عن الغش ومدلوله حيث لا يكون واعياً تماماً بأبعاد هذه العملية حيث أن الطفل قد يغش ليلعب أو يخفي بعض الأشياء للفت نظر الكبار نحوه فيكون الغش في هذه المرحلة لمجرد لفت الأنظار إليه فقط . 2- مرحلة الغش العرضي : وفي هذه المرحلة نجد التلميذ يلجأ إلى الغش في بعض المواقف أو الاختبارات دون غيرها ويكون هذا السلوك بسبب ظروف بيئية أسرية صعبة تدفع الفرد نحو التفكير في الغش أو اللجوء إليه مؤقتاً من أجل تحقيق بعض الحاجات فإذا تحققت الحاجة لدى الفرد وتم إشباعها عن طريق الغش فإننا نجد الفرد غالباً ما يكرر هذه الخبرة السابقة التي اكتسبها في مواقف مشابهة أو أنه قد يتخلى عن هذه الخبرة السابقة ولا يلجأ إلى سلوك الغش وذلك إذا وجد بديلاً عن ذلك مثل الاجتهاد وتوفير ظروف مذاكرة أفضل أو تشجيع من قبل الآخرين وفي هذه المرحلة سرعان ما نجد التلميذ يتخلى عن سلوك الغش أو يتردد قبل إقدامه على هذا السلوك مع قلق وخوف وتوتر بسبب ضعف الخبرة في مجال الغش وتوقع العقوبة .Ø 3- مرحلة الغش التجريبي : تظهر هذه المرحلة من الغش في الغالب لدى الطلبة المرحلة الثانوية والجامعة حيث يكون الطالب قد وصل لمرحلة متقدمة من الدراسة التي هي أكثر صعوبة أو تعقيداً وكذلك وصل إلى مرحلة من الخبرة والنضج والوعي تجعله يدرك بشكل أفضل معنى الغش وقيمته وأبعاده ومخاطره وأساليبه وقد يكون الطالب في هذه المرحلة قد لجأ إلى سلوك الغش أثناء حياته الدراسية عدة مرات واكتسب مجموعة من الخبرات العملية الإيجابية والسلبية حول محاولات الغش وفي هذه المرحلة من الغش يكون الطالب في مرحلة مراهقته هذه المرحلة التي لها خصائص ومطالب جسمية ونفسية واجتماعية وفكرية متميزةØ العوامل المؤدية لسلوك الغش 1- عوامل التنشئة الأسرية : إن الدراسات التربوية والنفسية والاجتماعية أجمعت علي أهمية التنشئة الأسرية للأطفال داخل الأسرة , فالأسرة بما يسودها من عادات , وقيم , وأفكار , واتجاهات , ونظم تلعب دوراً بارزاً في تعليم الطفل وإكسابه مجموعة من المعايير , والقيم والأخلاقيات التربوية والدينية والاجتماعية كما تلعب دوراً بارزاً في تكوين شخصية الطفل , وفي نمو قدراته ومعارفه , ومدركاته بالشكل الصحيح. 2- العوامل التربوية والتعليمية ومنها : * نظام الامتحانات : حيث مكانة الامتحانات الهامة لدي الاستاذ والتلميذ والأسرة وكثيراً ما يكون للامتحانات واقعا شديداً علي الجميع مما يؤدي إلي التفكير في الغش . * الوسط المدرسي في فترة الامتحانات وخوف التلميذ وقلقه في الامتحان : حيث يكون الجو مشحون بالتوترات والانفعالات بسبب إعطاء الامتحانات أهمية كبري ومبالغ فيها وهذا ما يراه العديد من التربويين بأن الامتحانات تجلب الاضطراب مما يزيد الرهبة والخوف والقلق من الامتحانات مما ينعكس بالسلب علي التلاميذ ويدفعهم إلي التفكير في طرق للغش لكي يتفادوا هذه الامتحانات بأي شكل وصورة * أسلوب وكفاءة المعلم في التعليم : إن المعلم يعتبر العنصر الرئيسي في العملية التربوية والتعليمية داخل المدارس والجامعات , والمعلم بإمكانه أن يساهم وبشكل مباشر أو غير مباشر في عملية الغش لدي تلاميذ المدارس فإذا كان لديه الكفاءة في توصيل المعلومة للتلميذ بشكل واضح وصريح وصادق فسيساعدهم ذلك علي المذاكرة وعدم الحاجة للغش وإذا كان عكس ذلك فسيساعد علي زيادة احتمال حدوث الغش.* المراجعة الجيدة والنجاح والرسوب وسلوك الغش : أن استجابة الغش لدي تلاميذ أو طلبة المدارس هي بمثابة رد فعل أو استجابة لحالة فشل دراسي سابقة أو لسوء القدرة علي المراجعة والحفظ حيث أن إحساس التلميذ بالخوف والقلق وبالضعف والإحباط كل ذلك يوجه التلميذ نحو اتباع سلوك الغش بحيث يخفف من هذه الأحاسيس المؤلمة إذا تعرض لحالة فشل في دراسته إن كثيراً من التلاميذ والطلاب الذين قرروا أنهم لجأوا إلي الغش كان ذلك بسبب فشلهم
3- العوامل الاجتماعية : أن السلوك البشري سواء السلوك السوي أو السلوك المنحرف تقرره مجموعة من المثيرات أو القوي الدافعة التي تدفع الفرد نحو القيام بهذا السلوك وهذه القوي تمثلها الرغبات , والحاجات والأهداف والاتجاهات والميول والسلوك في حد ذاته لذلك يعرف التلاميذ إذا كانت نشأته قوية وصحيحة بأن سلوك الغش مرفوض من الأسرة ومرفوض من إدارة المدرسة وبالتالي يجب عليهم عدم ارتكابه وعليه أيضاً أن يتعلموا كيف يكونوا أمناء صادقين مع أنفسهم ومع المحيطين Ø التركيبة النفسية للغش فى الإمتحانات :طبيعة ودوافع من يغش : من يقوم بفعل الغش يمكن أن يندرج تحت أحد الأنماط التالية : ü الطمّاع : وهو الذى يريد أن يأخذ أكثر مما يستحق وأكثر مما تسمح به ملكاته وقدراته ü اللص : وهو الذى يسلب الآخرين ممتلكاتهم وحقوقهم ( الفكرية فى هذه الحالة ) ü المغامر: وهو الذى يجد فى الغش نوع من المغامرة والمخاطرة يسعد بها لأنها خروج عن المألوف يعطى شعورا بالقدرة على الأعمال الإستثنائية وعلى اختراق الحواجز ü المتمرد: فالغش هنا خروج على السلطة ( المدرسية أو الإجتماعية أو السياسية ) وكسر لقوانينها وخداع لها , وكل هذا يعطى الإحساس بكسر سلطة المدرس والمدرسة والمجتمع والحكومة . ü السيكوباتى: الذى لا يحترم نظم وقوانين المجتمع ويعيش لرغباته ومكاسبه ولا يتعلم من أخطائه ü السلبى الإعتمادى: الذى لا يحب أن يتعب أو يجتهد فى تحصيل العلم ولكنه يعتمد دائما على جهود الآخرين ومساندتهم . ü الإنتهازى: الذى ربما لايمارس سلوك الغش طول الوقت ولكنه على استعداد فى ظروف معينة أن يغير قيمه ومبادئه إذا وجد أن هذا سيحقق مصالحه فى ظرف بعينه . * طبيعة ودوافع من يغشش : أما من يتطوع بإعطاء معلومات للآخرين أثناء الإمتحانات فيمكن أن يكون أحد الإحتمالات التالية : ü فاقد الثقة بنفسه: لذلك يريد أن يثبت للآخرين أنه يعرف مالا يعرفونه وأن باستطاعته تقديم العون لهم ü المتسول للحب والتقدير والاحترام: وهو شخص يفتقد الحب من الناس ( أو على الأقل يشعر بذلك ) لذلك فهو يتطوع لخدمتهم استجداءا لحبهم واهتمامهم ü صاحب المروءة الكاذبة : والذى يتخيل أن مساعدة الزملاء والأصدقاء فى الإمتحان نوع من المروءة والشهامة والإيثار *طبيعة من يرضى بالغش ويسهل للغش : هؤلاء يمكن أن يندرجوا تحت أحد الإحتمالات التالية: ü المشوه أخلاقيا: والذى اختلطت لديه الأمور فلم يعد يرى فى الغش أى مشكلة بل بالعكس ربما يراه نوعا من الرأفة والرحمة للطالب ولأسرته وخدمة للمجتمع بأن ينجح أكبر عدد من الطلاب . ü المجامل: الذى ربما لا يرغب فى تسهيل الغش ولكنه يحب المجاملات ويضعف أمامها فلا يستطيع أن يقول لا لمن يطلب منه شيئا ü السلبى المستسلم الضعيف: الذى لا يستطيع أن يقول لا رغم رفضه الداخلى لهذا الأمر ومعرفته بعدم مشروعيته إلا أنه يُؤثر السلامة ويتجنب المواجهة ويترك الأمور تسير كما يريد الآخرون ü السيكوباتى: الذى يحقق منافع من وراء تسهيل الغش سواء كانت مكاسب مادية أو وظيفية أو اجتماعية أو غيرها , وهو فى سبيل ذلك يدوس النظم والقوانين والقيم لأنه منذ البداية لا يحترمها ويعتبرها قيودا غير منطقية على سلوكهü أثر الغش على التربية والتعليم : 1- الاستمرار في الضعف الدراسي من عام إلى آخر وزيادة التخلف الدراسي وإعاقة عملية التعلم والتعليم ... وحدوث صعوبات في مجال التعلم. 2- إن التلميذ الذي يتعود الغش في أداءه المدرسي يمكنه أن يغش في حياته الاجتماعية سواء داخل المدرسة أو خارجها مما يترتب عليه العديد من المشكلات المدرسية والدراسية . 3- إن تفشي ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية من شأنه أن يعطينا صورة غير موضوعية عن نتائج هذه الاختبارات وكذلك صورة مزيفة عن نتائج التقويم التربوي. 4- إن تفشي ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية من شأنه تخريج تلاميذ وطلبة مدارس ناقصي الكفاءة في مجال الإعداد العلمي مما يؤثر عليهم في مجالات عملهم في المستقبل. 5- إن ظاهرة الغش في الاختبارات من شأنها أن تنمي في شخصية التلميذ صفات شخصية سلبية مثل التواكل وعدم الاعتماد على النفس وضعف الثقة وضعف العزيمة والإرادة وعدم تحمل المسئولية. naimapsy ْ ________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
| |
|
criativity girl forever تركية وأفتخر
عدد المساهمات : 729 تاريخ التسجيل : 11/01/2011 العمر : 27 الموقع : جزر الاميرات
| موضوع: رد: موضوع هام للطلبة * للنقاش* السبت مايو 14, 2011 9:52 am | |
| مشكورة مع انني لم اغش البتة انا ااكد لك ان الدافع الحقيقي هو محاولة التميز دون بذل اي مجهود مشهود ْ ________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ | |
|
le Parrain قبعة بيضـــاء
عدد المساهمات : 551 تاريخ التسجيل : 10/01/2011 العمر : 28 الموقع : https://www.facebook.com/home.php#!/profile.php?id=100001244613226
| موضوع: رد: موضوع هام للطلبة * للنقاش* الثلاثاء مايو 17, 2011 5:53 pm | |
| | |
|
pinck flower قبعة ♥ حمراء ♥
عدد المساهمات : 324 تاريخ التسجيل : 13/01/2011
| موضوع: رد: موضوع هام للطلبة * للنقاش* الأربعاء يوليو 20, 2011 5:28 pm | |
| الغـش، كلمة مرعبة وهيَّ كلمـة من حرفين ، فما بالكِ لو كانت فعلا وجريمة نكراء يرتكبها الواحد منا في حق نفسـه
أشكركِ على الموضوع القيـّـِـم،.. بوركتِ
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
| |
|