منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةتنمية مهارة التفكير لدى الطالب I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
تنمية مهارة التفكير لدى الطالب Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 12:48 am من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
تنمية مهارة التفكير لدى الطالب Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:59 pm من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
تنمية مهارة التفكير لدى الطالب Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:04 pm من طرف freeman

» لغة الزهور
تنمية مهارة التفكير لدى الطالب Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 4:47 pm من طرف freeman

» كن ايجابيا
تنمية مهارة التفكير لدى الطالب Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 1:39 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
تنمية مهارة التفكير لدى الطالب Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:23 pm من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
تنمية مهارة التفكير لدى الطالب Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:22 pm من طرف freeman

» أشعارك
تنمية مهارة التفكير لدى الطالب Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 1:59 am من طرف freeman

» قصة فارس وجيلان بث مباشر !!! " للكاتب المبدع محي الدين محمود حافظ
تنمية مهارة التفكير لدى الطالب Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 3:15 pm من طرف freeman

» الشاعرة التونسية نجوي عز الدين ورؤيتها لقصة بث مباشر
تنمية مهارة التفكير لدى الطالب Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 1:04 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31594 مساهمة في هذا المنتدى في 21693 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 370 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 370 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
حوار انني الخرائط الذهنية التعليم لحظة اقرأ الطفل الفعال التفكير المحطة المعلم المهم الناجح إدارة النجاح شرود التغيير التعلم الخاصة القبعات الست حرفي حواء THINKING الزمن

 

 تنمية مهارة التفكير لدى الطالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19240
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

تنمية مهارة التفكير لدى الطالب Empty
مُساهمةموضوع: تنمية مهارة التفكير لدى الطالب   تنمية مهارة التفكير لدى الطالب Emptyالسبت مايو 28, 2011 1:38 am

كيف السبيل إلى تنمية مهارة التفكير ؟

حين نسلم بأن الطالب هو بؤرة العملية التربوية التعليمية ,فإن جودة هذا المنتج تصبح هدفنا الأسمى وأملنا المنشود , فهو المعيار الحقيقي لجودة المنظومة التعليمية بكل مكوناتها. وما لم تتحقق هذه الجودة فإننا نكون بعيدين كليا عن الهدف , وتحقق هذه الجودة مشروط بمدى تحقق مهارة التفكير لدى الطالب , وقدرته على مواجهة التحدي المعرفي والتفاعل مع محيطه بشكل سليم .و شعوره بالثقة في النفس عند مواجهة المهمات المدرسية والحياتية .
وبالرغم من تعدد وتنوع العناصر المشكلة للعملية التعليمية , فإننا نجد ثلاثة أسس هي عماد التشكل المعرفي الذي يحدث أثناء الموقف الصفي ضمن إرسالية تتكون من :

1- المعلم (المرسِل ) 2- المحتوى المدرسي (الرسالة) - 3 الطالب (المرسَل إليه )

إن هذه الإرسالية حين تتم في مناخ صفي تقليدي تنعكس سلبا على طرفيها ( المعلم والطالب) بشكل مباشر حيث يتعطل النمو الفكري والمعرفي لديهما .أما فيما يخص الرسالة فموضوعها يصبح شيئا مبتذلا مستهلكا معرض للنسيان في أي لحظة . وهذا ما اعتدنا عليه في مدارسنا , فكثرت حولنا الأسئلة التي تبحث في الأسباب والعوامل والحلول والنتائج . وهذه النظرة التصحيحية لن تستقيم ما لم تبحث في المعطى الفكري الذي تبلوره الأسس الثلاثة السالفة الذكر , ما دام التفكير قوة متجددة تضمن بقاء الفرد والمجتمع معاً في عالم اليوم والغد .

فنحن بحاجة إلى معلم :

- يتنازل عن سلطة القول ,ويوفر مناخا صفيا يكون فيه الطالب مركز الفعل والعمل.

- يخطط لتحقيق فرص التفاعل والتفكير من جانب الطلاب .

- يمتلك القدرة على الإثارة وجذب الخبرات الصفية, من خلال الأسئلة التي يلقيها أثناء أنشطة عرض الدرس.

- له دراية كافية بمهارات التفكير , من حيث تعلمها وممارستها وإتقانها .

- قادر على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار .

- يستطيع إنتاج أفكار عديدة لفظية وأدائية لمشكلة نهايتها حرة ومفتوحة .

- ينظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة .و يبدع أفكارا جديدة وأصيلة .

- يعالج القضايا بطريقة أكثر مرونة .و ينظر إلى الفكرة بعدة وجوه .

- - يفصل الفكرة ويثريها بمعلومات إضافية واسعة .

ونحن بحاجة إلى طالب :

- يستثمر كل الطاقات والإمكانيات الذاتية استثمارا ابتكاريا وإبداعيا خلاقا إلى أقصى الدرجات والحدود .

- يمتلك الدافعية للبحث والاستكشاف , وقادر على إنتاج أفكار جديدة .

- يعيد النظر في ما يقرأ، أو يسمع، أو يشاهد.

- متمكن من الأدوات التي يحتاجها للتعامل بفاعلية مع أي نوع من المعلومات والمتغيرات التي يأتي بها المستقبل .

- لا يُبق مستوى تفكيره عند الفهم والمعرفة ,ولكن يرقى به إلى التحليل والتركيب والتطبيق والاستنباط والاستقراء .

- يمتلك الكفاية المعرفية لإبداء الرأي وممارسة النقد مع القدرة على البرهنة على صحة رأيه .

- يكتسب مهارات التفكير الناقد الذي يرتكز على : - الملاحظة -التصنيف – القياس – التنبؤ والافتراض – التجربة – الاستنتاج والحكم .

ونحن بحاجة إلى محتوى مدرسي:



- يتسم بالتنوع والتدرج من السهل إلى الصعب , ويستجيب لاحتياجات الطالب الفكرية والمعرفية .

- يواكب التطور ويساهم في توسيع مدارك المتعلم . وتنمية مهارات التفكير العليا لديه .

- يراعى فيه الكيف وليس الكم , فلا يكون هدفا يجب على الطلاب أن يتجرعوا جميع موضوعاته، بل وسيلة لتنمية قدراتهم على التفكير الإيجابي والمنتج.

- يشتمل على معايير تحفز الطالب على إبداء الرأي والمناقشة, كأن يصاغ الموضوع علي هيئة مشكلة يُطلب من المتعلم حلها .

- يستطيع الغوص في أعماق المتعلم ليكشف طاقاته فيغذيها وينميها إلى أقصى حدود الإنماء.

- تتضمن موضوعاته جملة من( المثيرات )تترجم من خلال الموقف الصفي إلى (استجابات ) . فالمفاهيم المجردة لا تتحول إلى مدركات حسية ما لم تحدث الإثارة لدى المعلم والطالب .



ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
تنمية مهارة التفكير لدى الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» -تنمية المواهب لدي الطالب المبدع
» تنمية المواهب لدي الطالب المبدع
» كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟
» أهمية القبعات الست في مهارة التفكير
» اهمية القبعات الست في مهارة التفكير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى تعليم التفكير Forum Teaching Thinking :: منتدى التفكير خارج الصندوق-
انتقل الى: