منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةكيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 279 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 279 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الذهنية الفعال الخرائط التفكير الست حرفي النجاح التغيير التعليم أنني المعلم شرود THINKING المحطة القبعات إدارة التعلم لحظة المهم اقرأ انني الطفل الناجح حواء حوار الزمن

 

 كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟   كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Emptyالخميس يونيو 02, 2011 11:49 pm

كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ 323309

يمكننا أن نعوِّد طلابنا على التفكير الإبداعي في المدارس من المرحلة الابتدائية وحتى الروضة من خلال توفر المعلم المبدع أولاً، ومن خلال المادة الدراسية الحديثة والحيوية، غير التقليدية ثانياً، مع الاهتمام بتوفير جميع الظروف البيئية الداعمة لذلك!
ويلعب مربي الصف أو المعلم دوراً وسيطاً إيجابياً مابين المدرسة والأسرة، حيث ينقل للأسرة مدى إبداع ابنهم في جانب معين أو جوانب متعددة، وذلك على أمل التواصل والاستمرارية والدعم والمتابعة، والمعلم ينقل أيضاً لإدارة المدرسة إبداع طلابه ويوفر لهم الدعم المادي من ميزانية المدرسة والدعم المعنوي والتعزيز المناسب، والمدرسة كجهاز تربوي مركزي تكمل هذا الدور، وبدورها أيضاً من خلال المادة الدراسية تقدم المقررات الدراسية المتنوعة بصورة حديثة وشائقة وجذابة، بعيداً عن التقليدية (التي تركز على المعرفة في حد ذاتها فقط) "التربية البنكية"، فيصبح المعلم هنا ملقناً والطالب سلبياً، عليه أن يستمع ويحفظ!!، وتأتي الامتحانات الشهرية وامتحانات آخر العام التدريسي لتقيس هذا الحفظ!؟ إن هذا المسار يقتل الإبداع، ويعيق نمو التفكير لدى الطالب.
اكتشاف الطالب المبدع:
ومن الطرق الحديثة والمهمة جداً لاكتشاف الإبداع عند طلابنا، استخدام طريقة الكتابة الإبداعية، أن الطالب إذا توفرت له الفرصة للإبداع فسوف يبدع!! وعندما نؤمن المعلمين بمبدأ القدرة عند الطالب، أي كل طالب يستطيع أن ينجح، ويستطيع أن يبدع، ويستطيع أن يفكر، ويرتقي بقدرته التفكيرية والإبداعية، فما علينا إلا أن نؤمن أولاً بقدرة طلابنا، ومن ثم إعطاء الفرصة لهم كي يحققوا أنفسهم، وبعدها سنرى الأمور بغير ما اعتدنا عليه، بل قد نرى طلاباً مبدعين لم نعهدهم من قبل.
ومن أجل الاستمرار في إخراج باكورة الإبداع عند طلابنا الأعزاء، نقترح النقاط التالية:
1) التدريب على إنتاج أفكار جديدة.
2) إثارة الدافعية للبحث والاستكشاف.
3) التنافس في مجال إخراج التفكير الإبداعي.
4) زيادة الثقة بالنفس.
5) احترم الآراء المختلفة.
6) فتح النقاش الفكري، مع تشجيع الجو المناسب لذلك.
7) تشجيع حرية الكلام.
Cool تقديم الإرشاد للطلاب حول طرق الاستفادة من المعلومات.
9) فتح صفوف خاصة للمبدعين.
10) توجيه الأطفال نحو "التربية الإيمانية" في سبيل تعزيز العلاقة مع الخالق المبدع.
11) أن تهتم مجلات الأطفال بالتفكير من حيث إثارة المسائل والتمارين الذهنية.
12) تشجيع وتعزيز الطالب المبدع أمام جميع طلاب المدرسة.
13) تقدير الفكرة الإبداعية، واحترامها من قبل المدرسة والأسرة ومؤسسات الطفولة المحلية.
14) عمل برامج "دورات" توجيه وإرشاد للمبدعين.
15) تعليم الأطفال طرق حل المشاكل.
16) تشجيع عادة المطالعة، وتخصيص أسبوع للمطالعة الثقافية.
17) الاهتمام بفهم الطالب للمادة المقروءة.
18) ابتكار ألعاب تنمي الذهن والتفكير لدى الطلاب.
19) تعزيز علاقة الإنسان بالطبيعة الجميلة، لما لها علاقة بالمشاهدة والمتابعة والبحث والتفكير.
20) إعداد البيئة المناسبة في البيت والمدرسة للتعبير عن الأفكار الإبداعية.
21) الاهتمام من قبل المربين بالتدريب الفردي للمبدعين.
22) تطوير طرق التفكير وحل المشاكل.
23) تطوير طرق تنمية الإبداع.
24) الاهتمام بموضوع الصحة العامة "العقل السليم في الجسم السليم".
25) الاهتمام بإجراء مسابقات الإبداع المحلية في: الكتابة الإبداعية، الفن، العلوم..
خصائص التفكير الإبداعي:
من أجل أن يكون هناك تفكير إبداعي لدى الطلاب فلا بد من توفر مجموعة من الخصائص للتفكير الإبداعي أهمها أن يكون التفكير : -
أصيلاً: أي قادراً على إنتاج الجديد من الأفكار والأشياء.
مرناً: أي قادراً على النظر إلى الأمور من زوايا مختلفة.
مفيداً ونافعاً: أي قابلاً للتطبيق والانتقال.
حساساً للمشكلات: أي قادراً على رؤية وإيجاد حلول مختلفة لها وقادراً على ملاحظة النواقص والتناقضات في البيئة.
قادراً على إيجاد تراكيب جديدة من عناصر قديمة.
قادراً على أن يتحسس طريقه في جميع خطوات عمله فالإحساس هو الوسيلة الأولى في إدراك العمليات والعلاقات.
منفتحاً على العالم الخارجي بحيث يصير أكثر قرباً إلى ما يحيط به من أشياء فيجعل من عالمه الخارجي وحدة متكاملة مع عالمه الداخلي.
منفتحاً على العالم الداخلي فتندمج بذلك أحداثه الماضية مع الحاضرة والمستقبلية بأسلوب طبيعي غير متكلف.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
chiraz djebaili
مشرف
مشرف
chiraz djebaili


عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 28

كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟   كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟ Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 12:28 am

wow!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يتعود الطالب على التفكير الابداعي؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفكير الابداعي
» تقنيات التفكير الابداعي
»  مفهوم التفكير الابداعي
» ماهو التفكير الابداعي
» تجنبوا التفكير النمطي و أكثروا من الابداعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى تعليم التفكير Forum Teaching Thinking-
انتقل الى: