freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: تابع :المخ البشري : رؤية جديدة وانعكاسات تربوية السبت مايو 28, 2011 11:27 am | |
| ويقدم النصائح التالية للمدرس : - استخدام مشكلات حياتية ذات معني : فالمخ يحذف أقل المعلومات دلالة ومن ثم ينبغي انشاء سياق للمعلومة . - استخدام أنشطة غير مألوفة : فالمخ يحب تعلم الخبرات الجديدة والتحدى ، ومن ثم شجع طلابك علي استكشاف وانشاء الأشياء الجديدة . - استخدام التحدى والاهتمام بأهداف يمكن تحقيقها . - استخدام الأنشطة المرتكزة علي الحواس المتعددة . - تأكد من كفاية الإنارة ومناسبة درجة الحرارة والهواء النقي بالفصل . - تحدث مع طلابك عن أهمية الغذاء الصحي . - تخصيص أنشطة معقدة قليلة . - نوع من المدخلات التعليمية مثل : استخدام الكمبيوتر ، الصحف ، ودعوة الضيوف للكلام ... - اختر الموضوعات ذات المعني التي يختارها الطلاب . - أسس التعلم علي حب الاستطلاع والحاجات وتجنب الإثابة العرضية . - تأكد من أن جاذبية الظروف المحيطة بالحصة لتجعل الطلاب مسرورين .
ويشير موقع متخصص إلي أهم النتائج التي توصلت إليها أبحاث المخ البشري وهي :
1- المخ نظام معقد يتكون من عناصر منفصلة ترتبط ببعضها. 2- المخ يسعي فطريا لبناء معني للنموذج وفهم الانتظامات . 3- تتغير نظم وظائف المخ بالخبرات . 4- يستخدم المخ نظامين منفصلين للذاكرة. 5- أنشاء معرفة جديدة يبدا بتنشيط المعرفة السابقة . 6- يزيد تزكر المعلومات بتعدد طرق إدخالها . 7- التعلم الإنساني هو عملية بنائية تسهل بتنشيط معالجة المواد والأفكار . 8- طبيعة وكمية التعلم يرنبط بالحالة العاطفية . 9- التعلم الإنساني هو عملية تتأثر بالسياق الثقافي والاجتماعي . 10-التعلم الإنساني يحتاج لفترات تعلم قصيرة ويوجد ثلاث مبادئ للتعلم المرتكز علي المخ البشري : أ- العمل الجماعي الأوركسترالي . ب- النشاط والاسترخاء. ت- العمليات النشطة . وتورد بارون Barron الاستنتاجات التالية من أبحاث المخ البشري: أ- أن البطاقات الوامضة flash card الدائرية الشكل أفضل من سواها لأنه يجعل الأطفال يركزون بشكل أفضل ، وأن التوتر يخفض مستوي التعلم لأدني مستوي ، والشكل الدائري يتعرف عليه الطفل في عمر الثالثة . ب- أن الحركة ضرورية وأنها تكامل بين أنشطة الفصين الكرويين (الأيسر والأيمن ) ، وأن الاتصال بين النصفين الكرويين يكون في حوالي سن الخامسة ويتأكد في السابعة ويكون تام في سن 9-10 للبنات وفي سن البلوغ للبنين . ج- أن تدريس كتابة الحروف غير مفيد للأطفال في سن أقل من 5 سنوات ، حيث أشارت الأبحاث أن المخ يضيف حيز للذاكرة كل عامين ويبدأ الحيز الأول في سن الثالثة وأنه يبلغ 7 في سن الخامسة عشر مع إمكانية إضافة حيزين أو نقص حيزين (7 +2) ، ولكي ينتقل الطفل من مرحلة ما قبل العمليات إلي مرحلة العمليات الملموسة عند بياجيه يجب أن يتوفر لدي الطفل حيزين للذاكرة . د- لا يستطيع الطفل التعلم من خلال ورقة عمل worksheets حتى يستطيع رسم المربع المائل بزاوية 45 وهذا يرتبط بقدرة الطفل علي تمرير المعلومات بين النصفين الكرويين في سن السابعة ، فالطفل في سن السابعة يمتلك 3 حيزات ذاكرة (3 +2) يكفون لرسم المربع المائل علي ورقة العمل . ه- أن لدى المدرس 18 ثانية لإثارة اهتمام وانتباه الطفل ، فمخ الشخص البالغ يستغرق 18 ثانية ليقرر الاحتفاظ بالمدخل أو اهماله ، وهذا يفترض أن الانتباه يوجه صوب المُدخل بعد 18 ثانية ، وحتي نستبقي المدخل نكرر الايقاع والموسيقي والحركة أو المعلومة مع ربطها بالافعال أو الأحداث مثل الأغانيوالشعر وتكرار القراءة . يقترح كان وكان (Cain & Cain ,1990) التضمينات التربوية التالية لأبحاث المخ : جدول (1) يوضح بعض التضمينات التربوية لنتائج أبحاث المخ البشري من وجهة نظر كان Cain التوصية مقترح التدريس 1- يؤدي المخ وظائف عديدة في نفس الوقت وأن التعلم يتحسن في البيئات الغنية مع تنوع المثيرات عرض المحتوي من خلال استراتيجيات تدريس متنوعة مثل الأنشطة المادية physical ، والتنوع الفني والتفسيرات الموسيقية لدعم الخبرات لدي الطلاب 2- أن التعلم يتأثر بالفسيولوجي والتطور المادي والراحة الشخصية والحالة الوجدانية الوعي بأن نضج الطلاب يتغير من الناحية العمرية ولا يعكس استعادهم للتعلم ، والاهتمام بالجوانب الصحية مثل التغذية والتمرينات البدنية . 3- أن البحث عن المعني فطري ، وأن حب الاستطلاع العقلي يمكن اثارته من خلال تحديات معقدة ذات معني . محاولة عرض الدروس والأنشطة بشكل يوفظ بحث المخ عن المعني . 4- المخ مهيئ لفهم وإنشاء النماذج عرض المعلومات في سياق (العلوم الحياتية ، والتعلم المتعلق بالفكرة أو الموضوعي) حتى يحدد يحدد المتعلم النماذج ويربطها بالخبرات السابقة . 5- لا يمكن فصل الوجدان عن المعرفة فهي ضرورية لتخزين وتذكر المعلومات . جعل بيئة الفصل محفزة للاتجاهات الموجبة لدي الطلاب والمدرسين وعملهم . وتشجيع الطلاب لدعم مشاعر الطلاب وكيفية تأثير المناخ العاطفي في التعلم . 6- كل مخ يفهم وينشئ أنياً الأجزاء وكلياتها . تجنب عزل المعلومات عن سياقها وتصميم أنشطة تتطلب تفاعل المخ الكامل وتواصله . 7- التعلم يتضمن تركيز الانتباه والادراك الخارجي (المحيط ) وضع المواد مثل (الملصقات ، واللوحات الفنية ، والنشرات والموسيقي) في البيئة المحيطة بالمتعلم وأن حماس المعلم هام للمتعلم . 8- التعلم يتضمن عمليات إدراكية conscious وعير إدركية unconscious استخدام أساليب التحفيز لتشجيع التواصل الذاتي وتشجيع العمليات النشطة من خلال التأمل و التفكير فيما وراء المعرفة لمساعدة إدراك الطلاب 9- لدينا علي الأقل نوعين من الذاكرة ، الفضائية أو التخيلية spatial التي تختزن الخبرات الحياتية اليومية و الحفظ rote التي تتعامل مع الحقائق والمهارات بانعزال . عزل المعلومات والمهارات عن الخبرات السابقة يسرع من اعتماد المتعلم على ذاكرة الحفظ ، لذا يجب تجنب التأكيد علي التعلم بالحفظ . 10- أن المخ يتعلم جيداً عندما تدمج الحقائق والمهارات في الذاكرة الفضائية spatial أو الصورية استخدام أساليب تنشئ خبرات حياتية واستخدام حواس متعددة 11- أن التعلم يتعزز بالتحدي و يخبت بالتهديد تهيئة مناخ استرخائي قليل التهديد مرتفع التحدي . 12- كل مخ هو متميز ، فتركيب المخ يتغير بالتعلم . استخدام استراتيجيات تدريسية متنوعة لجذب اهتمامات الأفراد واتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن الجوانب السمعية والبصرية ، والحسية أو الوجدانية التي يفضلونها . العلاقة بين نظريات التعلم ونظرية المخ الكليWhole Brain السلوكية : أكدت النظرية السلوكية علي التعزيز و التكرار وفسرت أثر التعزيز بأن مركز السعادة والألم ينشئ موجة تصاحب موجة التعلم وهذه الموجة قد تكون موجبة فتكبر من الموجة المعرفية أو تكون سالبة فتصغر من موجة التعلم ، وهي تتشابه مع نتائج أبحاث المخ البشري التي ركزت علي الجانب الوجداني و تنوع تكرار العرض . البنائية : يهيئ المتعلم المواد المساعدة التي يمكن من خلالها ان ينشئ المتعلم معرفته الذاتية ، وبالتالي البحث عن المعرفة وتكوين نماذج تعليمية وهذا هو طبيعة التعلم بالاكتشاف . نظرية التعلم الاجتماعي : تقر ابحاث المخ البشري بأهمية التعلم من خلال التعلم التعاوني والأنشطة الجماعية والفردية . وتظهر أبحاث المخ البشري أهمية الفروق الفردية بين الطلاب فبعض الطلاب يحتاج للعرض البصري وبعضهم له ذاكرة سمعية ، وبعضهم يحتاج للحركة والنشاط الحركي وتظهر حاجة الطلاب للتفاعل مع بعضهم البعض ومع المعلم وحاجاتهم لخبرات ترتبط بحياتهم وما يمارسونه وضرورة الاستفادة من الذاكرة الصورية spatial عند التعلم وتهيئة البيئة لتحفز التعلم وتخفض التوتر ، ومراعاة استعدادات الطلاب للتعلم وهي تشترك في ذلك مع ابحاث بياجيه من حيث مبدأ المحافظة conservation ، ومع البنائية – ترتكز علي أفكار بياجيه – من خلال التعلم بالعمل والنشاط ، وهذه الجوانب ربما تفسر النجاحات التي حققتها تلك النظريات ونواحي النقد التي واجهتها ولعل ذلك ما دعي سلوستر (Sylwester,1998) إلي القول أن أبحاث المخ أو نظرية المخ الكلي سوف تقود إلي ظهور ديوي جديد و بياجيه جديد وسكنر جديد وخاصة الذين حاولوا ترجمة البيولوجيا إلي نظرية تربوية ، فنظرية المخ الكلي من وجه نظره سوف تغير تلك الأفكار وأن هناك تحول من التوجه السلوكي والاجتماعي للعلوم البيولوجية التي بدأت تجيب علي الأسئلة ، والتركيز علي فهم التطور قبل البحث التطبيقات التربوية .
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://www.shifa.uni.cc/ ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|
وردة الاحلام لؤلؤة المنتدى
عدد المساهمات : 562 تاريخ التسجيل : 23/02/2011 العمر : 26 الموقع : rania.yoo7.com
| موضوع: رد: تابع :المخ البشري : رؤية جديدة وانعكاسات تربوية السبت مايو 28, 2011 12:32 pm | |
| | |
|