أخي معلم الاجتماعيات :
مع إطلالة العام الدراسي الجديد 1431-1432هـ يسعدنا أن نزف لكم تهانينا الخالصة سائلين الله عز وجل أن يكون عام خير وبركة ، وأن يسدد الخطى لدفع العملية التعليمية إلى الأمام 0
لقد سعت وزارة التربية والتعليم لتطوير مناهج الاجتماعيات للعام الدراسي 1431-1432هـ و قسم الاجتماعيات عقد عدد من الدورات التدريبية للمعلمين في كيفية التعامل مع المنهج الجديد ، ونحن في قسم الاجتماعيات ندعو جميع الزملاء للتواصل مع القسم فيما يخدم العملية التعليمة ، والقسم على أتم الاستعداد للرد على استفسارات الزملاء معلمي الاجتماعيات ، وما يواجهونه من عقبات للمنهج الجديد ونأمل الرفع بالتوصيات والملاحظات للقسم لدراستها ومن ثم الرفع بها لصاحب الصلاحية وكذلك لا يخفى على الجميع أهمية التعاون بين القسم وبين الزملاء في الميدان التربوي وما ينتج عنه من تطوير 0
وإليكم بعض التوصيات المختصرة في المشروع الشامل لتطوير المناهج نتمنى من الله أن تكون عونا لكم فيما يخدم المصلحة التعليمية ومصلحة أبنائنا الطلاب 0
توصيات قسم الاجتماعيات
1-الاهتمام بالنشاطات الصفية والغير صفية في مواد الاجتماعيات بما يتوافق مع المناهج الجديدة في مشروع نظام المقررات والمشروع الشامل للمناهج 0
2-تعزيز مكانة المتعلم من حيث القيم والأخلاق الرفيعة والطاقات والطموح المتجدد 0
3-المنهج الجديد يتطلب معلم ذو ثقافة واسعة تعمق الانتماء الوطني وتوجد الصلة والترابط بين المعارف الاجتماعية المختلفة وتوصيلها ، بأحدث الطرق والوسائل 0
4-كتاب المعلم عمل لكي يذلل الصعوبات التي تواجه المعلم في طرح وشرح درسه للمتعلم 0
5-المنهج الجديد يحتوي يهتم بمعايير التقويم والتطوير بين طياته 0
6-المنهج الجديد يحتوي عددا من المرتكزات الأساسية والثوابت الدينية يأتي في مقدمتها السيرة النبوية ، والتاريخ الإسلامي ، حيث تدرس بوسطية وتوازن ، كذلك تحتوي على عدد من المتغيرات ، وكم كبير من المعلومات بحيث يكون الطالب هو المحرك الرئيسي للمنهج 0
7-المنهج الجديد يعتمد في تدريسه على الاستراتيجيات الحديثة التي ترفع الطالب لكي يتعلم بنفسه 0
((نبذة مختصرة عن المنهج الجديد))
كتاب الطالب :ـ
يعد كتاب الطالب المرجع الأساسي الذي يعتمد عليه كل من المعلم والطالب كمصدر رئيسي للمعرفة
مواصفات كتاب الطالب :ـ
1- الالتزام بما جاء في وثيقة سياسة التعليم في المملكة 0
2- العناية بالأهداف العامة والخاصة 0
3- التدرج والمنهجية في التفكير 0
4- مراعاة مواصفات ومعايير المنهج الذي يسهم في تنمية التفكير 0
المواصفات الخاصة لكتاب الطالب :ـ
1- المادة العلمية 0
2- وسائل الإيضاح (( هي أداة من أدوات إيصال المعلومة للطالب وتتنوع لتشمل (الخرائط ، الصور الجوية ، الصور الفوتوغرافية ، الجداول ، الرسوم البيانية ---))0
3- الأنشطة وهي عبارة عن دروس توظف لمعالجة أهداف المادة التدريسية حيث تزيد من فرص التفاعل بين الطالب والمادة العلمية 0
4- التقويم يعد أحد المكونات الرئيسية لمحتوى الكتاب فهو يقيس مستوى تحقيق الأهداف ((التقويم القبلي – التقويم المرحلي – التقويم الختامي ))0
كتاب النشاط :
يعد كتاب النشاط داعما ومساندا لكتاب الطالب ودليل المعلم 0
أهداف كتاب النشاط :
1- التكامل في تحقيق أهداف وثيقة منهج المواد الاجتماعية 0
2- ترسيخ القيم والمفاهيم والمعارف الموجودة في كتاب الطالب 0
3- تنمية مهارات التفكير 0
4- تنمية مهارات التعامل مع الخرائط والجداول ----0
5- تعزيز التعلم الجماعي 0
دليل معلم الدراسات الاجتماعية :
يعد مرجعا مهما للمعلم في رسالته ليكون عونا ومساعدا له على اختيار الطرائق التعليمية المناسبة0
الإطار النظري لدليل المعلم :
1- مقدمة الدليل 0
2- معلم الدراسات الاجتماعية والوطنية 0
3- التخطيط للتدريس ويشتمل على الآتي :
أ- الأهداف العامة للمواد الاجتماعية 0
ب- الأهداف السلوكية 0
ت- الخطة الزمنية 0
ث- جداول المدى والتتابع لكل مرحلة 0
ج- خطة محتوى مقرر السنة الدراسية 0
ح- أهمية تخطيط الدرس 0