منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» لقد أخبرت يوما .....
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyاليوم في 12:54 am من طرف freeman

» قلب الحبر
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyأمس في 1:32 pm من طرف freeman

» آسف لا يمكنني الرجوع
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 5:34 pm من طرف freeman

» آسف لا يمكنني الرجوع
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 5:34 pm من طرف freeman

» Tender and secure you are
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31668 مساهمة في هذا المنتدى في 21757 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
اقرأ أنني حرفي الناجح التغيير حوار المعلم انني المحطة الطفل الذهنية حواء الزمن النجاح التعلم إدارة القبعات المهم الخرائط THINKING التعليم لحظة شرود الفعال التفكير الست

 

 الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19313
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Empty
مُساهمةموضوع: الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية   الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 2:46 pm

نقدم هذه المادة التعليمية للتعريف بتقنية التصميم والتوظيف التربوي الفاعل للخريطة الذهنية؛ لما لها من أثر إيجابي في تسهيل عملية التعليم والتعلم لكل من الطالب والمعلم من خلال توصيل والتوصل إلى المعلومات بسهولة ويسر، وتوفير الوقت والجهد؛ لذا يمكن لمعلمي الدراسات الاجتماعية عامة، ومعلمي مبحث التاريخ خاصة الإفادة من هذه التقنية بتوظيفها في عروض دروسهم.

تضمينات تربوية

أصبحت الخريطة الذهنية واسعة الاستخدام في المجال التربوي والتعليمي لما لها من خصائص فريدة في التعليم والتعلم؛ فهي تعرف المتعلمين على الشبكة الترابطية علاقات متداخلة من جوانب شتى بين عناصر الموضوع المراد عرضه. هذه التقنية تساعد في تحسين عملية التعليم والتعلم في مُختلف المباحث الدراسية، وذلك في مجال توصل المتعلمين للمعلومات وتطويرها. فبواسطة الخريطة الذهنية يتضح البناء المعرفي والمهاري لدى المتعلم في فهم وتفسير المنظومة التركيبية لذلك الموضوع.

وقد وظف الرسول صلى الله عليه وسلم الخريطة الذهنية في تعليم صحابته الكرام، عندما رسم لهم خطاً مستقيماً وقال (هذا سبيل الله). وخط خطاً عن يمينه، وخطاً عن شماله، وقال (هذه سبل الشيطان).

الفوائد التربوية للخريطة الذهنية

تساعد الخريطة الذهنية المتعلم والمعلم في تحقيق التالي:

1- تنظيم البناء المعرفي والمهاري لدى كل منهما.

2- المراجعة للمعلومات السابقة: فالفضاء الفسيح الذي ترسمه الخريطة الذهنية للمتعلم تمنحه فرصة مراجعة معلوماته السابقة عن الموضوع، فترسخ البيانات والمعلومات الجديدة في مناطق تعرفاتها الذهنية.

3- المراجعة المتكررة للموضوع: إذ إنها توسع الفهم وإضافة بيانات ومعلومات جديدة لما هو موجود. فبعض المتعلمين قد يجدون صعوبة في رسم خريطة ذهنية للدرس أثناء عرضه، ولكن يسهل عليهم ذلك عند مراجعته.

4- مراعاة الفروق الفردية عند الطلبة: إذ إن كلا منهم يرسم صورة خاصة للموضوع بعد مشاهدة خريطة الشكل الذي توضحه حسب قدراته ومهاراته.

5- تطوير المتعلمين لأسئلة جديدة عن بيانات ومعلومات قد حصلوا عليها من خلال الخريطة، التي تطور أيضاً العمق المعرفي والمهاري للمتعلم في موضوع ما.

6- إعداد الاختبار المدرسي، وذلك من خلال وضوح الجزئيات التفصيلية للموضوعات.

7- تلخيص الموضوع عند عرضه - الملخص السبوري.

8- توثيق البيانات والمعلومات من مصادر بحثية مختلفة.

9- المراجعة السريعة للموضوعات من قبل المتعلمين، عندما لا يجدون متسعاً من الوقت لمراجعة تفصيلية.

10- سهولة تذكر البيانات والمعلومات الواردة في الموضوع من خلال تذكر الأشكال المرتسمة في أذهانهم.

11- رسم صورة كلية لجزئيات الموضوع التفصيلي.

12- تنمية مهارات المتعلمين في الإبداع الفني لتوضيح البيانات والمعلومات المكونة للموضوع.

13- توظيف التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم كالحاسوب، وجهاز العرض فوق الرأس، والشرائح والتسجيلات الأخرى وغيرها.

14- تقلل من الكلمات المستخدمة في عرض الدرس؛ فتساعد في شدة التركيز، وتسهل فهمه بوضوح من قبل المتعلمين.

كيف تعد خريطة ذهنية؟

لإعداد خريطة ذهنية ينبغي مراعاة الخطوات التالية:

* تخيل المساحة التي يحتاجها توضيح العلاقات المتداخلة لعناصر موضوع ما.

* استخدم الكلمات المفتاحية لكل من المكونات الرئيسة والفرعية للموضوع.

* ضع الفكرة الرئيسة المراد توضيحها في مركز الخريطة المقترحة.

* تعرف على العلاقات التي تربط بين أطراف الموضوع.

* فكر بطريقة ثلاثية الأبعاد، وليس باتجاه البعد الواحد؛ لشمول وتكامل الشبكة العلائقية للموضوع.

* استخدم الخطوط والأسهم والأيقونات في توزيع العناصر المكونة للموضوع.

* وظف الألوان في التمييز بين العناصر الرئيسة والفرعية.

* اعمل على جانبي الخريطة وليس في جهة واحدة.

* اجعل منها لوحة فنية خلابة، ومشوقة.

* ضع الأفكار كما حصلت عليها ولا تشوهها بالاختصار المخل أو الطول الممل، وابتغ بين ذلك سبيلاً.

* احرص أن تناسب حجم الأيقونة حجم الفكرة أو المعلومة.

* اترك فضاء أرحب للمتعلم كي يتمكن من إضافة بيانات أو معلومات جديدة؛ وذلك لتطوير ما هو قائم.

تذكر أنه عند بناء الخريطة الذهنية أنه ينبغي الأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:

* الكلمات المفتاحية والعلاقات المتداخلة والذاكرة البصرية والرموز والأيقونات والفضائية والأسهم.

* التنظيم الإحاطة بالمكونات ووضوح الرؤية.

وأخيراً؛ إذا أردت أن تستخدم هذه التقنية ما عليك إلا أن تُحط مدركاتك الذهنية بكافة العناصر التفصيلية للموضوع المُراد عرضه، وإجراء التصميم اللازم له، ثم اعرضه أمام الطلبة واكتشف المستويات المعرفية والوجدانية والمهارية التي اكتسبوها من عرض هذا الموضوع، ثم اطلب من الطلبة تصميم نماذج لموضوعات دروس أخرى لعرضها أمام زملائهم.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية
» الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية
» الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية
» الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية
» الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى الخريطة الذهنية carte heuristique-
انتقل الى: