منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» إحتواء قصه قصيرة بقلم الروائي محي الدين حافظ
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyاليوم في 11:41 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 12:48 am من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:59 pm من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:04 pm من طرف freeman

» لغة الزهور
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 4:47 pm من طرف freeman

» كن ايجابيا
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 1:39 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:23 pm من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:22 pm من طرف freeman

» أشعارك
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 1:59 am من طرف freeman

» قصة فارس وجيلان بث مباشر !!! " للكاتب المبدع محي الدين محمود حافظ
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 3:15 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31595 مساهمة في هذا المنتدى في 21694 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 267 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 267 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
المحطة الست الخرائط المعلم اقرأ التعليم حواء THINKING الخاصة الفعال لحظة التغيير حوار الناجح إدارة التفكير القبعات شرود الذهنية الزمن حرفي المهم النجاح انني الطفل التعلم

 

 الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19241
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Empty
مُساهمةموضوع: الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية   الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 2:58 pm

تصور أنك في يوم من الأيام جالس على شاطيء البحر تنظر إلى أمواجه الهائجة،أو أنك أمام محيطهادر،أو تنظر إلى السماء فترى خريطة نجومها المبعثرة في فضاء فسيح؛وفي الجهة الأخرىيتراءى أمامك ذلك الجبل الأشم الذي تناطح قممه أعنان السماء؛فمن يحيط بمثل تلكالصورة العريضة؛التي تنعكس على شاشة أذهاننا في نسق غريب.
قد نستطيع أننرسم تلك الصورة على ورقة؛بتصغير الحجم الأصلي لها مرات كثيرة حتى تظهر في صورةمقبولة على مدركاتنا العقلية؛مثال ذلك مقياسالرسم الذي قد يبلغ آلاف أو ملايين السنتيمترات على الورق مقابل السنتيمتر الواحد في الواقع.ويمكننا استخدامالبروجيكتور أو التسجيلات بكافة أنواعها،أو غير ذلك؛لإجراء تلك العملية.ولكن بمجردمشاهدة العين لها؛تظهر في أذهاننا تلك الصورة في واقعها الأصلي،وكأنها تقف أمامناظرينا.
فلو سبحنا في فضاء خيالنا في لحظة سهو من عين بصيرة،أو غفلة منجفن متيقظ؛فإننا نجد أمامنا لوحة كبيرة ترتسم في مدركاتنا الذهنية لتترك بصماتها فيالنفس البشرية أماداً طويلة مقاومة لآفة النسيان بعد عراك كبير.
والسؤالالذي يطرح نفسه في هذا المقام:هل يمكن لخلايا دماغية بحجمها المادي المعروف بصغرهعند الإنسان أن تستوعب تلك الصورة الكبيرة المرتسمة في واقعها الحقيقي؟
إنالأمر لا يتعلق بالناحية المادية في حجم الخلايا الدماغية؛بل في الإدراك المتسعوالممتد لتلك الخلايا،والتي تتسع للإحاطة بما ترى عيني الإنسان؛بل وإنطلاقاً للعقلفي قراءة ما وراء سطورها،أو مغزاها.والإنسان يتذكر ما يرى أكثر مما يسمع.فلا زالتترتسم بين الفينة والأخرى صورة من الماضي القريب أو السحيق،بينما قد طوى النسيانكثيراً من الحكايات التي سمعناها في قديم أو حديث.

لذا؛فإن دماغالإنسان تستطيعأن تقوم بعمل ما لا تستطيع أشرطةالتسجيل،والفيديو،والشرائح،وغيرها؛رغم التكاليف العالية لتلك الأدواتوالأجهزة،وسهولة استخدام العقل فيإيجاد التفسيرات والتحليلات اللازمةلفهم واستيعاب العلاقات المتداخلة فيموضوع ما.

واستطراداً في هذا الموضوع لنتعرف على أفضلية ذلك؛عندما نرى أن تلك الأجهزة والأدوات والآلات تعمل في اتجاه خط ممتد باتجاه واحد(Linear Fashion)؛بينما نجد أن الدماغ تعمل بالإضافة إلى ذلك؛في خطوط متداخلة في نفس الوقت،وهذا ما يجعل الإنسان يستطيع تفسير التعقيدات العلائقية لأشياء تتداخل فيها شبكية ارتباطاتها(associatively Linearly)،ولا تكون في خط واحد.من ثم نجد أن الدماغ يمكنه تحديد تداخل العلاقات بين عناصر الموضوع بكافة تفاصيله الدقيقة في تبادل مُعقد من الترابط فيمكوناتها.

وهذا ما يدعونا إلى التأكيد على أهمية اس استخدام الخريط الذهنية كعاملمهم في التوظيف التربوي الفاعلللتعليم والتعلم المجتمعي؛الذي ينشدالقائمون عليه توظيف كافة عناصرهومكوناته المتوافرة لتحقيق أهدافهوغاياته بأفضل صورة ممكنة.

تضمينات تربوية:
أصبحت الخريطة الذهنية واسعة الاستخدام في المجال التربويوالتعليمي لما لها من خصائص فريدة في التعليم والتعلم.فهي تعرف المتعلمين على الشبكة الترابطية لعلاقات متداخلة من جوانب شتى بين عناصر الموضوع المراد عرضه.هذه التقنية تساعد في تحسين عملية التعليم والتعلم في مُختلف المباحث الدراسية،وذلك في مجال توصل المتعلمين للمعلومات وتطويرها.فبواسطة الخريطة الذهنية يتضح البناء المعرفي والمهاري لدى المتعلم في فهم وتفسير المنظومة التركيبية لذلك الموضوع.
وقد وظف الرسول صلى الله عليه وسلم الخريطة الذهنية في تعليم صحابته الكرام؛عندما رسم لهم خطاً مستقيماً وقال هذا سبيل الله.وخط خطاً عن يمينه،وخطاً عن شماله،وقال هذه سبل الشيطان..\".
ومباحث الدراسات الاجتماعية،وخاصة مبحثالتاريخ ترتبط بارتباطات متشابكة في علاقات متداخلة بين موضوعاتها،أو داخل الموضوع الواحد.فهي تعتمد على التفسير والتحليل للجزئيات المكونة للموضوع المراد عرضه أما المتعلمين.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
زائر
زائر
Anonymous



الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية   الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 7:50 pm

الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية 859451
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية
» الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية
» الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية
» الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية
» الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى الخريطة الذهنية carte heuristique-
انتقل الى: