تكمن أهمية استخدام خرائط المفاهيم بالنسبة للمعلم في كونها تساعد على :
التخطيط للتدريس سواء لدرس , أو وحدة , أو فصل دراسي , أو سنة دراسية .
التدريس , وقد تستخدم قبل الدرس ( كمنظم مقدم) , أو أثناء شرح الدرس , أو في نهاية الدرس .
تركيز انتباه المتعلمين , وإرشادهم إلى طريقة تنظيم أفكارهم واكتشافاتهم .
تحديد مدى الاتساع والعمق الذي يجب أن تكون عليه الدروس.
اختيار الأنشطة الملائمة , والوسائل المساعدة في التعلم .
تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للتركيب البنائي للمادة الدراسية .
كشف التصورات الخاطئة لدى الطلبة , والعمل على تصحيحها .
مساعدة الطلبة على إتقان بناء المفاهيم المتصلة بالمواد , أو المقررات التي يدرسونها .
قياس مستويات بلوم العليا (التحليل والتركيب والتقويم) لدى المتعلم لأنه يتطلب من المتعلم مستوى عاليا من التجريد عند بناء خريطة المفاهيم.
تنمية روح التعاون والاحترام المتبادل بين المعلم وطلبته (أداة اتصال بين المعلم والمتعلم).
توفير مناخ تعليمي جماعي للمناقشة بين المتعلمين.
قياس تغير وتطور المفاهيم لدى المتعلمين .
اختزال القلق لدى المتعلمين.
كما أشارت العديد من الدراسات فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في العديد من الحالات مثل :
قياس تغير المفاهيم لدى المعلمين .
قياس الفجوات المعرفية لدى المعلمين قبل الخدمة .
قياس اتجاهات المعلمين
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي