مقدمة : أخي المعلم – المربي – الأب – الأم
من هو المعلم الناجح ؟؟
لم يعد المعلم الناجح في العصر الحديث , المعلم القادر على إيصال المعلومة للطالب بل هو الذي ينمي القدرات المتنوعة لدى الطالب ومنها
• القدرة على التفكير ( التحليل والتركيب والنقد ....)
• القدرة على ممارسة نشاط مفيد .
• القدرة على ممارسة ذكاء من الذكاءات الثمانية التي تحدث عنها (( توماس آرمسترنج )) في كتابه الذكاءات المتعددة
• القدرة على ممارسة عادة من عادات العقل التي تحدث عنها الباحثين آثر ل كوستا وبينا كاليك )
• وغيرها من القدرات المتنوعة ...
فكر فيها وأضفها لهذه القدرات ....
وتنمية مثل هذه القدرات تحتاج لأساليب جديدة في التدريس منها التدريس الفعال .
عناصر البحث في التدريس الفعال
a) غاية التدريس الفعال
b) المعلم والتدريس الفعال
c) مدير المدرسة والتدريس الفعال
d) المشرف التربوي والتدريس الفعال
e) خطوات التدريس الفعال
f) مهارات واستراتيجيات التدريس الفعال
غاية التدريس الفعال :بناء شخصية متوازنة للطالب من خلال تنمية القدرات المتنوعة لديه ( معرفياً – ومهارياً – وحركياً – ووجدانياً ) بحيث نحوُّل الطالب من آلة تسجيل تحفظ المعلومات إلى قدرة على اكتشافها وتحليلها ونقدها ...
المقصود من التدريس الفعال :
تمكين الطالب من :
• المشاركة والبحث عن المعلومات بالوسائل الممكنة لديه .
• ممارسة الطالب للأنشطة والعمليات العلمية
) كالملاحظة وصياغة الفروض والتجارب ةالقياس وقراءة البيانات والاستنتاج ...)
• تنمية القدرة الذاتية للطالب على البحث والاكتشاف .
• رفع مستوى إرادة الطالب لنفسه ومحيطه ووعيه لطموحاته ومشكلات المجتمع الذي ينتمي إليه .
• قال كولدول ... إن التدريس الفعال يعلم المتعلمين مهاجمة الأفكار لا مهاجمة الأشخاص . وهذا يعني أن التدريس الفعَّال يحول العملية التعليمية إلى شراكة بين المعلم والمتعلم 0
فكر في المزيد وأضفه إلى هذا المقصود ....
ما هي طرق التدريس المناسبة في التدريس الفعال :
الطريقة الحوارية
التعلم التعاوني
العصف الذهني
التدريس وفق عقيدتي الفهم والاستيعاب
الطرق الإستكشافية والإستنتاجية .
التجارب العملية والعملية .
إعداد البحوث التربوية المبسطة .
طريقة حل المشكلات .
الرحلات العلمية العملية والزيارات .
طريقة المشروع .
طريقة الوحدات الرئيسية .
فكر في طرق أخرى بحسب ثقافتك ومرئياتك وأضفها .....
دور المعلم في التدريس الفعال :
بعد المعلم عن التدريس التقليدي الالقائي التلقيني .
أن لا يكون سيلاً جارفاً في تدريسه ( بركة مليئة بالمعلومات تنهال على الطالب ) فلا يستطيع أن يعرف ما هو المطلوب منه تعلمه منها , بل يجب أن يكون جدولاً هادئاً من خلال التخطيط المنظم للمهارات التي على الطالب إتقانها ومساعدتهم على ذلك .
مثال توضيحي :
نفترض أن معلما سيدرس في مادة العلوم ( العوامل التي يحتاجها النبات لينمو) فالطريقة التقليدية الالقائية أن المعلم يخبرهم عن حاجة النبات للضوء والماء والتربة الصالحة والهواء وينتهي الموضوع في دقائق معدودة
بينما في التدريس الفعال
يعرض الأمر على الطلاب , على شكل سؤال ,أو مشكلة ثم يوحي لهم بالتجربة التي يمكن تنفيذها , وكيفية توزيع الأدوار بينهم , ثم يعطيهم فترة صمت للتفكير للعمل وتدوين استنتاجاتهم وأفكارهم , ثم يناقشه في استنتاجاتهم . وبذلك يحقق الغايات التالية :
تدريب الطلاب على الأسلوب العلمي في التفكير .
تدرب الطلاب على أسلوب الحوار والمناقشة المنظمة .
اكتساب الطلاب للمهارات العملية المتعلقة بالتجربة .
تعلم الطلاب أسلوب كتابة التقارير العلمية .
تكوين مهارة الاتصال ، وشرح الفكرة العلمية للآخرين بطريقة مقنعة .
أضف من عندك ما يمكن إضافته
دور مدير المدرسة حيال التدريس الفعال :
أن يعمل جاهدا على التأكد من قدرات المعلمين ومهاراتهم
العمل على تطويرهم وتذليل الصعوبات التي قد تواجههم
التنسيق بين المعلمين وبين المشرفين التربويين لتحقيق ذلك
أن يكون المدير قادراً على تنفيذ المهارات أمام المعلمين في بعض الدروس .
فكر في أدوار أخرى للمدير وأضفها .....
6) دور المشرف التربوي في التدريس الفعال :
التخطيط لتدريب المعلمين على الطرق الفنية والتربوية المثلى لتنفيذ الدروس .
عليه أن يتيح لهم الفرصة ليشاركوه في التخطيط لها و تنفيذها على أرض الواقع في المدارس
تنفيذ ورش عمل مع المعلمين لتطوير أدائهم وفق هذه الأهداف
تنفيذ دروس نموذجية
تطبيق تنوع في الإشراف التربوي يتيح للمعلمين إبداع طرق جديدة مستفيداً من تجاربه .
لقاءات دورية ومناقشات مع المعلمين لتبادل الخبرات .
فكر في أدوار أخرى للمشرف التربوي وأضفها .....
خطوات التدريس الفعال
خطط : خطط لدرس ولا ترتجله إرتجالاً .
أتقن : كن ماهراً في تطبيق مهارات تدريس متنوعة وأختر من الطرق ما يجعل الطلاب يعرفون كيف يفكرون
نفذ : نفذ ما قمت بإعداده دون تعديل جذري .
قم بتغذية راجعة : إذا لم يتقن الطلاب ما أردته لهم ولا تسأل هذا السؤال هل فهمتم , وإنما قم بإجراء تقويم جماعي حقيقي , وفي حال عدم الاتقال اللمتاز لهم قم بتغذية راجعة لأن المسؤولية على الطريقة التي اتبعتها وليس عليه هم .
و كي يكون تدريسك فعالاً عليك بالتالي :
1) استعن بالله وأبدأ بكل إخلاص .
2) أتقن العديد من مهارات التدريس ودرب نفسك عليها قبل أن يدربك المشرف عليها .
3) جدد نفسك دائماً ولا تكن ضحية الروتين فحافظ على نموك العلمي والتربوي والمهني .
4) اختر دائماً مهارة التدريس الأكثر فاعلية , وحسب طبيعة المعلومات التي تعرض على الطالب .
5) اعرف أهداف التدريس وقم بصياغتها بشكل قابل للقياس ...الأهداف العامة /الأهداف الخاصة /الأهداف السلوكية .
6) اعرف مستوى طلابك وما يناسبهم من أفكار وأساليب , وشاورهم وأشركهم في التخطيط .
7) قم بإعداد درسك جيدا وفق طريقة الإعداد وفق الأهداف السلوكية ( والتي عرضنا نموذجاً عنها سابقاً على الموقع )
8 ) كن مبدعا وابتعد عن الروتين وكن قدوة في علو الهمة والأمانة والجد.
9) اجعل درسك ممتعا , وكن حرفياً فناناً في عرض مهاراتك .
10) الوقت المخصص لك لتتكلم به 60% من وقت الحصة والباقي للطلاب ولفترة الصمت .
11) اعمل على تنمية دافعية الطلاب .
12) كن معلما ولا تكن معنفا وادر صفك بفعالية
13) أقنع طلابك بأنك معلم قدير من غير كلام مباشر لهم بذلك .
14) استخدم وسائلك التعليمية بفعالية
15) لا تحسس طلابك بأن دروس المراجعة وكأنها فارغة .
16) انتبه إلى مواهب طلابك وقم بتنميتها .
17) راع الفروق الفردية بين الطلاب
18) استخدم الواجبات المنزلية بفعالية
19) حافظ على وقت الدرس
20) علم الطلاب كيف يتعلمون
21) علم الطلاب الرجوع إلى مصادر المعلومات
إستراتيجيات التدريس الفعال ومهـاراته:
** الـوحــدة الأولــى : إســـــتراتيجية التعـلــم الـتعـــاونــي
• تعــريف التعــلــم التعــاونـي:-
• إستراتيجية تدريس تهــدف لتفـاعـل إيجـابي بيـن أعضاء المجموعة مـن المتعلمين حتى يبـدو الفـرد المتعـلـم عـنصر نـشـط يؤثـر ويتأثـر بالآخـرين
لزيادة فرص المناقشة الحرة وإبـداء الرأي لحــل مشكلة ما أو تنفيذ نشاط مـا
*أهـم مميـزات إسـتراتـيجية التعــلــم التعــاونـي:
1) ينمي التفكير الإبداعي
2) يسهل على الطلاب تقديم أفكار جديدة لحل مشكلات جديدة
3) ينمي الثقة بالنفس لدى الطلاب
4) اقتصادي لا يتكلف إلا مكان متسع نوعاً ما
5) يجعل الطالب يقوم بعملية الـبناء الـذاتي للمعــرفة وعــدم استقبـالها بصورة ســلبية من الآخـريـن وشجاعة القــرار المناسب
6) يجعل عملية التعلم شيقة وممتعة
7) يتعلم الطلاب من بعضهم البعض العمل الجماعي
8 ) ســرعة تنمــية قـدرات العـمـل بـروح الفـريق وتقبــل آراء الآخريـن
9) التـوصـل إلى استنتاجات ذا ت قيـمــه مـن مضمـون المناقـشات الجماعـية
10) منـح الفرصـة للمعـلـم لمـراعــاة الفروق الفــردية بين المتعـلمـيـن
11) زيادة الـدافعـية لإنجـاز المهام المطلوبة من المتعـلميـن وإكسابهم الثقة بالنفـس
الأهــــداف :- يكــون المـعـلــم قــادراً عـلى أن :
1) يحـدد الخطوات والإجراءات اللازمـة لتطبيق إستراتيجية التعـلـم التعـاوني
2) يحـدد أنمـاط الإدارة اللازمة لتطبيق إستراتيجية سـليمة بشكل صحيح
3) يختـار مصادر التعـلـم والتعـليـم والأدوات بخبـرتـه، والمواقف المعينة في إستراتيجية التعـلـيم التعـاونــي0
4) يطـبـق إستراتيجية التعلـم التعـاونـي لفهم الدروس المقررة بطريقة صحيحـة
* إستراتيجية التعـليـم التــعـاوني:
1) تكـوين مجمـوعات التـعـلـيم الـتعـاونـي 0
2) تكـوين مجمـوعات غــير متجـانسة تحـصيلياً0
3) إعــداد المهــــام التعـلـيمية ووصـــــف العـــمـل0
4) يناقـش المتعـلمـــــون الأفكــــار بـهــدوء 0
5) يتـابـع المـعـلـم المجمـوعـات أثـناء العـمـل ويتدخـل عند الحاجة إلى ذلك
6) يجعل الحوار متنامياً بين المجموعات
7) يدون الأفكار على السبورة
هناك استراتيجيات أخرى للتدريس الفعال ابحث فيها
مراجع مهمة :
التدريس الفعال للمؤلفين أ - د 0 حسن عايل يحيى د سعيد جابر المنوفي
عادات العقل تأليف آرثر ل . كوستا وبينا كاليك
خصائص التعلم الفعال
للتعلم الفعال خصائص تميزه تتمثل فيما يلي :
أن يكون مناسبا للمتعلم من حيث الوقت الذي يتطلبه والجهد الذي يبذل فيه . فكلما كان التعلم مناسبا لقدرة المتعلم واستعداده من حيث وقته ، وما يتطلبه من جهد كلما كان أيسر له .
أن يكون واضح الهدف ذا معنى للمتعلم ، يرتبط بحاجاته وميوله ، ويخدم متطلبات حياته. فكلما كان التعلم ذا معنى للمتعلم كلما ازداد إقبالا عليه ، ورغبة فيه ، وكلما كان أيسر له .
أن يبقي أثرا لدى المتعلم . فكلما كان التعلم ذا أثر في نفس المتعلم يحس معه بالتغير الذي أحدثه في سلوكه ، كلما كان فعالا ، له مردوده وعطاؤه.
أن يكون مبنيا على فهم المتعلم وإدراكه ، حتى يكون مستمرا أي قابلا للتطبيق والتعميم والتوظيف في مواقف أخرى . فالتعلم الفعال هو الذي يمكن المتعلم من استخدامه والإفادة منه في مواقف جديدة.
أن يكون مسيرا ذاتيا يقوم على مبادرة المتعلم ونشاطه، فكلما كان التعلم فرديا بعيدا عن اللفظية والتلقين ، والمتعلم يقدر ويقيم النتائج التي حصل عليها كلما كان فعالا.
أن يكون مبنيا على تعزيز المتعلم وإثارة دافعيته بالثواب بدلا من العقاب ، حيث وجد أن الثواب يشجع على التعلم أكثر من العقاب أي أن الاستجابة لمثيرات التعلم إذا صاحبها أو تبعها ثواب فإنها تقوى ويحتفظ المتعلم بها.( الزيود وآخرون ،1993م).
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي