قائمة تطور المساعدةللكشف علي التوحد
النصف الأول من السنة الأولى ( حديثي الولادة : صفر – 6 شهور )
مساعدة ذاتية:
1. هل يحاول الطفل الحصول على أدوات أمامه قريبة ولكنها بعيدة عن متناول اليد ؟
2. هل يمسك الطفل بشخص أو بأداة لمدة 5 ثواني على الأقل ؟ قد يفعل هذا بمسك اليد كلها أو بالأصابع أو بإصبع واحد.
3. هل يمسك الطفل بزجاجة رضاعة ( ليس من الضروري أن يسندها بيديه أو بقدميه عندما يشرب منها وفي حالة الرضاعة الطبيعية يعطي إشارة( ) في حالة إمساكه بالصدر أثناء الرضاعة.
النصف الثاني من السنة الأولى ( الرضاعة1 : 7 – 12 شهراً)
مساعدة ذاتية:
4. هل يساعد الطفل باللبس بفتح ذراعية للبس الكم أو دفع قدمه للبس الحذاء ؟
5. هل يستطيع الطفل أن يتجول داخل المنزل بدون أن يحتاج للمراقبة باستمرار ربما هناك حاجة للكشف على الطفل بين الحين والآخر لمعرفة مكانة ونشاطه ؟
6. هل يستطيع الطفل أن يشرب من زجاجة أو كوب يحملها شخص آخر ؟
من سنة إلى سنة ونصف ( الرضيع 2 : 13 – 18 شهراً )
مساعدة ذاتية:
7. هل يخلع الطفل حذائه أو كلتاتة بدون مساعدة ؟ الحذاء يجب أن يكون مفكوك قبل أن يخلعه الطفل . هذا يجب أن يكون ضمن خلع الملابس وليس على صورة لعب.
8. هل يشرب الطفل من كوب صغير بدون مساعدة ؟ الطفل يجب أن يمسك الكوب بمهارة كافية بحيث لا يكب كثيراً .
9. هل يستعمل الطفل ملعقة بدون مساعدة ومع قليل من السكب على ملابسه ؟
من سنة ونصف إلى سنتين ( مرحلة ما بعد الرضاعة 1: 19 – 24 شهراً )
مساعدة ذاتية:
10. هل يعرف الطفل الفرق بين الطعام والأشياء التي لا تؤكل ؟ بالرغم من أنه قد يضع شيئاً غير الطعام في فمه إلا أنه لا يمضغه أو يبلعه ؟
11. هل يستطيع الطفل أن يخلع معطفه بدون مساعدة عندما تكون الأزرار والسحاب مفتوحة ؟
12. هل يستعمل الطفل شوكة الأكل لأكل طعام جامد عندما تتوفر الشوكة ؟ ( الملعقة يمكن أن تكون مفضلة أكثر ) لكن الطفل قد يظهر القدرة على استعمال الشوكة امام الآخرين .
من سنتين إلى سنتين ونصف ( مرحلة ما بعد الرضاعة 2: 25 – 30 شهراً )
مساعدة ذاتية:
13. هل ينشف الطفل يده بدون مساعدة بحيث يصبحوا جافين بعد أن يكونوا قد غسلوا بواسطة شخص آخر ؟
14. هل يفهم الطفل ويبقى بعيداً عن الأخطار العامة ؟ الإحتراص بألا يسقط عن الدرج أو من مكان مرتفع أو توريته خطر أشياء مثل زجاج مكسور وشوارع مزدحمة أو حيوانات غريبة ، كل هذه الأشياء أمثلة لهذه المهارة.
15. هل يستطيع الطفل أن يطعم نفسه / نفسها كلياً باستعمال شوكة وملعقة وزجاجة بالطريقة الصحيحة ؟
من سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات ( مرحلة ما بعد الرضاعة 3: 31 – 36 شهراً )
مساعدة ذاتية:
16. هل يستطيع الطفل أن يرتدي معطفه بدون مساعدة ؟ هذا لا يتضمن التزرير .
17. هل يستطيع الطفل أن يفك أزرار كبيرة ، سست سحابات ، رابطات أحذية ؟
18. هل يستطيع الطفل أن يرتدي حذائه ؟ ليس من الضروري أن يلبس الطفل الحذاء الصحيح للقدم أو يربط أو يفك الحذاء حتى ينجح بهذه المهمة .
من ثلاث سنوات إلى ثلاث سنوات ونصف ( مرحلة ما قبل المدرسة 1: 37 – 42 شهراً )
مساعدة ذاتية:
19. هل يقوم الطفل باحتياجاته المرحاضيه بدون مساعدة ؟ هذا يعني الخلع ، المسح والارتداء . الطفل لا يحتاج ليعيد تزرير الأزرار أو ربط السحاب لكي ينجح في هذه المهمة.
20. هل يتبول الطفل أكثر من مرة واحدة في الشهر على نفسه بما في ذلك الاستيقاظ والنوم والبراز ؟
21. هل يغسل الطفل عادة وجهه ويداه بطريقة مقبولة وينشفهم بدون مساعدة ؟
من ثلاث سنوات ونصف إلى أربع سنوات ونصف ( مرحلة ما قبل المدرسة 2: 43 – 54 شهراً )
مساعدة ذاتية:
22. يلبس الطفل نفسه تماماً ما عدا ربط حذاءه وأشياء أخرى تحتاج إلى تزرير ؟ الطفل يجب أن يكون قادر على التحكم عادي أو بلوزه بأزرار وبالسحاب .
23. هل يستطيع الطفل أن يخفي لعبة بترتيب عندما يطلب منه ؟ ( الطفل يحتاج أن يذكر أكثر من مرة ).
24. هل يستطيع الطفل أن يحضر صحن من البسكويت والحليب ؟ هذا يتضمن إحضار الصحن والبسكويت والحليب وصب الحليب على البسكويت في الصحن.
من أربع سنوات ونصف إلى خمس سنوات ونصف ( مرحلة ما قبل المدرسة 3: 55 – 66 شهراً )
مساعدة ذاتية:
25. هل يستعمل الطفل سكينة طعام لفرد المربى أو الزبدة على الخبز أو البسكويت ؟
26. هل يستطيع الطفل أن يجيب على التليفون ويخبر الشخص الرسالة الصحيحة ؟ الطفل يحب أن يقول "هالو" ويقول ما إذا كان الشخص المطلوب يستطيع أو لا يستطيع الحضور إلى التليفون. ( ملاحظة: إذا لم يتوفر تليفون فيجب أن يترك هذا البند . يكون البند 25 ، 27 من المساعدة يستحق مدة 6 شهور بدلاً من 4 شهور.
27. هل يستطيع الطفل أن يحضر ساندويتش ؟ هذا يتضمن القدرة على إحضار الطعام الصحيح من الثلاجة أو الخزانة أو صندوق الخبز ووضع الأشياء معاً بالساندويتش.
من خمس سنوات ونصف إلى ست سنوات ونصف ( المرحلة الابتدائية 1: 67 – 78 شهر ).
مساعدة ذاتية:
28. هل يستطيع الطفل أن يستعمل السكين بطريقة صحيحة لقطع اللحمة والخبز أو أي أطعمه مشابهه ؟ المساعدة ربما تحتاج أن تقدم للطفل عند قطع أطعمه مثل الدجاج أو اللحم السميك.
29. هل يفرش أو يمشط الطفل شعره بعناية كافية بحيث لا يحتاج مساعدة شخص كبير إلا في حالات خاصة ؟
30. هل يستطيع الطفل أن يقوم بمهمات منزلية لا تحتاج أن تعاد من فبل شخص كبير مرة في الأسبوع ؟ عمل المهمات بعد أن يطلب منه مقبول.
من ست سنوات ونصف إلى سبع سنوات ونصف 0 المرحلة الابتدائية2: 79 – 90 شهر ).
مساعدة ذاتية:
31. هل بنى الطفل أو أصلح شيئاً يحتاج إلى معدات حقيقية ( بدون مساعدة ) مثل خيط وإبرة أو شاكوش ومسمار ؟ الكبار ربما يساعدوه بإعطاء التعليمات لكن ليس بالعمل . مثل خياطة درزه أو تصليح عربة الطفل ، تعتبر أمثلة جيدة.
32. هل يغتسل الطفل بشكل مقبول بدون مساعدة ؟ بما في ذلك إعداد حوض الاستحمام أو الدُش والاغتسال وتنظيف نفسه.
33. هل يستعمل الطفل الأداة المناسبة للطعام المقدم مثل شوكة للحمة وملعقة للشوربة وسكينة لقطع أو فرد الطعام بما يناسب عادات العائلة.
من سبع سنوات ونصف إلى ثمن سنوات ونصف ( المرحلة الابتدائية3: 91 – 102 شهر ).
مساعدة ذاتية:
34. هل يختار الطفل ما سيرتديه عادة بما في ذلك اختيار الملابس المناسبة للمدرسة والمناسبات الرسمية واختيار الملابس الخارجية المناسبة للطقس ؟
35. هل لدى الطفل مهمتان على الأقل مثل ترتيب غرفة نومه وملابسه ؟ يعتبر غسل الملابس وكويها وتلميع الأحذية وتنظيف الأثاث ومسحة وترتيب السرير أمثلة جيده , يسمح بالتذكير للقيام بالمهتمين.
36. هل يقتصد الطفل ويوفر المال ( من المال الموفر أو المال المكتسب أو المخصصات ) بصفة جيدة بحيث يسمح له بشراء بعض الأشياء بنفسه بدون أن يخبره شخصاً كبيراً.
من ثمن سنوات ونصف إلى تسع سنوات ونصف ( المرحلة الابتدائية النهائية: 103 – 114 شهراً ).
مساعدة ذاتية:
37. هل يشتري بضعة أشياء في وقت واحد ؟ يعني هذا أنه يستطيع الذهاب إلى أكثر من محل واحد إذا لم تكن كل الأشياء المطلوبة موجودة في المحل وكذلك يستطيع حسب المال المصروف والفكه المستلمة .
38. هل أعد الطفل اثنين من المأكل على الأقل مثل البيض بأي طريقة . حبوب الفشار ( الذرة ) أو الشوربة من العلبة أو الكعك أو الجلي ( الجلو ) ؟
39. هل يستطيع الطفل أن يحمل وحده مسؤولية رعاية حيوان ، قد يتطلب مساعدة شخص كبير بحسب حجم الحيوان ونوعه . ولكنه يجب على الطفل أن يكون مسئولا عن إطعام الحيوان وغسله وإيواؤه على أساس منتظم بدون احتياج إلى التذكير على الدوام.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي