منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسية  برامج التدخل المبكر I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
  برامج التدخل المبكر Emptyاليوم في 10:59 pm من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
  برامج التدخل المبكر Emptyاليوم في 10:04 pm من طرف freeman

» لغة الزهور
  برامج التدخل المبكر Emptyأمس في 4:47 pm من طرف freeman

» كن ايجابيا
  برامج التدخل المبكر Emptyأمس في 1:39 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
  برامج التدخل المبكر Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:23 pm من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
  برامج التدخل المبكر Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:22 pm من طرف freeman

» أشعارك
  برامج التدخل المبكر Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 1:59 am من طرف freeman

» قصة فارس وجيلان بث مباشر !!! " للكاتب المبدع محي الدين محمود حافظ
  برامج التدخل المبكر Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 3:15 pm من طرف freeman

» الشاعرة التونسية نجوي عز الدين ورؤيتها لقصة بث مباشر
  برامج التدخل المبكر Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 1:04 pm من طرف freeman

» رؤية تحليلية لقصة المسخ والنسخ للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
  برامج التدخل المبكر Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 1:02 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31593 مساهمة في هذا المنتدى في 21692 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 494 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 493 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 494 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:04 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الطفل شرود المهم حواء الست لحظة حرفي الفعال THINKING المعلم الذهنية إدارة حوار القبعات التعلم اقرأ الزمن الناجح الخاصة الخرائط التعليم النجاح التغيير المحطة التفكير انني

 

  برامج التدخل المبكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19239
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

  برامج التدخل المبكر Empty
مُساهمةموضوع: برامج التدخل المبكر     برامج التدخل المبكر Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 11:06 am

السلام عليكم
اخترت لكم هدا الموضوع من العنوان التالي http://www.blindinstitute.org/arabic/workshop-3.htm
برامج التدخل المبكر
المحتوى

المقدمة
تعريف التدخل المبكر
مبررات تقديم خدمات التدخل المبكر
أهداف برامج التدخل المبكر في المعهد
لجنة التقييم والإحالة ودورها
برامج التدخل المبكر في معهد النور-قطر

أولاً: برنامج الزيارات المنزلية
ثانيا: برنامج الروضة

مقدمة:

في ورقة العمل هذه نحاول إلقاء الضوء على تجربة مميزة قامت ومازالت في معهد النور في دولة قطر، ولعل هذه التجربة تعتبر من التجارب الفريدة من نوعها في عالمنا العربي نظراً لأنها تتضمن تقدم مجموعة من الخدمات التربوية والإرشادية والاجتماعية لفئة الأطفال ذوي المشكلات البصرية ممن تقل أعمارهم عن عمر ستة سنوات حيث تقدم لهم هذه الخدمات ولأسرهم من خلال برنامج للزيارات المنزلية المنتظمة وبرنامج الروضة.

برنامج التدخل المبكر: Early Intervention

لقد جاء التوجه لتقديم الخدمة لمجموعة الأطفال من ذوي المشكلات البصرية ممن تقل أعمارهم عن عمر الستة سنوات كترجمة لقناعة أكيدة لدى القائمين على إدارة المعهد بأهمية مثل هذه الخدمات وأثرها الإيجابي الكبير على حياة الطفل والأسرة المستقبلية.
ولقد باشر المعهد بإنشاء روضة لهؤلاء الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين عمر 3-6 سنوات هذه الروضة وذلك منذ السنة الأولى لافتتاح المعهد عام 1998م، ومن ثم تم افتتاح برنامج للتدخل المبكر من خلال الزيارة المنزلية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر 3 سنوات وذلك عام 1999م، ولقد تبنت إدارة المعهد الأسس والأهداف التالية في تقديم خدمات التدخل المبكر.
أولا: تعريف التدخل المبكر:
ويعنى تقديم خدمات متنوعة طبية واجتماعية وتربوية ونفسية للأطفال دون سن السادسة من أعمارهم ممن يعانون من إعاقة بصرية أو من متعددي الإعاقة (مثل كف البصر والتخلف العقلي، كف البصر والشلل الدماغي، كف البصر والصمم، كف البصر والتأخر النمائي … إلخ) وذلك بهدف مساعدة الأطفال وأسرهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم حتى يستطيع الأطفال تحقيق أقصى درجة ممكنة من الأداء والنمو.

مبررات تقديم خدمات التدخل المبكر:
إن خدمات التدخل المبكر تعتبر هامة وضرورية نظراً للعوامل والمبررات التالية:

إن القدرة على التعلم في السنوات العمرية المبكرة أسرع حيث يكون التعلم أسهل من التعلم في المراحل العملية الأخرى.

إن التأخر النمائي الذي قد يعاني منه الطفل كنتيجة لإعاقته أو لظروف البيئة التي تحيط به يعتبر مؤشرا خطيرا قد يعني أن الطفل قد يعاني من مشكلات كبيرة طوال حياته.

إن الظروف البيئية التي تحيط بالطفل لها تأثير كبير على نمو الطفل.

إن الأسر عادة ما تكون بحاجة إلى المساعدة والدعم في الفترة التي تلي اكتشاف الإعاقة نظراً لحساسية تلك الفترة وتأثيرها السلبي على الأسرة وخاصة إذا لم تجد من يدعمها ويقدم لها الخدمات التي تعينها على تجاوز المشاعر والاتجاهات السلبية التي تلي اكتشاف الأسرة لإعاقة طفلها، كما أن دور الأسرة في تعليم وتدريب الطفل في هذه المرحلة يعتبر أكبر وأخطر من دور المدرسة أو المركز لذلك فالأسرة هي شريك أساسي في العملية التعليمية.

إن معظم مراحل النمو الحرجة والتي تكون فيها القابلية للنمو والتعلم في ذروتها تكون في السنوات الأولى من العمر وبالتالي إذا لم يتم تقديم خدمات التدخل المبكر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه المرحلة العمرية فإنها يمكن أن تصبح سنوات حرمان وفرص ضائعة وربما تؤدي إلى تأخر نمائي.

لقد أشارت العديد من الدراسات السابقة إلى الجدوى الاقتصادية لبرنامج التدخل المبكر حيث أنها تقلل من النفقات المادية التي تحتاج لها الخدمات والبرامج التربوية الخاصة في المراحل العمرية اللاحقة.
ثالثا: أهداف برامج التدخل المبكر:
لقد تم تحديد مجموعة حددت مجموعة من الأهداف لخدمات التدخل المبكر المقدمة في معهد النور وتتضمن:

توفير جميع الخدمات والظروف التي تعزز فرص النمو السوي أمام الأطفال ذوي المشكلات البصرية وذلك من خلال توفير فرص التدريب المناسب لعمر الطفل، والخدمات العلاجية الوقائية التي قد يحتاج لها كخدمات العلاج الطبيعي والوظيفي النطقي وكذلك توفير الأجهزة الطبية والداعمة التي قد يحتاج لها.

زيادة وعي الأسرة وقدرتها على التعامل مع طفلها وحاجته وقدراته بشكل مناسب من خلال التدريب المباشر للأم وبقية أفراد الأسرة ويتم هذا من خلال الزيارات المنزلية وورش العمل التدريبية وخدمات الإرشاد الأسري والنفسي.

توفير أفضل البرامج والخدمات والأخصائيين ذوي الخبرة في هذا المجال.
(ولعل هذا الهدف يعتبر من أكثر الأهداف صعوبة نظراً لقلة عدد البرامج المتوفرة باللغة العربية لهذه الفئة من الأطفال بالإضافة إلى أن عدد الأخصائيين العرب ممن يمتلكون الخبرة للعمل مع هذه الفئة من الأطفال يعتبر محدوداً للغاية).

تنظيم دورات تدريبية وورش العمل بهدف زيادة كفاءة الكوادر العاملة في هذا المجال وكذلك دورات تدريبية موجهة للأسرة بهدف مساعدتها على اكتساب المهارات والقدرات اللازمة لتنفيذ البرنامج التدريبي الخاص بالطفل.
زيادة الوعي الاجتماعي وتعديل الاتجاهات السائدة في المجال نحو أهمية وفاعلية تقديم خدمات التدخل المبكر.
إن التحاق الطفل ببرامج التدخل المبكر في معهد النور يتم من خلال إحالة الطفل إلى المعهد وعادة ما تتم هذه الإحالة من خلال طبيب الأطفال أو طبيب العيون أو الأسرة.
وبعد المقابلة المبدئية للطفل وأسرته وتحديد ماهية مشكلة الطفل وحاجاته، تشكل لجنة تسمى لجنة الخطة التربوية بهدف دراسة وتقييم حالة الطفل ومن ثم تطوير خطة التدريب والخدمة التي تتناسب مع قدراته وحاجاته.
وعادة ما تتكون هذه اللجنة من:

إداري (منسق الحالة)

اختصاصي التدخل المبكر.

اختصاصي نفسي.

اختصاصي اجتماعي.

اختصاصي علاج نطقي.

اختصاصي علاج طبيعي ووظيفي.

معلم تربية خاصة.

اختصاصي الضعف البصري.

ولي أمر الطفل (عادة الأم).
وعلى ضوء المعلومات الأولية المتوفرة عن الطفل تقرر اللجنة نوعية المعلومات التي يجب العمل على توفيرها عن قدرات الطفل وحاجاته وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الاختبارات والمقاييس المختلفة وعادة ما تستمر عملية التقييم للطفل ما بين أسبوعين وشهر، وبعد أن ينتهي كل من الاختصاصيين المختلفين من عملية التقييم تجتمع اللجنة مرة أخرى، ويتم في هذا الاجتماع تجميع المعلومات التي تم الحصول عليها عن الطفل وقدراته وحاجاته ومن ثم تحلل هذه المعلومات وتدرس مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل التالية:

1) طبيعة الإعاقة من حيث:

أ- نوع الإعاقة وشدتها.
ب- العمر عند الإصابة بها.
ج- الأسباب المؤدية للإعاقة.
د- مآل الحالة.
هـ- وجود إعاقات أخرى مصاحبة.

2) الظروف الأسرية التي يعيش فيها الطفل ويتضمن ذلك:

أ- العلاقات الأسرية.
ب- الظروف الاقتصادية للأسرة.
ج- اتجاهات الأسرة نحو إعاقة طفلها.
د- قدرة الأسرة على المساهمة في تدريب طفلها من حيث درجة
الوعي والثقافة لديها.

3) الخدمات المتوفرة محلياً.

وبعد أن تنتهي عملية تحليل المعلومات يتم تحديد الأبعاد التالية:

أ) الأهداف التربوية بعيدة المدى وقصيرة المدى للخدمات التي سوف
تقدم للطفل.
ب) تحديد الأخصائيين الذين سوف يشاركون في تقديم الخدمات للطفل
وكذلك دور كل منهم في الخدمات.
ج) تحديد دور الأسرة في التدريب وما هو متوقع منها وما تحتاجه
الأسرة حتى تكون قادرة على ذلك.
د) تحديد مكان الإحالة المناسب وعادة ما يكون إما الروضة أو برنامج
الزيارات المنزلية وذلك اعتماد على عمر الطفل وحاجاته.
هـ) تحديد موعد التقييم الدوري القادم للخطة التربوية الفردية.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
برامج التدخل المبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدخل المبكر للحد من التوحد
» على‭ ‬الجزائر‭ ‬التدخل‭ ‬لإقناع‭ ‬القذافي‭ ‬بالرحيل
» النجاح المبكر
» العصير يقي من مرض الخرف المبكر "الزهايمر
» بشري سارة : النوم المبكر يعالج ضعط الدم المرتفع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: منتديات اخري :: منتدى الجزائري لذوي الإحتياجات الخاصة Algerian Forum for people with special needs :: منتدى المربين المختصين :: منتدى التكفل المبكر-
انتقل الى: