النمذجة السلوكية المتقدمة
تعتبر النمذجة السلوكية المتقدمة من العلوم التي ظهرت وتطورت أواخر التسعينات وبدأت تدخل في عالم التدريب الإداري والشخصي وتعني فك تشفير التميز البشري ونقله أي كيف نكتشف أسرار التميز عند الناجحين الذين أضافوا بصمة في هذه الحياة وكيف ننقلها ونغرسها في للآخرين وفق منهج علمي محدد وهي عملية التقاط و ترميز وتكرير ونقل المهارات والإمكانات الإنسانية .
وهنا يجب التفريق بين النمذجة وعمليات التعليم التقليدية لأن كلاهما يزعم نقل المهارات والإمكانات .
والفرق يكمن في نوعية الإمكانات والمهارات المنقولة ففي التعلم التقليدي المهارة تأتي من النظرية والخبرة . بينما في النمذجة المهارة والإمكانات تأتي من فك الترميز التمكن غير الواعي للشخص صاحب المهارة والإمكانية .
مستويات النمذجة :
1- النمذجة1: وهي اكتشاف الطريقة ونقلها ، وطريقة السلوك ، وتركز على ماذا فعل صاحب المهارة حتى وصل وتكون عبر اكتشاف مجموعة فروقات ، طرق ، عمليات أدت لحصول الحصيلة .
2- النمذجة2 : تركز على كيف فعل صاحب المهارة المهارة وتعرف بمراقبة مجموعة المعتقدات الممكنة ، والمعايير الخاصة للبرامج العقلية المتحكمة ، والفسيولوجيات المرافقة ، والأنظمة التمثيلية والاستراتجيات التي ولدت الفروقات والطرق والعمليات التي حصلت في النمذجة 1.
- أبعاد النمذجة الأربعة:
1- النمذجة المنفصلة
2- النمذجة الكلية
3- النمذجة الواعية
4- النمذجة غير الواعية
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي