منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  العفو و التسامح I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» مدادي
العفو و التسامح Icon_minitime1الإثنين مارس 25, 2024 8:17 pm من طرف freeman

» أبكي
العفو و التسامح Icon_minitime1الأحد مارس 17, 2024 11:22 pm من طرف freeman

» لن أتوقف
العفو و التسامح Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
العفو و التسامح Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
العفو و التسامح Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

» الألم
العفو و التسامح Icon_minitime1السبت مارس 02, 2024 8:49 pm من طرف freeman

» تعهد
العفو و التسامح Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 27, 2024 9:18 pm من طرف freeman

» حوار حواء
العفو و التسامح Icon_minitime1الإثنين فبراير 26, 2024 5:01 pm من طرف freeman

» دعني... ...........
العفو و التسامح Icon_minitime1الأحد فبراير 25, 2024 2:20 pm من طرف freeman

» أغير المسار
العفو و التسامح Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 20, 2024 5:29 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1220 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو SmiffTile فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31485 مساهمة في هذا المنتدى في 21626 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
mind الخاصة شرود المهم الخرائط المحطة الجبن المذاكرة مهارات لحظة الست التعليم التغيير القبعات THINKING قطعة الذهنية المعلم الزمن الفعال إدارة التفكير النجاح الناجح التعلم حرك

 

 العفو و التسامح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fayçal d
عضو نشيط
عضو نشيط
fayçal d


عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 27
الموقع : fay0net.yoo7.com

العفو و التسامح Empty
مُساهمةموضوع: العفو و التسامح   العفو و التسامح Icon_minitime1الجمعة يناير 21, 2011 11:27 am


الوحدة : 13

النشاط

الموضوع

المستوى

العفو والتسامح

3 ـ بناء لغوي

المضارع المنصوب

س 1 م



الهدف التعلمي : القدرة على توظيف المضارع المنصوب شفهيا وكتابيا وإعرابه .

الكفاءة اللازمة لامتلاكه :

- يذكر التلميذ أدوات نصب المضارع ومعانيها.

- ويذكر علامات نصب المضارع .
الوسائل : الكتاب ص 155 , السبورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وضعية الانطلاق:

¨ تقويم مبدئي : تصحيح العمل المنزلي : ت 4 ص 94 .

تقديم الدرس الجديد : هل المضارع دائما منصوب ؟ كيف يأتي أيضا ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء التعلم:

¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة ص154, تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة .

أ) 1 ـ ما أجمل أن تبدأ صاحبك بالمحبة والتسامح !

2 ـ لن يتجشم أحدنا عناء النظر في وجه الآخر .

3 ـ أي دعوة جميلة نحتاج إليها كي يبدأ يومنا بالعفو وينتهي بالعفو.

4 ـ قال عمر: " تتسع القلوب لبعضنا" . قلت :" إذن يتسع العالم أكثر" .

ب) 5 ـ ما أجمل أن تبدآ صاحبكما بالمحبة والتسامح !

6 ـ أي دعوة جميلة نحتاج إليها كي تبدأوا يومكم بالعفو وينتهي بالعفو.

7 ـ لن تتجشمي عناء النظر في وجه الآخر .

ج) 8 ـ أحييك لأعبر لك عن محبتي لك .

9 ـ لا تتخاصموا فتنتشر العداوة بينكم .

10 ـ تحابوا حتى تعيشوا في سلام .

11 ـ لا تدع الصلاح وتقاطع إخانك .

12 ـ أحبب الناس أو يتجنبوا مجالستك .

¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .

¨ التحليل والاستنتاج :

?نصب المضارع :

لاحظوا المجموعة : أ. عينوا أفعالها المضارعة ؟ كيف جاء آخرها ؟ ما العوامل التي نصبتها ؟

ينصب المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :أن ,كي, لن ,إذن .

?معاني أدوات النصب :

ماذا تفيد كل أداة من أدوات نصب المضارع ؟

1 ـ أن : حرف نصب ومصدر واستقبال . 3 ـ لن : حرف نصب ونفي واستقبال .

2 ـ كي : حرف نصب ومصدر واستقبال . 4 ـ إذن : حرف نصب وجواب وجزاء واستقبال .

?علامات نصب المضارع :

لاحظوا المجموعتين : أ , ب . ما علامة نصب أفعالهما المضارعة ؟

1 ـ الفتحة الظاهرة إذا كان الفعل ينتهي بحرف صحيح أو معتل الآخر بواو أو ياء .

مثال : لن أكذبَ . لن أقسوَ عليك . لن أرميَك بالحجر .

2 ـ الفتحة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر بألف . مثال : لن أرضى عن سلوكك .

3 ـ حذف النون في الأفعال الخمسة . مثال : لن تذهبا . لن تذهبوا . لن تذهبي .

?نصب المضارع بأن مضمرة :

لاحظوا المجموعة (ج) . لماذا جاءت الأفعال المضارعة منصوبة ؟

1- إذا وجدنا فعلا مضارعا منصوبا ولم يسبق ب (أن , لن , كي , إذن ) نقول: " إنه منصوب بأن مضمرة .

2- تضمر أن بعد :

أ ـ لام التعليل : اجتهد لتنجحَ .

ب ـ وحتى : اجتهد حتى تنجحَ .

ج ـ وفاء السببية : لا تكذب فتعاقبَ .

د ـ وواو المعية : لا تأكل وتتكلمَ .

ه ـ اصبر أو يؤثرَ عليك الحزن .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تقويم بنائي:ركبوا جملا مفيدة باستعمال أفعال مضارعة منصوبة مع تنويع الوضعيات

الهدف الوسيطي:يتحكم التلميذ في استعمال المضارع المنصوب مع تنويع الوضعيات .

المرحلة الختامية:قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ

تقويم ختامي:تنجز التمارين 1 , 2 , 3 ص 156

الهدف الوسيطي:¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

**** التوقيع ****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العفو و التسامح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التسامح.. الغفران.. العفو.. صفات الإنسان المتزن نفسيا
» فولتير .. عدو التعصب والمتعصبين علم أوروبا دروسا في التسامح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المواد و الكتب الإلكترونية :: منتدى المواد الأدبية و العلمية Forums literary and scientific :: المستوى 1 متوسط-
انتقل الى: