منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةتقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 174 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 174 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
إدارة المحطة حرفي التغيير التفكير THINKING التعليم الخرائط الناجح انني الزمن حواء التعلم الست المهم شرود أنني النجاح الطفل لحظة حوار الفعال المعلم اقرأ الذهنية القبعات

 

 تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي   تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 1:52 am


8- تقنية الإثارة(الزوبعة أو إثارة الذهن وقصفه) Brainstorming :
تستخدم للبحث عن أفكار جديدة بشكل موحد لا يقبل التجزيء.ولا يمكن أن تتكون إلا من قضية واحدة.ولا يسمح فيها بنقد الأفكار أو تقويمها.ومراحلها هي:
- يقدم المنشط القضية في عرض قصير واضح.
- يشرح التقنية المطلوبة من المشاركين.
- التعبير عن الأفكار.
- الاستماع.
- عدم إبداء أية ملاحظة أو نقد.
- تسجيل الأفكار وكتابتها أثناء العمل على ورقات منفصلة تم جردها وتبويبها قصد الاستثمار.
9- تقنية المحاكاة:
تتمثل هذه التقنية في حفز أفراد المجموعة على تقليد وضعية.وذلك بإعادة تشخيص عناصره الأساسية كإعادة تشخيص وضعية اجتماعية أو موقف تربوي.
والهدف من هذه التقنية:التدرب والتعود على مواجهة الصعوبات،والمواقف الحرجة،والسيطرة عليها.ودور المنشط هنا ينحصر في التدخل في طريقة السير والإنجاز فقط.ويختار ملاحظين من بين المشاركين لتتبع المحاكاة،ومدى تطابقها مع النموذج الأصل.
10- تقنية الحوار:
يعتبر الحوار من أبرز الأنشطة ،والأساليب التي تستخدم في أنشطة التعليم والتعلم.ذلك أنه وسيلة فضلى لبث النشاط بين صفوف التلاميذ والتفاعل مع المدرس.كما أنه ضمان لمشاركتهم في إنجاز خطة الدرس.ويمكن اعتماد شبكة تورانس التي تربط بين الأسئلة الحوارية وبين الأهداف المقصودة.وهي:
-1- أسئلة للإخبار:

- التذكر: يكمل معطيات- يسترجع.
- التعرف: يختار وينتقي- يرتب.
2- أسئلة للتفكير:

- التحليل: يؤول- يقارن.
- التركيب: يوحد وجهة النظر- يعيد تحديدا.
- أسئلة مفتوحة: يثير اختلاف وجهات النظر.
- أسئلة التقويم: يحس بالمشكلات- يميز بين الصواب والخطأ.
3- أسئلة تستفز العقل:

- توضيح التفكير- الربط- بيان مواطن الخلل والثغرات- إدراك الظواهر بكيفية مخالفة- ملاحظة النتائج المتولدة عن شيء.
- أسئلة افتراضية.
- أسئلة للإصغاء.
- أسئلة للقراءة الواعية والذكية.
- أسئلة لإقامة علاقات جديدة.
كما يمكن اعتماد شبكة بتشيلدر. وتتضمن:
- أسئلة للمقارنة واختلاف الظواهر.
- أسئلة لاتخاذ قرار الاتفاق أو المعارضة.
- أسئلة لتطبيق معطيات جديدة.
- أسئلة لإقامة العلاقات.
- أسئلة لتقديم أمثلة أو التوضيح.
- أسئلة للنقد.
- أسئلة للمناقشة.
- أسئلة للبحث عن الخطوط العريضة لموضوع.
- أسئلة التعريف والتفسير.
11- تقنية الاستقصاء والبحث:
الاستقصاء والبحث من الأنشطة التي تمكن التلميذ من التفتح على المحيط،واكتساب الخبرات التعليمية اعتمادا على جهده الخاص.وتعتبر هذه التقنية من وسائل اكتساب المعرفة عن طريق البحث عنها والاشتغال عليها،وتطبيقها.ويستخدم الاستقصاء في خطة الدرس بعدة أساليب.منها:
- الاتصال بالمحيط الوثائقي.
- الاتصال بالمحيط البيئي والاجتماعي. ((6
12- دراسة الحالة:

الحالة وصف لوضعية ملموسة وواقعية في الحياة.إنها وضعية إشكالية تحدث في الحياة اليومية.وتتطلب المشاركة الفعالة ل 6 إلى 10 أشخاص في البحث عن حلول،وتشخيصات أو قرارات،يجتمع المشاركون حول مشكل خاص.ولكنه كامل.وتقدم الحالة عموما مكتوبة إلى المشاركين.ويدعى هؤلاء إلى تعرفها في أدق تفاصيلها خلال 5أو15 دقيقة،أثناء المرحلة الثانية(من30إلى60د).يتم جمع الانطباعات ووجهات النظر والآراء بدون ترتيب وهكذا يتعلق الأمر بما يلي:
- تحليل الوضعية(استخراج مكونات المشكل).
- إبراز عقدة المشكل(طرح المشكل المحوري في الوضعية).
- مناقشة المشكل في مختلف مظاهره مما يتيح للجميع فهم الوضعية في كليتها.
- دراسة مختلف الحلول المعروضة مع الأخذ بالاعتبار النتائج المترتبة عنها.
- الاحتفاظ أخيرا بالحل أو بالحلول الأكثر نجاعة والأكثر قابلية للتحقق في الزمان والمكان.(7)
13- تقنية بابسا : Papsa :
طريقة من طرائق التنشيط تقوم على خمسة مبادئ.وهي:
- الإدراك Perception مؤداه تميز مشكل داخل وضعية معينة.
- التحليل Analyse تحليل الوضعية المشكل وبيان خصائصها وبنيتها.
- الإنتاج Production إنتاج أفكار وإثارة الذهن قصد التعبير والإبداع.
- الانتقاء Sélection انتقاء الأفكار المنتجة واختيار ما هو ملائم منها.
- التطبيق Application تنفيذ ما تم اختياره من أفكار.
وهدفها فتح المجال للتعبير عن الأفكار الابتكارية دون خنقها.وتقوم على مراوحة بين الإنتاج المتفرع والإنتاج المتجمع. وفي الإنتاج الأول يكون المجال مفتوحا لإنتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار الجديدة دون نقد أو حكم،أو مراقبة.أما في الإنتاج الثاني فإن الأفكار المقترحة تغربل وتناقش لاختيار ما يكون منها قابلا للتطبيق.(Cool
بعد هدا العرض المجمل لهذه التقنيات التنشيطية،يبقى لنا الوقوف والتعرف على مهمة المدرس نحو هذه التقنيات.
-2دور المدرس/ المنشط ومهمته:
دوره ينحصر في مساعدة التلاميذ على عدم الخروج من الموضوع،أو الإشكال.والسؤال بين آن وآخر عن جوهر الموضوع.فهذا يعين على التركيز.والتلخيص بين فينة وأخرى لما تم من مناقشات يعين على تقدم المناقشة نحو الهدف وتدوين العناصر الأساسية للمناقشة على السبورة،ومساعدة جميع التلاميذ على الاشتراك في المناقشة والمحافظة على اتجاه سير المناقشة نحو الأهداف المتفق عليها ،ومعاونة الجماعة على تقويم تقدمها.
كما على المدرس البحث عن كل ما يفيد الفصل.وكل ما يساعده على تفعيل التنشيط داخل القسم،حتى يكون العمل رائدا،ومفيدا.وأن يتخلى عن دوره التقليدي والقديم.ويعمل على خلق جو تواصلي تبادلي حتى تكون المشاركة فعالة..//.


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التواصل داخل الفصل الدراسي
» 5 استراتيجيات فعالة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي
» أفكار جديدة في كيفية تحفيز التلاميذ داخل الفصل الدراسي
» تقنيات التنشيط التربوي
» تقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى تعليم التفكير Forum Teaching Thinking :: منتدى التفكير خارج الصندوق-
انتقل الى: