8- تقنية الإثارة(الزوبعة أو إثارة الذهن وقصفه) Brainstorming :
تستخدم للبحث عن أفكار جديدة بشكل موحد لا يقبل التجزيء.ولا يمكن أن تتكون إلا من قضية واحدة.ولا يسمح فيها بنقد الأفكار أو تقويمها.ومراحلها هي:
- يقدم المنشط القضية في عرض قصير واضح.
- يشرح التقنية المطلوبة من المشاركين.
- التعبير عن الأفكار.
- الاستماع.
- عدم إبداء أية ملاحظة أو نقد.
- تسجيل الأفكار وكتابتها أثناء العمل على ورقات منفصلة تم جردها وتبويبها قصد الاستثمار.
9- تقنية المحاكاة:
تتمثل هذه التقنية في حفز أفراد المجموعة على تقليد وضعية.وذلك بإعادة تشخيص عناصره الأساسية كإعادة تشخيص وضعية اجتماعية أو موقف تربوي.
والهدف من هذه التقنية:التدرب والتعود على مواجهة الصعوبات،والمواقف الحرجة،والسيطرة عليها.ودور المنشط هنا ينحصر في التدخل في طريقة السير والإنجاز فقط.ويختار ملاحظين من بين المشاركين لتتبع المحاكاة،ومدى تطابقها مع النموذج الأصل.
10- تقنية الحوار:
يعتبر الحوار من أبرز الأنشطة ،والأساليب التي تستخدم في أنشطة التعليم والتعلم.ذلك أنه وسيلة فضلى لبث النشاط بين صفوف التلاميذ والتفاعل مع المدرس.كما أنه ضمان لمشاركتهم في إنجاز خطة الدرس.ويمكن اعتماد شبكة تورانس التي تربط بين الأسئلة الحوارية وبين الأهداف المقصودة.وهي:
-1- أسئلة للإخبار:
- التذكر: يكمل معطيات- يسترجع.
- التعرف: يختار وينتقي- يرتب.
2- أسئلة للتفكير:
- التحليل: يؤول- يقارن.
- التركيب: يوحد وجهة النظر- يعيد تحديدا.
- أسئلة مفتوحة: يثير اختلاف وجهات النظر.
- أسئلة التقويم: يحس بالمشكلات- يميز بين الصواب والخطأ.
3- أسئلة تستفز العقل:
- توضيح التفكير- الربط- بيان مواطن الخلل والثغرات- إدراك الظواهر بكيفية مخالفة- ملاحظة النتائج المتولدة عن شيء.
- أسئلة افتراضية.
- أسئلة للإصغاء.
- أسئلة للقراءة الواعية والذكية.
- أسئلة لإقامة علاقات جديدة.
كما يمكن اعتماد شبكة بتشيلدر. وتتضمن:
- أسئلة للمقارنة واختلاف الظواهر.
- أسئلة لاتخاذ قرار الاتفاق أو المعارضة.
- أسئلة لتطبيق معطيات جديدة.
- أسئلة لإقامة العلاقات.
- أسئلة لتقديم أمثلة أو التوضيح.
- أسئلة للنقد.
- أسئلة للمناقشة.
- أسئلة للبحث عن الخطوط العريضة لموضوع.
- أسئلة التعريف والتفسير.
11- تقنية الاستقصاء والبحث:
الاستقصاء والبحث من الأنشطة التي تمكن التلميذ من التفتح على المحيط،واكتساب الخبرات التعليمية اعتمادا على جهده الخاص.وتعتبر هذه التقنية من وسائل اكتساب المعرفة عن طريق البحث عنها والاشتغال عليها،وتطبيقها.ويستخدم الاستقصاء في خطة الدرس بعدة أساليب.منها:
- الاتصال بالمحيط الوثائقي.
- الاتصال بالمحيط البيئي والاجتماعي. ((6
12- دراسة الحالة:
الحالة وصف لوضعية ملموسة وواقعية في الحياة.إنها وضعية إشكالية تحدث في الحياة اليومية.وتتطلب المشاركة الفعالة ل 6 إلى 10 أشخاص في البحث عن حلول،وتشخيصات أو قرارات،يجتمع المشاركون حول مشكل خاص.ولكنه كامل.وتقدم الحالة عموما مكتوبة إلى المشاركين.ويدعى هؤلاء إلى تعرفها في أدق تفاصيلها خلال 5أو15 دقيقة،أثناء المرحلة الثانية(من30إلى60د).يتم جمع الانطباعات ووجهات النظر والآراء بدون ترتيب وهكذا يتعلق الأمر بما يلي:
- تحليل الوضعية(استخراج مكونات المشكل).
- إبراز عقدة المشكل(طرح المشكل المحوري في الوضعية).
- مناقشة المشكل في مختلف مظاهره مما يتيح للجميع فهم الوضعية في كليتها.
- دراسة مختلف الحلول المعروضة مع الأخذ بالاعتبار النتائج المترتبة عنها.
- الاحتفاظ أخيرا بالحل أو بالحلول الأكثر نجاعة والأكثر قابلية للتحقق في الزمان والمكان.(7)
13- تقنية بابسا : Papsa :
طريقة من طرائق التنشيط تقوم على خمسة مبادئ.وهي:
- الإدراك Perception مؤداه تميز مشكل داخل وضعية معينة.
- التحليل Analyse تحليل الوضعية المشكل وبيان خصائصها وبنيتها.
- الإنتاج Production إنتاج أفكار وإثارة الذهن قصد التعبير والإبداع.
- الانتقاء Sélection انتقاء الأفكار المنتجة واختيار ما هو ملائم منها.
- التطبيق Application تنفيذ ما تم اختياره من أفكار.
وهدفها فتح المجال للتعبير عن الأفكار الابتكارية دون خنقها.وتقوم على مراوحة بين الإنتاج المتفرع والإنتاج المتجمع. وفي الإنتاج الأول يكون المجال مفتوحا لإنتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار الجديدة دون نقد أو حكم،أو مراقبة.أما في الإنتاج الثاني فإن الأفكار المقترحة تغربل وتناقش لاختيار ما يكون منها قابلا للتطبيق.(
بعد هدا العرض المجمل لهذه التقنيات التنشيطية،يبقى لنا الوقوف والتعرف على مهمة المدرس نحو هذه التقنيات.
-2دور المدرس/ المنشط ومهمته:
دوره ينحصر في مساعدة التلاميذ على عدم الخروج من الموضوع،أو الإشكال.والسؤال بين آن وآخر عن جوهر الموضوع.فهذا يعين على التركيز.والتلخيص بين فينة وأخرى لما تم من مناقشات يعين على تقدم المناقشة نحو الهدف وتدوين العناصر الأساسية للمناقشة على السبورة،ومساعدة جميع التلاميذ على الاشتراك في المناقشة والمحافظة على اتجاه سير المناقشة نحو الأهداف المتفق عليها ،ومعاونة الجماعة على تقويم تقدمها.
كما على المدرس البحث عن كل ما يفيد الفصل.وكل ما يساعده على تفعيل التنشيط داخل القسم،حتى يكون العمل رائدا،ومفيدا.وأن يتخلى عن دوره التقليدي والقديم.ويعمل على خلق جو تواصلي تبادلي حتى تكون المشاركة فعالة..//.