منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةكيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ممتلئ بك انا ج 3
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyاليوم في 12:24 am من طرف freeman

» مُمتلِئ بك أنا ج3
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyاليوم في 12:21 am من طرف freeman

» ممتلئ بك ج 5
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyاليوم في 12:19 am من طرف freeman

» إحتواء قصه قصيرة بقلم الروائي محي الدين حافظ
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyأمس في 11:41 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 12:48 am من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:59 pm من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:04 pm من طرف freeman

» لغة الزهور
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 4:47 pm من طرف freeman

» كن ايجابيا
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 1:39 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:23 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31598 مساهمة في هذا المنتدى في 21697 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 235 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 234 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
المعلم الطفل لحظة حوار اقرأ الخاصة إدارة المهم القبعات الست التعلم المحطة الفعال الناجح شرود حرفي انني الذهنية التعليم النجاح الزمن الخرائط التفكير التغيير THINKING حواء

 

 كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19244
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين   كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 9:58 pm

الموهبة من الناحية التقليدية يتم تعريفها علميًا على أساس ارتفاع نسبة الذكاء، وقد سعت النظريات التي ظهرت مؤخرًا حول الذكاء إلى توسيع نطاق هذا التعريف التقليدي.
فقد وصف هاوارد جاردنر Howard Gardner مثلاً، الموهبة من منظور الذكاء متعدد الجوانب Multiple intelligences، وذلك من خلال تحديد تسعة أنواع من الذكاء، هي:
الذكاء في مجال اللغة، والذكاء في الرياضيات والمنطق، والذكاء المتعلق بالأبعاد المكانية والحيز، والبراعة الجسمية والحركية، والموهبة في الموسيقى، والذكاء الداخلي، والذكاء في إقامة العلاقات مع الآخرين والمحافظة عليها، وأخيرًا جدًا ظهر الذكاء الطبيعي، والذكاء في الجوانب الروحية.
ومن ناحية تقليدية ارتبطت الموهبة بالقدرات العالية في مجال الفنون.
وبعبارة أخرى، قد يتمتع الطلاب بمواهب في مختلف مجالات التعبير والبيان، بما في ذلك الملكات الفكرية العامة، أو القدرات الدراسية المحددة، أو الفنون المرئية، أو فنون الأداء، أو التفكير الإبداعي، أو القدرات القيادية، أو الجمع بين السمات السابق ذكرها.
وتشير الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين National Association
for Gified Children (NAGC) إلى ضرورة تزويد الطلاب
الموهوبين ـ من ذوي القدرات العقلية العالية ـ بعصارة تجارب وخبرات تربوية وتعليمية تستثير كوامن نبوغهم وتناسب مستوى قدراتهم حتى يتسنى استثمار مواهبهم وقدراتهم على الوجه الأكمل.
وفي الوقت الحالي، تفيد الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين بأن أكثر بقليل من نصف الطلاب الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريكية يتلقون تعليمًا يناسب احتياجاتهم، حيث يلتحق العديد منهم بفصول التعليم العام ويكملون ما يتلقونه من مقررات دراسية في غضون فترة تقل بعامين عن الفترة المخصصة للطلاب العاديين. وحتى في المدارس التي تقدم برامج خاصة بالموهوبين، فإن هذه البرامج لا ترقى إلى مستوى طموح العديد من الطلاب ذوي المواهب والقدرات العالية.
علاوة على ذلك، هناك مجموعات فرعية عديدة تضم شبابًا موهوبين لم يتم الوفاء باحتياجاتهم. وتندرج تحت هذه المجموعات كل من الأقليات الثقافية، والعرقية، والإناث الموهوبات، والموهوبين من ذوي التحصيل المتدني، والتلاميذ الموهوبين من فئة المعوقين.
ولما كانت الفرصة لمساعدة الطلاب ذوي المواهب والقدرات العالية سانحة لمعلمي فصول التعليم العام، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو:
ماذا يمكن لمعلم فصل التعليم العام أن يفعل لمساعدة الطلاب الموهوبين وذوي القدرات العالية؟ ولا شك في أن العديد من هؤلاء المعلمين لا يستطيعون اكتشاف جميع الطلاب ذوي المواهب والقدرات العالية، ولا يمكن أن يتعرفوا عليهم على وجه التحديد؛ ذلك أن البرامج المخصصة لإعداد المعلمين وتدريبهم لا تشتمل إلا على النزر اليسير من التدريب المتقدم المتطور الذي يساعد المعلمين على مجابهة هذا التحدي. ومن هنا كان لابد للتربويين من سد هذه الثغرة عن طريق قراءة المؤلفات التي تتناول موضوع تعليم الطلاب الموهوبين، والسعي إلى الحصول على مساعدة من الزملاء الذين تلقوا تدريبًا مناسبًا في هذا المجال، أو من المتخصصين في تعليم الموهوبين.
إن نظرة المعلم إلى الطلاب الموهوبين وذوي القدرات العالية، من حيث طبيعتهم واحتياجاتهم، من شأنها التأثير الكبير على الخدمات التي يتلقاها هؤلاء الطلاب. كما أن جميع الطلاب يتلقون معارفهم الجديدة بناء على معارفهم المكتسبة من قبل، ويحتاج الطلاب الموهوبون وذوو القدرات العالية للدعم والمساندة والتشجيع من قبل المعلم، هذا المعلم الذي يجب أن يتحلى بالمرونة ويتحرى اتباع الاستراتيجيات المتنوعة والملائمة.
مراعاة المتطلبات الفردية:
يلزم أن يتولى المعلمون تقويم مستوى الأداء الحالي لكل تلميذ في مختلف المجالات الدراسية. ومع أن معظم التلاميذ سيكونون في حدود المستوى الصفي، فقد يشذ عن هذه القاعدة تلميذ أو تلميذان في كل فصل دراسي؛ حيث يكون مستواه أو مستواهما متفوقاً على مستوى أقرانه أو أقرانهما بسنتين أو ثلاث سنوات في بعض المجالات الدراسية. لذا ينبغي أن يختط المعلمون نهجًا يتسم بمزيد من المراعاة للمتطلبات الفردية لهؤلاء التلاميذ وأمثالهم من الموهوبين.
تحديد معايير ذاتية للأداء الفردي:
يجب السماح للتلاميذ بالمضي قدمًا ـ وبلا توقف ـ في المجالات التي يتفوقون فيها. فقد يستطيع بعض التلاميذ إنجاز الواجبات المقررة عليهم في جزء من الوقت الذي يمضيه زملاؤهم الآخرون في أداء تلك الواجبات. وعليه، يمكن لكل من هؤلاء التلاميذ القادرين، الاستمرار في السباق مع أنفسهم والتفوق على ذواتهم إلى أن يكملوا المنهج المقرر، ومن ثم يتسنى لهم العمل في أنشطة يختارونها لأنفسهم لإثراء معارفهم وتوسيع مداركهم وتعزيز قدراتهم وتطوير مواهبهم.
اختيار أنشطة الإثراء: ينبغي السماح للتلاميذ بأن يختاروا الموضوعات والأنشطة التي تستحوذ على اهتمامهم وتتوافق مع ميولهم. ولا شك أن الاختيار الذي يتم بمحض الإرادة، يمثل عنصرًا مهمًا للحث والتحفيز بالنسبة للتلميذ، حيث إن الأنشطة الرامية إلى إثراء المعارف تتيح للطلاب الفرصة للمزيد من التأمل المتعمق في موضوع معين، أو الاطلاع على موضوعات لم يتم التطرق لها في المنهج المقرر.
العقود: وهي إحدى الطرق المحددة لمعالجة العملية التعليمية على أساس فردي إعدادًا وتخطيطًا وتوثيقًا، حيث يبرم المعلم والتلميذ عقدًا يتفق بموجبه الطرفان على الأنشطة التعليمية ومواعيدها الزمنية وضوابط التقويم ومعايير تحديد الدرجات والمستويات الصفية. وبناء على ما تقدم يتم تحرير عقد خطي يتم توقيعه، ومن ثم الوفاء بشروطه من قبل التلميذ. ويمكن مراجعة العقود وتنقيحها عند اللزوم، كما يمكن تحرير عقود جديدة عندما يكمل التلاميذ الأنشطة المقررة عليهم بموجب العقود القائمة.
مهارات التفكير النقدي: إن عملية تدريس مهارات التفكير النقدي من شأنها مساعدة التلاميذ على فهم المادة واستيعابها بمستوياتها العليا، حيث يمكن للمعلمين تدريس تلاميذهم مهارات التفكير النقدي من خلال توجيه أسئلة عالية المستوى لهؤلاء التلاميذ، والذين يمكن أن يدرسوا على سبيل المثال موضوعًا ما، فيتعلمونه على المستوى المعرفي (ما عاصمة دولة الكويت؟)، أو على المستوى التطبيقي (كيف تخدم حكومة دولة الكويت مصالح مواطنيها؟)، أو على المستوى التقويمي (إلى أي حد تقوم حكومة الكويت بخدمة مواطنيها؟).
تكوين المجموعات:
يستفيد الطلاب الموهوبون وذوو القدرات المتميزة من عملية جمعهم مع أمثالهم في تعزيز مواطن القوة المعينة لديهم. ولتعميم الفائدة يمكن للمعلمين تنظيم الوقت في أثناء اليوم الدراسي عندما يتم جمع الطلاب الموهوبين وذوي القدرات المتميزة على صعيد واحد لممارسة الأنشطة المختلفة؛ إذ ينبغي أن يكون الغرض الأساسي لجميع المعلمين هو مساعدة جميع الطلاب على تطوير مواهبهم وقدراتهم في مختلف المجالات التي تتيح إظهار تلك القدرات وإبراز تلك المواهب.
ويقوم المعلمون الذين يجب أن يتمتعوا بالمرونة بتشجيع الطلاب وحثهم على السعي إلى الحصول على المزيد من المعرفة، وإلى توسيع مداركهم في مجالات القوة لديهم بصفة خاصة، والتطور المستمر في جميع المجالات بصفة عامة.
ولا شك أن التعديلات الطفيفة التي يجريها المعلمون للوفاء باحتياجات طلابهم سوف تسهم حتمًا في توسيع نطاق التعلم وزيادة حصيلة المعارف ورفع معدلات التحصيل لدى الطلاب


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
fayçal djabri
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 21/10/2011

كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين   كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyالأحد مارس 04, 2012 11:14 pm

of cors
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
achraf barchalloni
عضو متــميز
عضو متــميز
achraf barchalloni


عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 25
الموقع : fb.com/barchalloni

كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين   كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyالإثنين مارس 26, 2012 12:21 am

OK

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Cheese
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princesse
مشرف عام مميز
مشرف عام مميز
princesse


عدد المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمر : 26
الموقع : http://princesse.montadarabi.com

كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين   كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyالإثنين مارس 26, 2012 12:42 pm

موضوع لايمكن أن تزعزع مكانته
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Images?q=tbn:ANd9GcRBV2FzrbSkB3szkEGovkkwCdJ0IzbRAiX4k2MA_uKomYL5o1mFFwكيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين 2060688632

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________

كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين 8060_1318013532
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://princesse.montadarabi.com
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19244
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين   كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyالإثنين مارس 26, 2012 1:12 pm

السلام عليكم ..
أقدم لكم ملخص عن :
مراحل مسيرة فريق العمل الفعال :

1. الانطلاق
2. الجهد
3. الازدهار
4. الوصول
5. التجديد
وتحتوي هذه المراحل على الاتي باختصار:
1. مرحلة الانطلاق :
• تحديد الرسالة
• صياغة الأهداف وتحديد الأولويات
• الإتفاق على سياسات وضوابط عمل الفريق
• معرفة رسالة الشركة والانطلاق منها ومن أهداف القطاع والإدارة
• العصف / الإجماع على العبارات النهائية
• التذكر الدائم لما تم الإتفاق عليه والالتزام به
2. مرحلة الجهــد :
• توضيح مسئوليات وأدوار أعضاء الفريق مثل : قائد ، ميقاتي ، مسجل ، مسهل ، مقيم . . . .
• تحديد الأدوار: مثل (إخلاص / تعاون إيجابي / تقاسم عادل / التزام : شرط النجاح التقويم والمحاسبة *******!
• استجلاء التحديات والعقبات
• توقي واستفد من خبرات الآخرين
• تعرف إلى الأغراض المرضية للفريق وبادر لمعرفة السبب والعلاج

3. مرحلة الازدهار :
• التشجيع على التناصح ( التغذية العكسية )
• الالتزام بمنهجية لحل الخلافات
• التعاون على الإبداع
• إظهار الاهتمام بكل فكرة / تسجيل الأفكار / غير الأنماط والانطباعات
• التعامل مع صناعة القرارات
• التمكين ( EMPOWERMENT )

4. مرحلة الوصول :
• المحافظة على الحماس والتحفز
• حافظ على روح المشاركة / نشط وجدد اجتماعات الفريق
• وثق الإنجازات / احتف بالنجاحات والمساهمين فيها
• التأكيد من الوصول إلى الهدف / الأهداف .
5. مرحلة التجديد :
استبدل وجدد أصحاب التفكير في الفريق :
قبعات التفكير
البيضاء = النظر الموضوعية ( المعلومات )
الحمراء = العاطفة / الانفعال / الحدس
السوداء = الحكم / الحذر / التشاؤم / التفكير السلبي
الصفراء = المنطق / الممكن / النطق الإيجابي
الخضراء = الإبداع / الأفكار الجديدة / التفاؤل
الزرقاء = الانضباط

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
princesse
مشرف عام مميز
مشرف عام مميز
princesse


عدد المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمر : 26
الموقع : http://princesse.montadarabi.com

كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين   كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Emptyالإثنين مارس 26, 2012 1:23 pm

دائما سباق للخير وكعادتك دائما تفاجأنا بجميلك
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين Images?q=tbn:ANd9GcSYYiMiSBG1fqaJDh_liVhxXOJSNvw_Znw7YXtBm3E3qXh99Eej

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________

كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين 8060_1318013532
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://princesse.montadarabi.com
 
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور المعلم في رعاية الطلبة الموهوبين
» مناهج الموهوبين
» العلاج النفسي قد يساعد في التخفيف من مرض متلازمة التعب المزمن
» افتراضي تحميل كتاب لغة الجسد بالصور يساعد على فهم الايماءات و ما يفكر به الاخرون
» من هم الموهوبين ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى رعاية الموهوبيين Gifted Forum-
انتقل الى: