منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةاستراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 278 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 278 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
المهم الطفل المعلم القبعات التعليم لحظة حواء المحطة الفعال الزمن التفكير أنني النجاح التعلم إدارة انني الناجح اقرأ حرفي التغيير شرود الخرائط الست حوار THINKING الذهنية

 

 استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا    استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Emptyالإثنين ديسمبر 17, 2012 7:54 pm

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر أسلوب تنظيم محتوى مادة الفيزياء والتدريس وفق طريقتي حل المشكلات والاستقصاء الموجه في اكتساب المفاهيم ومهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن. وقد سعت الدراسة للإجابة عن أسئلة الدراسة التالية:
- هل يختلف اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي باختلاف طريقة التدريس ( حل المشكلات, الاستقصاء الموجه) ؟
- هل يختلف اكتساب مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف التاسع الأساسي باختلاف طريقة التدريس ( حل المشكلات, الاستقصاء الموجه) ؟
- هل يختلف اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي باختلاف المحتوى الدراسي ( المحتوى المنظم, الكتاب المدرسي )؟
- هل يختلف اكتساب مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف التاسع الأساسي باختلاف المحتوى الدراسي ( المحتوى المنظم, الكتاب المدرسي )؟
- هل هناك أثر للتفاعل بين طريقة التدريس والمحتوى الدراسي في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي ؟
- هل هناك أثر للتفاعل بين طريقة التدريس والمحتوى الدراسي في اكتساب مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف التاسع الأساسي ؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة, واختبار فرضياتها تم جمع بيانات الدراسة باستخدام اختبارين: اختبار المفاهيم الفيزيائية في وحدة قوانين نيوتن في الحركة من كتاب الفيزياء للصف التاسع الأساسي, واختبار مهارات التفكير العليا. وتم التأكد من صدق المحتوى لكل منهما, وحساب معامل الثبات لكل منهما, فبلغ معامل ثبات اختبار المفاهيم الفيزيائية ( 0.82 ), ومعامل ثبات اختبار مهارات التفكير العليا ( 0.81 ).
تكونت عينة الدراسة من ( 149 ) طالبا, اختيروا قصديا من طلاب الصف التاسع الأساسي في مدرستين للذكور من مدارس مديرية تربية عمان الثالثة, توزعوا في أربع شعب, ثلاث منها في مدرسة سعد بن أبي وقاص الأساسية للبنين, وواحدة في مدرسة عبد الله بن عمر الأساسية للبنين. وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار المفاهيم الفيزيائية تعزى لطريقة التدريس.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار مهارات التفكير العليا تعزى لطريقة التدريس.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار المفاهيم الفيزيائية عند مستوى التذكر تعزى للمحتوى الدراسي لصالح الطلاب الذين درسوا الكتاب المدرسي.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار المفاهيم الفيزيائية عند كل من مستوى الفهم,والتطبيق, والعلامة الكلية تعزى للمحتوى الدراسي لصالح الطلاب الذين درسوا المحتوى المنظم.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار مهارات التفكير العليا تعزى للمحتوى الدراسي لصالح الطلاب الذين درسوا المحتوى المنظم.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار المفاهيم الفيزيائية عند مستوى التذكر تعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والمحتوى الدراسي لصالح الطلاب الذين درسوا الكتاب المدرسي بطريقة الاستقصاء الموجه.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار المفاهيم الفيزيائية عند كل من مستوى الفهم, والتطبيق, والعلامة الكلية تعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والمحتوى الدراسي لصالح الطلاب الذين درسوا المحتوى المنظم بطريقة حل المشكلات.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار مهارات التفكير العليا تعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والمحتوى الدراسي لصالح الطلاب الذين درسوا المحتوى المنظم بطريقة حل المشكلات.
وبناء على النتائج السالفة الذكر أوصت الدراسة باستخدام كل من طريقتي حل المشكلات, والاستقصاء الموجه في تدريس العلوم, والاهتمام بتنظيم المحتوى الدراسي لأهمية كل منها في تحسين اكتساب المفاهيم الفيزيائية, ومهارات التفكير العليا لدى الطلاب.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات التفكير العليا
» مهارات التفكير العليا
» تنمية مهارات التفكير
»  تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين
» تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب الموهوبين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى تعليم التفكير Forum Teaching Thinking-
انتقل الى: