لتعلّم التعاوني والتعلّم المستند إلى مشكلة
PBL & Cooperative Learning
د. غسان يوسف قطيط
- قطيط، غسان، وأبورياش، حسين. (2008). حل المشكلات. الطبعة الأولى، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
مقدمة:
التعاون Cooperation هو أن يعمل الطلاب معاً لإنجاز أهداف مشتركة ، فمن خلال الأعمال التعاونية يحقق الطلاب نتاجات مفيدة لهم ومفيدة أيضاً لكل عضو من أعضاء مجموعاتهم التعلّمية . والتعلّم التعاوني هو الاستخدام التعليمي للمجموعات الصغيرة بحيث يعمل الطلاب مع بعضهم بعضاً لزيادة تعلّمهم وتعلّم بعضهم بعضاً إلى أقصى حد ممكن . وفكرته سهلة : حيث يقسم الطلاب إلى مجموعات مكوّنة من (2-5) أعضاء بعد أن يتلقوا تعليمات بذلك من المعلّم . بعد ذلك يأخذون بالاشتغال على العمل حتى يفهم وينجز جميع أعضاء المجموعة العمل بنجاح .
والسؤال : هل ينجح التعلّم التعاوني مع التعلّم المستند إلى مشكلات ؟ يمكن استخدام التعلّم التعاوني مع التعلم والتعليم المستند إلى مشكلات Problem Based Learning and Instruction ، حيث يمكن وضع الطلبة للعمل مع بعضهم بعضاً لحل المشكلات ، ومناقشة الأفكار ، ومقارنتها مع المجموعات الأخرى . فالطلبة في التعلّم التعاوني يقيمون فيما بينهم مهارات العمل التعاوني من خلال انخراطهم في إيجاد حل للمشكلة ، خاصة وأن العمل التعاوني يعد ناجحاً إذا استطاع المعلّمون أن يبنوا بوضوح عناصر العمل التعاوني الخمسة الأساسية ، وهذه العناصر هي :
أولاً : الاعتماد المتبادل الإيجابي Positive interdependence وهو أهم عنصر في هذه العناصر ، بحيث يعطى الطلاب مهمة واضحة وهدفاً زمرياً لكي يعملوا عليه . وهذا العنصر يعتبر من العناصر الهامة في التعلم المستند إلى مشكلات .
ثانياً : المسؤولية الفردية والمسؤولية الزمرية Individual and group accountiability: هناك مستويان من مستويات المسؤولية التي يجب أن تبنى في المجموعات التعلّمية التعاونية . فالمجموعة يجب أن تكون مسؤولة عن تحقيق أهدافها ، وكل عضو من أعضاء المجموعة يجب أن بكون مسؤولاً عن الإسهام بنصيبه في العمل . كما أن التعلّم المستند إلى مشكلات يتطلب مسؤولية من الفرد ومسؤولية من المجموعة .
ثالثاً : التفاعل المعزز وجهاً لوجه Promotive interaction :يحتاج الطلاب إلى القيام بعمل حقيقي معاً ، يعملون من خلاله على زيادة نجاح بعضهم بعضاً وذلك بالاشتراك في استخدام المصادر وتقديم المساعدة والدعم والتشجيع والثناء على الجهود التي يبذلها كل واحد منهم كي يتعلّم .
رابعاً : تعليم الطلاب المهارات الزمرية والمهارات البينشخصية المطلوبة Interpersonal and small group skills : يتعيّن على الطلاب في مجموعات التعلّم التعاوني أن يتعلّموا لمادة الأكاديمية ( مهام ) ، وأن يتعلّموا المهارات البينشخصية والزمرية اللازمة لعملهم كأعضاء في مجموعة عمل زمري .
خامساً : معالجة عمل المجموعة Group processing : يكون هناك معالجة لعمل المجموعة عندما يناقش أعضاء المجموعة مدى نجاحهم في تحقيق أهدافهم ومدى محافظتهم على علاقات عمل فاعلة بينهم .
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي