السنة الأولى متوسط * النشاط: تربية إسلامية * الدورة الرابعة : معاملة الناس * المجال: العبادات * الموضوع : 3 ـ صلاة العيدين
الكفاءة القاعدية: القدرة على معرفة أحكام صلاة العيدين وعلى أدائها أداء صحيحا وبيان الحكمة من تشريعها.
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ صلاة العيد ويبين حكمها ووقتها ويذكر بعض آدابها .
ـ و يبين كيفية صلاتها ويؤديها أداء صحيحا .
الوسائل: الكتاب ص 107 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية 2 من الكوثر والحديث:" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر...
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار اللآية 9 من الجمعة والحديث:" صلاة الجمعة تفضل ....
2ـ تقديم الدرس : ما هي أعياد المسلمين الدينية ؟ ماذا يعمل المسلمون في هذين العيدين ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن للعيد صلاة خاصة به .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد. 2- يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : المصلى :أي مكان طاهريصلى فيه سوى المسجد(كل مسجد مصلى وليس كل مصلى مسجد), يعظهم: يرشدهم
ب ـ الأسئلة: في أي يوم تصلى صلاة العيد ؟ أين تؤدى صلاة العيد ؟ بم يبدأ الإمام في صلاة العيد ؟ بم يختمها ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ معنى العيد : لماذا سمي العيد بهذا الاسم ؟
سمي العيد بهذا الاسم لأنه يعود كل سنة بالسروروالنعم التي عودنا الله بإنعامهاعليها .
ب ـ تعريف صلاة العيد : ما المقصود بصلاة العيد ؟
صلاة العيد ركعتان بالفاتحة والسورة جهرا, بلا أذان أو إقامة, تتبعان بخطبتين للإمام .
ج ـ وقت صلاة العيد : مت تصلى صلاة العيد ؟
ـ تصلى صلاة العيد بعد 20 دقيقة من طلوع الشمس ويستمر وقتها إلى الزوال, و تؤدى صلاة عيد الفطر في أول شوال, وصلاة عيد الأضحى تؤدى في العاشر من ذي الحجة , وقد شرعت في السنة الثانية للهجرة.
د ـ حكم صلاة العيد :ما حكم صلاة العيد ؟
صلاة العيد سنة مؤكدة في حق كل من تجب عليه الجمعة, ويستحب لمن فاتته مع لجماعة أن يصليها في بيته منفردا .
ه ـ كيفية صلاة العيدين : كيف تؤدى صلاة العيد ؟
ـ في الركعة الأولى يكبر يكبر الإمام ست تكبيرات بدون رفع اليدين بعد تكبيرة الإحرلم وقبل القراءة .
ـ في الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام .
ـ المأموم يتابع الإمام في التكبير .
ـ بعد نهاية الصلاة يخطب الإمام خطبتين يبين فيهما ما يجب على المسلمين في يوم العيد .
و ـ من آداب العيد : ما الذي يجب مراعاته يوم العيد ؟
ـ إحياء ليلة العيد بالصلاة وتلاوة القرآن والدعاء والاستغفار . ـ الاغتسال والتجمل بالثياب والتطيب . ـ الذهاب إلى المصلى ماشيا .
ـ التكبير أثناء السعي إلى المصلى وفي مكان الصلاة مدة انتظارها . ـ الذهاب من طريق والرجوع من طريق آخر .
ـ الإفطار قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر . ـ الإمساك في عيد الأضحى إلى حين العودة من الصلاة والأكل من الأضحية .
5ـ تقويم بنائي: ما المعاني التي يشير إليها العيد ؟ من يطالب بصلاة العيد ؟ ما جزاء من يؤديها ؟ ومن تركها ؟ ما الذي يميز صلاة العيد عن غيرها ؟ وعن صلاة الجمعة ؟
6ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل صلاة العيد وأثرها في حياة الفرد والمجتمع .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ومناقشته .
2ـ تقويم ختامي: أين تصلى صلاة العيد ؟ لماذا ؟ من يحضرها ؟ كيف يكون المسلم يوم العيد ؟ لماذ يفرح المسلم يوم العيد ؟ من يستحق الشكر يوم العيد ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يحب التلميذ صلاة العيد ويحرص على أدائها .
4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .