السنة الأولى متوسط * النشاط: تربية إسلامية * الدورة الرابعة: معاملة الناس * المجال: العبادات * الموضوع: 2ـ صلاة الجماعة وصلاة الجمعة
الكفاءة القاعدية: القدرة على معرفة أحكام الصلاتين وأدائهما أداء صحيحا وبيان الحكمة من تشريعهما .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ صلاة الجماعة وصلاة الجمعة ويعدد بعض فوائدهما .
ـ ويبين أحكامهما والآداب المطلوبة فيهما .
الوسائل: الكتاب ص 104, السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحديث:" صلاة الجماعة تفضل...., والآية 9 من الجمعة .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الحديث:" اغتنم خمسا.....
2ـ تقديم الدرس : لماذا يصلي المسلمون في المسجد ؟ ماحكم صلاة الجماعة ؟ كيف تصلى صلاة الظهر من يوم الجمعة ؟ ماحكمها ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد وأن صلاة الجمعة واجبة .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد. 2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ لفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : تفضل :تفوق, الفذ: المنفرد.
ب ـ الأسئلة: ماذا يقرر رسول الله في الحديث ؟ من تخاطب الآية ؟ علام تحثهم ؟ عم تمنعهم ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ تعريف صلاة الجماعة : ماذا يقصد بصلاة الجماعة ؟
صلاة الجماعة هي الصلاة التي يؤديها المسلم مع جماعة أقلها اثنان في أي مكان تصح فيه الصلاة .
ب ـ حكم صلاة الجماعة : ما حكم صلاة الجماعة ؟
صلاة الجماعة سنة مؤكدة في الصلوات المفروضة وواجبة في الجمعة .
ج ـ الحكمة من صلاة الجماعة: ماذا نستفيد من أداء الصلاة المفروضة جماعة ؟
اجتماع المسلمين وتعارفهم وتآلف قلوبهم وإذابة الفوارق الاجتماعية بينهم .
د ـ فضل صلاة الجماعة: بم تتميز صلاة المنفرد عن صلاة الجماعة ؟
صلاة الجماعة أفضل في الأجر من صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة , ويدرك فضل الجماعة بإدراك ركعة مع الإمام .
ه ـ تعريف صلاة الجمعة : ماذا يقصد بصلاة الجمعة ؟
صلاة الجمعة هي صلاة تؤدى جماعة بدلا من صلاة الظهر من يوم الجمعة ,وهي ركعتان بالفاتحة والسورة جهرا تسبقهما خطبتان
و ـ حكم صلاة الجمعة: ما حكم صلاة الجمعة ؟
صلاة الجمعة فرض عين على كل من تتوفر فيه شروطها .
ز ـ الحكمة من تشريعها: لماذا فرضت صلاة الجمعة ؟
ـ اجتماع المسلمين كل أسبوع لسماع الوعظ والتعلم وتجديد الإيمان, ـ إظهار الوحدة والتماسك بين المسلمين .
ح ـ شروط الجمعة: ما هي الشروط المطلوبة للجمعة ؟
ـ البلوغ, ـ العقل, ـ الإسلام, ـ الذكورة, ـ القدرة على السعي إليها, ـ الإقامة(عدم السفر), ـ الخلو من الأعذار الشرعية.
ط ـ آداب الجمعة : ما الآداب المطلوبة في الجمعة ؟
ـ تلاوة القرآن والدعاء والصلاة على النبي, ـ الغسل وتحسين الهيئة والتطيب وتقليم الأظافر, ـ تجنب مسببات الروائح الكريهة كأكل الثوم.., ـ السواك.
ي ـ ما يجب تجنبه في الجمعة: هل توجد ممنوعات على المصلي في الجمعة ؟
ـ الكلام وصلاة النافلة أثـناء خطبتي الإمام, ـ البيع والشراء من بدء الأذان الثاني حتى نهاية الصلاة, ـ تخطي رقاب الناس في المسجد.
5ـ تقويم بنائي: ماذا نصلي جماعة ؟ من يطالب بصلاة الجماعة وصلاة الجمعة؟ ما هي آداب المسجد؟ ماذا نستفيد من الصلاة في المسجد ؟
6ــ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الصلاتين وفضلهما وأثرهما في حياة الإنسان .
ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ قراءات متعددة للنصين المعتمدين ونصوص أخرى في الكتاب ومناقشتها .
2ـ تقويم ختامي: ما حكم صلاة الجماعة؟ والجمعة ؟ هل أنتم معنون بهما؟ ما واجبكم إذا ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يحب التلميذ الصلاة مع الجماعة في المسجد ويحرص عليها .
4ـ المطلوب : حفظ النصين المعتمدين